الرئيسية » الهدهد » الجزائر تتهم “فرنسا والمغرب” بإثارة المتاعب وتدبير المؤامرات لضرب استقلالها

الجزائر تتهم “فرنسا والمغرب” بإثارة المتاعب وتدبير المؤامرات لضرب استقلالها

اتهم أحمد أويحيى، مدير ديوان الرئاسة الجزائرية والأمين العام للمجلس الوطني الديمقراطي، كلا من فرنسا والمغرب بالعمل على “إثارة المتاعب” في الجزائر، قائلا إن البلدين سالفي الذكر يقفان وراء “تدبير مؤامرات تستهدف ضرب استقلال الجزائر” وأنه “يملك الدليل والحجة على ذلك”.

 

أويحيى اعتبر، ضمن تصريحات نقلتها الصحافة الجزائرية، أن فرنسا والمغرب يقفان وراء أحداث غرادية قائلا: “الأيادي الخارجية وجِدت وبالدليل في بعض الحوادث”، قبل أن يضيف موجها تساؤلاته التي تحمل اتهامات عديدة إلى المغرب وفرنسا: “حركة الحكم الذاتي في القبائل من يمولها، وأين تتواجد؟ ومن يقف وراء حركة الحكم الذاتي في منطقة الميزاب؟ هاتان الحركتان تقف وراءهما فرنسا والمغرب، وهذا بالدليل والحجة”، وفق قوله.

 

ولم يقف المسؤول الجزائري عند هذا الحد؛ بل اعتبر أن “فرنسا لطالما لم تتقبل استقلال الجزائر”، فيما المغرب “تخاصم” بسبب ما أسماه “موقفاه الداعم لتقرير مصير الصحراء”، قبل أن يضيف قائلا: “إخواننا المغاربة يعتقدون أنهم بمحاولة إثارة اضطرابات في الجزائر، هم يعالجون بذلك خلافهم معنا في شأن الصحراء” على حد تعبيره.

 

وإذا كان أويحيى قد وجه اتهاماته بداية إلى المغرب وفرنسا؛ فقد أقر، في معرض حديثه، بأنه لا يعني الحديث عن “القصر الرئاسي في فرنسا والقصر الملكي في المغرب”- حسب ما ذكر موقع هسبريس- المغربي بل موجها أصابع الاتهام إلى ما وصفها بـ”أوساط في البلدين تخدمها إثارة الاضطرابات في بلادنا تحقيقاً لمصلحة”، مواصلا: “لكن ما تأسفت له هو أن أبناء بلدي تجاوبوا مع نداء للإضراب في بجاية، وهم لا يعرفون مصدره إن كان في سيدي بلعباس أو برلين أو الدنمارك”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.