الرئيسية » تقارير » وسيم يوسف اشعل الجزائر غضبا وعاد لأحضان ابناء زايد.. وجمعية العلماء تصفه بالناعم خادم الأنظمة

وسيم يوسف اشعل الجزائر غضبا وعاد لأحضان ابناء زايد.. وجمعية العلماء تصفه بالناعم خادم الأنظمة

فجر داعية إمارتي من أصول أردنية الغضب في أوساط  جماعة “الإخوان المسلمين” بالجزائر، عقب اتهامه للجماعة بأنها تدعم الإرهاب في دول الربيع العربي.

وزار الداعية وسيم يوسف أحمد شحادة (36 سنة) من مدينة “إربد” شمالي المملكة الأردنية، والذي يعمل خطيبا وإماما لمسجد الشيخ زايد الكبير بالإمارات العربية المتحدة، حيث تحصل على جنسيتها في 2014، الجزائر خلال الأيام الماضية. 

وحلّ شحادة ضيفًا على قناة “النهار” الجزائرية (خاصة) في 9 من مارس الجاري.

وهاجم “وسيم” جماعة الإخوان المسلمين في مصر وفي اليمن، واتهمها بـ “الإرهاب” على حد وصفه.

وأضاف، “قادة الإخوان الذين يحرضون على الجهاد في أحداث الربيع العربي، يعيشون مع أبنائهم في أوربا وأمريكا، ويزجون بأبناء الآخرين في الدول العربية في حروب لا أساس لها”.

وأثارت تصريحات وسيم يوسف، الذي غادر الجزائر الجمعة الماضية، حفيظة الإخوان هناك الممثلين في حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في البلاد) وكذا هيئات إسلامية في البلاد وعلى رأسها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين (أكبر هيئة إسلامية مستقلة في الجزائر).

وانتقدت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، خطاب “الداعية” وسيم يوسف، وقالت في بيان إن “المستمع والمتابع لحديث وسيم يوسف، لا يخرج بخلاصة مفيدة، بعد ساعة أو أكثر من الكلام، سوى ما تعلّق بتوزيع الاتهامات على أطراف مختلفة من الدعاة والعلماء وطلبة العلم، الذين اعتبرهم، الشيخ وسيم يوسف، جهَلة مغلقي العقول، من السلفيين خاصة، ومن أتباع بعض المشايخ عامة، وأتباع السياسيين الإسلاميين”.

وأضاف البيان أنّ ذلك “لا يخدم الإسلام، بل فيه تعميق لمشكلات المسلمين وترسيخ لتمزقهم”.

وانتقد البيان التعميم الذي أطلقه الداعية في حديثه عمّا أسماهم ” الظلاميين”، ووصفوه بـ “المعيب”.

وأوضح البيان أنّ وسيم يوسف، ليس سوى داعية لإسلام “ناعم” يتماشى مع ما يريده عديد الأنظمة الغربية وبعض الأنظمة العربية، التي تضيق الخناق على الإسلام وتعيق مسيرته.

وتأسف البيان لتجاهل وسيم يوسف، الحديث عن معاناة المسلمين والمسلمات في مشارق الأرض ومغاربها.

في سياق متصل ردّت حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في البلاد) على الداعية الإماراتي الجنسية وسيم يوسف، واعتبرت تصريحاته تحاملا على الإخوان المسلمين.

وقال رئيس الحركة عبد الرزاق مقري: “جاء هذا الرجل الأردني الأصل، المتجنس إماراتيا، المتحامل على الإخوان المسلمين، ليزرع فتنة في الجزائر ليست موجودة في بلادنا ولا في المغرب العربي كله”.

وتساءل مقري، في بيان له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “من الذي يصدقه الجزائريون؟ الداعية الإماراتي المتسيس، أم الشيخ محفوظ نحناح الإخواني الجزائري الوطني الصادق؟”.

وأضاف، ألا يعلم هذا، الداعية المتحزب، أن الشيخ محفوظ نحناح الذي عاش إخوانيًا ومات إخوانيًا، هو من انتصب شامخاً ضد الإرهاب والتطرف بكل أنواعه”.

ومحفوظ نحناح، مؤسس حركة مجتمع السلم، توفي سنة 2003.

وتابع مقري، الداعية وسيم يوسف “لا يهمه معرفة الحق وأتباعه”.

مؤكدا أنه يجب عليه أن يعلم “أن زرع الكراهية عمل مشين وغير مشرف وأن الإخوان المسلمين، هم جزء أصيل في النسيج الاجتماعي والسياسي والثقافي في المغرب العربي، بل منهم الوزراء والرؤساء”.

ودعا مقري، إلى عدم الزج بالجزائر في المشاكل التي يتخبط فيها المشرق العربي، قائلا: “لا نريد استيراد فتن المشرق، نريد أن نحفظ بلادنا من الفتن، وعندئذ ربما نستطيع أن نساعدكم لتخرجوا من الفتن التي أوقعتم فيها شعوبكم، والتي يتلظى بنارها آلاف الأشخاص والعائلات ظلماً وعدواناً، سواء كان ذلك في مصر، أو في غيرها ممن تتهمونهم باطلاً بالإرهاب والتطرف”.

بدوره، تأسف المستشار السابق في وزارة الشؤون الدينية عدّة فلاحي، لقيام الجزائر عبر قناة تلفزيونية “خاصة” باستضافة داعية مثل وسيم يوسف.

وأضاف: “في وقت من الأوقات كانت الجزائر تستضيف شخصيات في مقام الشيخ يوسف القرضاوي، والآن أصبحت تستضيف وسيم يوسف”.

وعلّق فلاحي “هناك فرق بين يوسف القرضاوي، ووسيم يوسف، بغض النظر عن الخلافات أو التقاطعات بين الجزائر كسلطة، وبين مواقف الشيخ القرضاوي في السنوات الأخيرة”.

مبديا دهشته، من الحال الذي وصلت إليه الجزائر قائلا: “بعدما كانت الجزائر قبلة لشخصيات أمثال الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، والشيخ محمد الغزالي، والشيخ مهدي شمس الدين، وصلنا إلى مرحلة أنّ صغار القوم أصبحوا كبارا في ديارنا مثل وسيم يوسف”.

مشيرا إلى أنّ “الرجل جاء إلى الجزائر ليعطي دروسا في الوسطية والاعتدال، بالرغم من أنّ هذا الفكر هو من أخرج الجزائر من المحنة في تسعينيات القرن الماضي”.

في إشارة إلى أزمة أمنية وسياسية عاشتها البلاد في تلك الفترة.

واعتبر فلاحي، زيارة وسيم يوسف، “إساءة” إلى الجزائر.

مشددا على ضرورة الالتفات إلى المرجعية الدينية الجزائرية وردّ الاعتبار لها بأن تحظى بالأولوية في كل شيء.

من جانبهم، ردّ سلفيو الجزائر الذين يقودهم الشيخ الجزائري “محمد علي فركوس” على وسيم يوسف، عبر قناة “دينك نجاتك” على اليوتيوب.

حيث ورد في إحدى الفيديوهات المنشورة عليها أنّ وسيم يوسف، ادعى على الشيخ فركوس، عندما أصدر فتوى بتحريم أكلة تقليدية جزائرية “الزلابية” دون الرجوع إلى قراءة الفتوى الأصلية.

وكان وسيم، قد قال لدى نزوله على برنامج تلفزيوني على قناة “النهار” (خاصة) أنّ “أتباع هذا الشيخ (فركوس) لا عقول لهم ويرون أنّ كلام شيخهم فقط القرآن والسنة وبالتالي وجب تحريك عقولهم”.

وأشارت القناة “دينك نجاتك” إلى أنّ وسيم يوسف، ألقى جهله على العلماء ولا يميز بين العام والخاص ومتناقض في حديثه.

ورغم هذا الرفض الذي قوبل به من طرف جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وحركة مجتمع السلم “حمس” والتيار السلفي في الجزائر، حظي وسيم باستقبال رسمي من قبل وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري محمد عيسى، وقام قبل مغادرته الجزائر نحو الإمارات، بزيارة مجاملة إلى العالم الجزائري الشيخ الطاهر آيت علجت (105 سنوات).

وفي تغريدة له على صفحته بموقع التدوين المصغر “تويتر” عقب عودته إلى الإمارات رد وسيم يوسف، مهاجمًا التيارات السلفية والإخوانية التي انتقدته.

حيث غرد قائلا “ابتلينا بأقوام جعلوا الفقه كالعقيدة ليخرجوا من خالفهم بالأمور الفقهية عن عقيدة السلف الصالح وجعله من أهل الضلال”.

قد يعجبك أيضاً

6 رأي حول “وسيم يوسف اشعل الجزائر غضبا وعاد لأحضان ابناء زايد.. وجمعية العلماء تصفه بالناعم خادم الأنظمة”

  1. نطلب منه أن يفتي في حكم نبش القبور؟!،و في حكم الشرع في نابشي القبور؟!،وفي حكم داعمي نباشي القبور؟!،والذين تؤيدهم إماراته بالطائرات حتى يستقروا على عرش ليبيا؟!،لو نطق بكلمة واحدة وقال حرام ذلك من الفاعلين ومن الداعمين لقلنا له حيَاك الله وأحياك؟!،لكن أن يصمت على آلام المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها فهذا ما لايرضاه دين ولا عقل؟!،العقل الذي يريدنا أن نحتكم إليه؟!،هل من العقل أن تسير الإمارات طائرات عملاقة في القتل والتدمير وبعيداعن ديارها بآلاف الكلومترات لتقصف الآمنين في ديارهم دون أن يمسوا إماراته بسوء؟!،أليس من العقل والحكمة لو حرَكت لنجدة أهل غزة في 2008وفي 2012؟!،وجَه شطحاتك غير العاقلة لمن شيَدوا معبدا للهندوس ليس بعيدا عن مسجدك الضرار الذي نصبوك فيه مفتيَا أعزلا من كل علم وتقوى؟!،سيَدك وسيَدنا حبيبنا الرسول (ص) يقول:(دخلت امرأة النار في هرة حبستها لم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض)،فأين أنت من هذا الهدي النبوي الشريف ؟!،هدي انتصر للحيوان؟!،فما بالك بالإنسان؟!،عرَج غير بعيد عن مسجدك الضرار عند أقرب سجن لتعلم العلم اليقين؟!،ناهيك أن تعلم أين سجن العديدين في سجون سريَة ؟!،أنت ولا غيرك يعلمها؟!،ولكن يعلمها الذي يعلم دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماء تحت الحجرة الصماء؟!،يعلم ذلك كما يعلم أنفاسك التي لاتنطق إلا بما يوحي ولي نعمتك ؟!،سيَدك السلطان المتطاول في البنيان؟!،لا ولي نعمتك -في غيردين ملكك-الرب الديان؟!،فهل ما يعانيه المسجونون ظلما وعدوانا في مصر من تعذيب؟!،وتجريد من الملبس؟!،والحرمان من المأكل والمشرب؟!،والحرمان من التداوي و الدواء؟!،وترك كبار السن دون علاج ولا مساعدة (مهدي عاكف الذي بلغ من العمر عتيأ)لا يستدعي تفعيل حديث القطة إن كان هؤلا ء قطط في دينكم؟!،ألا يستدعي ذاك الموقف المخزي أن تصدحوا بحديث سيَدكم -ادعاء-والذي مفاده:(ليس منا من لم يحترم صغيرنا ولم يوقَر كبيرنا)؟!،هل من توقير الكبير كسر فك بديع الذي تجاوزالعقد السبعين وفد رأيت ذلك فصمتت صمت القبور يا الداعي على باب جهنم؟!،باب السلطان وكثرة الصولجان؟!،هل من توقير الكبير أن يترك مهدي عاكف كسير الفخذ دون إسعاف ولا علاج؟!،حتى ولو كان محاربا لأسيادك ووقع أسيرا في قبضتهم لكان الإسلام قد ضمن له ما لحقوق الأسرى في الحروب من حقوق؟!،فأين أنت من هذه المثل؟!،وأنَ لك أن تصدح بمثل هذه المثل في وجه أسيادك وأنت تتقلب في نعمهم آناء الليل وأطراف النهار؟!،لو نطقت بالحق فيما قلنا ولو همسا بين الجدران؟!، او نجوى بينك وبين ضميرك ؟!،لحملك جن وإنس السلطان إلى برزخ الدنيا قبل أن يحلَ أجال برزخك في الآخرة؟!،لو كنت وقَافا عند الحق لمسَك ضمأ ومخمصة في سبيل الله؟!،مثلما مسَ ذلك أهل الحق حقيقة؟!،كشيخ السلف الذي تدعي الانتساب إليه-ابن تيمية-؟!،شيخك وشيخنا ابن تيمية هدَد بالنفي فقال نفي سياحة؟!،وهدَد بالسجن-كما عاكف وبديع-فقال سجني عبادة؟!،وهدَد بالقتل-كما يهدَد الآلاف من المسجونين في مصر وغيرها بالقتل إعداما-فقال قتلي شهادة؟!،لم يصبك شيء من ذلك القبيل؟!،الذي أصابك هو انَك تقيم في قصور هي َأحسن أثاثاورئيا؟!،تنعم بالأجواء المكيفة صيفا وشتاء؟!،تتجنب النفير بالحق ؟!،ولو باللسان؟!، و شعارك في ذلك ما قاله ربَ السموات والأرضين:(وقالوا لا تنفروا في الحر)؟!،والجواب إن لم تتب:(قل نارجهنم أشد حرا)إن كنت تفقه وأنت تتصدر مجالس الفقه؟!،فقه لا يتجاوز حنجرتك ولسانك؟!،فقه ما أدركه عقلك ولا ولج سويداء قلبك؟!،قلب يفيض رانا لما يكتنز من كره وبغض اتجاه عبَاد الرحمان الذي ردوا ولا زالوا يردون على الجاهلين من امثالك بقولهم سلاما؟!،سلام لم يسمع به ولم يره قط؟!، وبديع صدح به جهارا نهارا لما قال:(سلميتنا أقوى من الرصاص)؟!،أقوى من رصاص السيسي المدفوع الثمن إماراتيا؟!،أقوى من رصاص حفتر المساند بالطيران إماراتيا؟!،أقوى من رصاص صالح الطالح في اليمن المسنود والمأوي هو ونجله إماراتيأ؟!،أنَ يسمع بالسلم والسلميَة بينما سيَده يدق طبول الحرب في كلَ مكان؟!،يوقدون النيران في بلاد المسلمين لتحرق المسلمين والداعي إلى شيء نكر لا ير ذلك؟!،لو كان يرى أو يفقه لنصحهم بأن يوفروا كلَ ذلك لأن العهد الرباني قضى القضاء الحق الذي لا مناص منه وهو:(كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله)،أنَ لك أن تنصح وأسيادك لا يحبون الناصحين؟!،أنَ لك أن أن تطبق حديث النصيحة كاملا غير مبتور ؟!،وأنت لا توجَه( النَصح)إلاَ للرعيَة وتنسى العليَة من القوم؟!،في حين أنَ الحديث أوصى بالنصح للجميع؟!،:(الدين النصيحة،قلنا لمن يارسول الله،قال :لله وملائكته وكتبه و……..ولأئمة المسلمين وعامتهم)؟!،فأين أنت من نصح الأئمة؟!، أم ذاك خط أحمر أقسمت على عدم تجاوزه؟!،لو كنت مجاهدا بكلمة حق عند السلاطين لوجدت نفسك قد أعادوك إلى موطنك في اربد (الأردن)قبل أن يرتد طرفك؟!،هذا إن كانوا لطفاء معك وشفعت لك عندهم خدماتك؟!،أمَا لو لم يشفع لك عندهم ذلك لأصبحت أثرا بعد عين؟!،وذلك بعد أن يذيقوك من العذاب ألوانا؟!،عذاب لم يعذَب به أحد من العالمين؟!،اعرف مقامك؟!، وحصَل أجرتك؟!،وحصَن بالمداهنة مقامك؟!،ولا تتطاول على أسيادك في الطرفين حقا أو باطلا؟!،وارض بنعيم الدنيا ؟!،ولا تفت في الآخرة؟!،ذلك أن للآخرة مغارمها مما لا تطيق الصبر عليها؟!،وفي هذا نحن نتعاطف معك كون ان الإنسان خلق ضعيفا؟!.ومن علامات الضعف المتجليَة فيك أنك ما انفكت تطلق النيران على الضعاف؟!،-كما يطلق حفتر وجنوده النار على الضعاف من الجثث-؟!،في حين بقيت بنادقك بمنأى عن ان تطال الجبابرة؟!،فما اجبنك من داع بغير بيان؟!.

    رد
  2. لمن لا يعلم..المدعو وسيم يوسف درزي من دروز الاردن وانا اعرفه حق المعرفة كانوا يسكنون في منطقتنا وهو ايضا زميلي في الدراسة من المرحلة الاساسية ولغاية الثانوية العامة.

    رد
  3. اذهب يا حيوان أنت تقارن نفسك بالشيخ فركوس لا نحتاجك لا أنت ولا دولتك الإمارات او لأردن لا نحتاج الخليج برمته اذهبو يا خونة المسلمين.

    رد
  4. هذا مفتي وخادم اربابه من الامراء والسلاطين فلا علم ولا دين ولااخلاق له.فليذهب الى الجحيم هو ومن نصبه.واني لااجو من الله ان ينزل غضبه على هذه الامارات التي تنشر الفتن في الامتين العربية والاسلامية

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.