الرئيسية » الهدهد » السفير السعودي في تونس مهاجما السبسي لموقفه من سوريا:” شكلك نسيت مواقفنا معك”

السفير السعودي في تونس مهاجما السبسي لموقفه من سوريا:” شكلك نسيت مواقفنا معك”

في واقعة تشكل تحولا خطيرا وبما ينذر بأزمة دبلوماسية كبيرة قد تعصف في العلاقات التونسية-السعودية، شنَّ السفير السعودي في تونس، محمد بن محمود العلي هجوما عنيفا على الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، وذلك على خلفية امتناع تونس عن التصويت ضد قرار يدين نظام الأسد في مجلس حقوق الإنسان في جنيف مؤخرا.

 

وقال “العلي” في حوار خاص لموقع “الإمارت اليوم”، منتقدا امتناع تونس عن إدانة نظام الاسد وكذلك زيارة برلمانيين تونسيين إلى سوريا: “هذه دبلوماسية مؤسفة من بلد الثورة الذي قام بالثورة ضد الدكتاتورية من أجل الحرية والديمقراطية والعدل”، مضيفا “نحن منذ أن تولى الباجي القائد السبسي الرئاسة دعمناه معنوياً ومادياً ولكنه نسي مواقفنا من تونس كأشقاء”.

 

وانتقد “العلي” تصريحات “السبسي” حول عدم ممانعته من عودة العلاقات مع نظام الأسد فور استقرار الأوضاع، واصفا التصريح “بالمؤسف”، معتبرا بأنه يوم مظلم بالنسبة للشعب التونسي، موضحا أن الشعب التونسي لن يسكت أمام من لا يعرف “مصلحة الشعب”، معتقدا أن هذا الموقف لن يؤيده الشعب التونسي المسلم الغيور، على حد قوله.

 

يشار إلى أن تونس كانت قد إمتنعت عن التصويت لمصلحة إدانة انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي و من جانب آخر أكّد رئيس الجمهورية الباجي القائد السبسي، خلال لقائه عددا من أعضاء الوفد الذي أدّى مؤخرا زيارة إلى سوريا، على متانة العلاقات بين الشعبين التونسي والسوري.

 

وأوضح قائد السبسي ٲنه لا يوجد مانع جوهري في إعادة العلاقات إلى مستواها الطبيعي، مشيرا إلى أنّ السلطات التونسية لم تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا وأنّ لديها تمثيلية قنصلية في دمشق ترعى المصالح التونسية.

قد يعجبك أيضاً

6 رأي حول “السفير السعودي في تونس مهاجما السبسي لموقفه من سوريا:” شكلك نسيت مواقفنا معك””

  1. “هذه دبلوماسية مؤسفة من بلد الثورة الذي قام بالثورة ضد الدكتاتورية من أجل الحرية والديمقراطية والعدل”، مضيفا “.
    والدكتاتور كيف احواله؟؟؟!!

    رد
  2. مهمة السفير تمتين العلاقات وتحسينها بين البلد المعين فيه وبين دولته ، ولا يحق للسفير التدخل او انتقاد سياسة البلد المعين فيه مهما كانت الاسباب ، والانتقاد يعتبر خروج على الاعراف الدبلوماسية وتدخل شائن في السياسة الداخليه للبلد المضيف ، واذا كان هناك تصرف خاطي من الدولة المضيفه ، فعلى السفير معالجته بالتشاور مع دولته وعبر الطرق الدبلوماسيه وبشكل سري. وهذه الاعراف لاتلتزم بها السعوديه فهي تعتبر الدول الاخرى دون مستواها وهي بحاجه الى الدعم المالي السعودي فتملي عليها السياسة التي تريدها وتعاملها بتعالي وتكبر ، كما يعامل البدوي جمله.

    رد
      • مشكلة البدوي انه لايرى ابعد من وتد خيمته ولا يجد افضل من معزته ، عقله بمستوى عقل الضب الذي يستلذ بلحمه وادنى من عقل الجمل الذي يستشفي ببوله. يقول انت اقريت ان البدوي انسان والجمل حيوان ، اي نعم ، ولكن ليس كل انسان هو بالضروره افضل من الحيوان. هناك حيوان يكرّم لوفاءه ونبله، وهناك انسان يقتل لغدره ونذالته. ان ادنى الحيوانات التي ركبت سفينة نوح (عليه السلام) هي عند الله اكرم من قوم نوح الذي اغرقهم الله بالطوفان. ان البدوي السعودي لايتحضر لان عقله غير قابل للتطور اولاً ، ولانه يعيش في مملكة الاستخراء ثانياً. اكتب على -google- مملكة الأستخراء وشاهد الڤيديو بنفسك. اذا كان سيدك الملك سلمان يصف المملكه بانها ملكة الاستخراء، فما يكون شعبها غير شعب الاستخراء ولافخر!.انا وصفت الشعب السعودي بما هم (بدو) دون مدح اوذم ، ولكن يبدوا ان الوصف الذي يليق بهم وينطبق عليهم هو ما جاء على لسان الملك سلمان ، ورب البيت ادرى بما فيه.

        رد
  3. عندما يكون هناك نظام ديوث وقواد مثل نظام السافل السبسي، الغريب انه هناك فقط حرف واحد مختلف عن السيسي، يحق لكل من يريد أن ينتقد هذا النظام السافل والخائن أن يفعل بكل أريحية.
    أكثر من ذلك يجوز التبول والتغوط على هكذا نظام وعلى رأس هكذا نظام لانه يتفاخر بقصف نظام الكلب بشار اسد للأطفال والنساء بالكيماوي.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.