الرئيسية » تقارير » السفير المصري لدى إسرائيل: سلامنا مجرد ورقة في فرع شجرة تحتاج إلى العناية للازدهار والنمو

السفير المصري لدى إسرائيل: سلامنا مجرد ورقة في فرع شجرة تحتاج إلى العناية للازدهار والنمو

أكد السفير المصري لدى إسرائيل حازم خيرت, على قوة السلام القائم بين القاهرة وتل أبيب, قائلاً ” إن السلام الذي صنعه الراحل أنور السادات خلال زيارته التاريخية للقدس أصبح اليوم “راسخ وقوي” أكثر من أي وقت مضى.

 

وأضاف السفير حازم خيرت في كلمة له في معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي في تل أبيب أن قنوات الاتصال بين البلدين مفتوحة، وهناك حوار بناء مستمر لتحقيق أهدافنا المشتركة في تحقيق الاستقرار والازدهار في المنطقة وهزيمة الإرهاب، معتبرا أن زيارة السادات للقدس لم تمهد الطريق لأربعة عقود من السلام الثنائي فحسب بل كانت بداية لعملية السلام برمتها لحل النزاع العربي الإسرائيلي.

 

وأوضحت صحيفة جيروزاليم بوست في تقرير ترجمته وطن أن السفير المصري قال إنه قبل أربعين عاما لم يكن أحد يعتقد أن مصر وإسرائيل يمكن أن يتوصلا إلى سلام علني، مضيفا أن سلامنا مجرد ورقة في فرع شجرة تحتاج إلى العناية من أجل النمو والازدهار.

 

وفى حديثه عن الوضع الحالي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، قال خيرت إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد الممكن للمضي قدما وحذر من استمرار بناء المستوطنات، وقال إن إقامة دولة فلسطينية لا يمكن أن يحدث مع استمرار التوسع الاستيطاني، مضيفا أن استمرار بناء المستوطنات يهدد أمن إسرائيل ويغذي التطرف، وغياب الأمل يزيد من التوترات ويمكن أن يؤدي إلى العنف الذي لن يفيد الطرفين.

 

وقال خيرت إن القاهرة مستعدة لمواصلة دورها في مساعدة الجانبين على التوصل إلى التسوية الضرورية ولكن دور المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة لا غنى عنه، وأضاف: إننا نتطلع إلى مواصلة العمل مع حلفائنا وخصوصا الولايات المتحدة تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب لأن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين سيخلق الأمن الإقليمي.

 

وفي سياق متصل؛ قال سفير إسرائيل لدى مصر ديفيد جوفرين إن زيارة السادات لإسرائيل كانت بداية طريق طويل للسلام بين البلدين، منتقدا عدم زيارة زعيم مصري آخر إسرائيل منذ السادات، باستثناء الرئيس السابق حسني مبارك الذي حضر جنازة اسحق رابين.

 

وعلى الرغم من ذلك، اعترف السفير الإسرائيلي بأن هناك علاقات وثيقة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أساس الثقة والاحترام المتبادل، وأضاف أن الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب في سيناء قد حققت مستويات غير مسبوقة من التعاون، معتبرا أنه من الواضح أن الدولتين بحاجة إلى العمل معا فيما يتعلق بالأمن في شبه جزيرة سيناء.

 

لكنه حذر من أنه إذا استمرت العلاقات بين الدول في الغالب على أساس الجيش مع مرور الوقت فإن السلام بين البلدين قد يتآكل، مشيرا إلى أن العلاقات بين إسرائيل ومصر تعتمد إلى حد كبير على الساحة العسكرية.

 

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “السفير المصري لدى إسرائيل: سلامنا مجرد ورقة في فرع شجرة تحتاج إلى العناية للازدهار والنمو”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.