الرئيسية » الهدهد » “الأكبر في منطقة الخليج” .. الصين تبني مدينة صناعية في سلطنة عُمان بـ10 مليارات دولار

“الأكبر في منطقة الخليج” .. الصين تبني مدينة صناعية في سلطنة عُمان بـ10 مليارات دولار

وضع حجر الأساس للمدينة الصناعية الصينية العُمانية في منطقة الدقم الواقعة على بعد مئات الكيلومترات جنوب العاصمة مسقط، باستثمارات تقدر بأكثر من 10 مليارات دولار.

 

ووقعت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بسلطنة عُمان، وشركة (وانفانغ) الصينية “اتفاقية التعاون ومنح حق الانتفاع والتطوير” لإنشاء المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم في 23 مايو/أيار الماضي.

 

وشركة (وانفانغ) الصينية هي المستثمر الرئيسي في المدينة الصناعية الجديدة بالدقم الواقعة على ساحل بحر العرب على بعد (550 كيلومتراً جنوب مسقط).

 

ويقام مشروع المدينة الصناعية الصينية العمانية على مساحة تبلغ 11.7 كيلومتر مربع، ويقدر إجمالي الاستثمارات التي سيتم ضخها بها حتى عام 2022 بـ10.7 مليار دولار.

 

وسيتم تقسيم مساحة هذه المدينة الجديدة إلى “ثلاث فئات رئيسية”، حسب الرئيس التنفيذي لشركة (وانفانغ) شاه يان جيوه، وفق ما ذكرت صحيفة العربي الجديد.

 

وقال “شاه يان جيوه” لوكالة “شينخوا” الصينية، إن الفئة الأولى ستكون بمساحة حوالي 870 هكتاراً.

 

فيما ستقام الفئة الثانية على مساحة نحو 10 هكتارات، وهي أرض غير قابلة للتقسيم تم تخصيصها لتنفيذ “فندق 5 نجوم”، في حين ستقام الفئة الثالثة على مساحة حوالي 292 هكتاراً وتم تخصيصها لإقامة مصفاة نفط بسعة 230 ألف برميل يومياً ومجمع للصناعات البتروكيماوية.

 

وأشار إلى أن شركة “وانفانغ” ستقوم بتخصيص تلك الأراضي بموجب اتفاقيات حقوق انتفاع من الباطن لمستثمرين صينيين آخرين وشركات صينية. وبوضع حجر الأساس اليوم تدخل المدينة الصينية العمانية مرحلة إقامة المشاريع الفعلية بعدما أوشكت شركة (وانفانغ) على الانتهاء من إنشاء البنية الأساسية للمدينة باستثمار يتجاوز 370 مليون دولار.

 

وتتضمن هذه المشاريع، التي سيتم تنفيذها، مشاريع في الميثانول والسولار وصناعة أنابيب الحفر وإنشاء محطة كهرباء ومشروع مجمع سياحي.وقال وانغ كه شان، في كلمة خلال حفل التوقيع إن المشاريع العملاقة التي ستنطلق في هذه المدينة الصناعية سيبلغ حجم استثماراتها 3.2 مليارات دولار. وستضم المدينة الصناعية الصينية العمانية، 35 مشروعاً تتوزع بين الصناعات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، ومشاريع بتروكيماوية.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول ““الأكبر في منطقة الخليج” .. الصين تبني مدينة صناعية في سلطنة عُمان بـ10 مليارات دولار”

  1. هي أصغر مدينة صناعية في الخليج العربي ! بعد كل هذه البهرجة الاعلامية لخداع شعبهم سنجد مرسى صغير ومصانع أو قل معامل صغيرة لمنتجات تصد إلى أفريقيا ! مع التوجه الصيني لغزو القارة السمرا اختاروا هذا المكان والصيني لا يوزع صدقات !! وتوظيف العماني صعب لأن الصيني لا يتحدث العربية ولا يجيد الانجليزية ! ربما ستكون فرصة لتوظيف السائقين ! وعمان لها تجربة مريرة مع شركة للصرف الصحي وهي شركة صينية لمدة عشرة سنوات لم تمد حتى 10 كيلومترات أنابيب !! فلماذا تكرار الفشل ! هم عندهم أكبر مدينة وسوق صيني في الامارات ! ويحتاجون لميناء على بحر العرب للتصدير لأفريقيا ! ومع الفساد المستشري في عمان لن يستمروا أكثر من 5 سنوات وسينتقلون إلى بلد أفريقي ويتركون مصانع صغيرة جدا للمعدات والآلات لتصدر لأفريقيا والعماني من أية مستوى لا يحب الاستثمار الطويل المدى فقط يريد الدخول كشريك وفرض نفسه للحصول على نسبة من العمولات والصيني تاجر شاطر سيضحك عليهم ويخرج بأقل الخسائر ! وتذكروا زفة منطقة الدقم الصناعية عندما بدأ ثم خفت واختفت وراء فساد يزكم الأنوف ! وكل مايطقوه الجماعة عوية ! لا رز إيراني ولا رز صيني سيطولونه ! مجرد احلام الظهيرة !!

    رد
  2. هههه شربي هزاب

    هذا هو الافلاس بعينه وانك يا هواب مفلس ما تحيد الغاوي ……،كمل هههههههه

    شر البليه ما يضحك

    رد
  3. كلام هزاب للأسف صحيح
    دوله ينخرها الفساد لا يمكن أن تتطور ولا أن تقوم فيها مشاريع عملاقه نرى بهرجه وتهويل وفالأخير لاشيء .. حكومة تهول وتبني أحلام والمواطن البسيط يصدق ويتأمل الخير في الغد القريب ويأتي الغد ولا يجد سوى أحلام جديده ووعود لغد أخر جميل وهكذا تمر الايام منذ 1970 ونحن على هذه الحاله ويقولك نهضة وتطور هههههههه
    الا هيه سقطه وترنح نهضة فقط للوزراء واللصوص
    دوله يديرها فكر تقليدي فكر لا يتناسب مع العصر الحديث والإعلام يجمل صورته ويجعل منه إلاه وسيد زمانه هههههههه

    رد
  4. يا هزاب يا خراب انته ما من حقك تتكلم عن الامارات لانه انت ما اماراتي اصلي حتى من الاسم لانه مستحيل يكون اماراتي اصلي اسمه هزاب حسب الاسم انته يمكن تكون ايرني فارسي ولا شامي ولا هندي ولا بكستاني ولا بنجالي بين هذي الجنسيات فما من حقك تتكلم عن الامارات لانه عمان و الامارات بلاد واحد و تاريخ مشترك و القبائل الاصيله الموجودة في الامارات موجوده في عمان اما انته فلا يوجد لك أي اصل في قبائل الخليج العربي يا هزاب الخراب يا زباب

    رد
  5. انزين يا هزاب يا خراب اذا كان فيك عقده من ايران وانها محتله الجزر الثلاث الامارتيه روح حررهن منهم اذا تقدر ولا عمل لهم مقاطعه على بضائعهم اللي تعيدوا تصديرها الى عمان لكن اذا عملت مقاطعه لهم انته بتموت جوع يا هزاب يا خراب وروح شوف تاريخكم هذا اذا كان لكم تاريخ انتوا ساحل عمان في التاريخ اقراء التاريخ زين يا بو العريف يا زبالة .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.