الرئيسية » الهدهد » الإمارات ترفض مرور الغاز الإيراني إلى سلطنة عُمان عبر أراضيها

الإمارات ترفض مرور الغاز الإيراني إلى سلطنة عُمان عبر أراضيها

حملت زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى سلطنة عمان الأخيرة، خلال الأسبوع الماضي، أهدافاً وعناوين عديدة ومتنوعة، تناولت العلاقات الإيرانية الخليجية، ووفرت فرصة لبحث ملفات التعاون الاقتصادي وتفعيل بعض العقود التي تم الاتفاق على مضامينها سابقا بين الطرفين.

 

وفي هذا السياق، قال مراسل شؤون الاقتصاد والطاقة في وكالة الأنباء الإيرانية (فارس) محمد حسين سيف اللهي إن “المباحثات حول توريد الغاز الإيراني، ترتبط بذات الصفقة التي تعود لعام 2014، وتم الاتفاق عليها نظريا لتصدير 25 مليون متر مكعب يومياً من الغاز لسلطنة عمان، وهي الكمية الأولية التي من المفترض أن تزيد بمرور الوقت ونجاح تطبيق العقد”.

 

وأضاف سيف اللهي في تصريحات لصحيفة “العربي الجديد” أنه “كان من المفترض أن تبدأ إيران بمد أنابيبها لنقل هذا الغاز منذ العام الماضي، لكن أطرافا عدة عرقلت الموضوع ووقفت بوجهه، حيث إن الإمارات العربية المتحدة رفضت مرور الأنابيب عبر أراضيها، وهو ما عطل الأمر بالكامل”، حسب قوله.

 

واقترحت إحدى شركات المشاريع البحرية أن يتم مد أنابيب مرورا بمياه مضيق هرمز على عمق كبير، وهو ما رفع من تكلفة المشروع كثيرا وأخّره، بحسب سيف اللهي، الذي أضاف أيضا أن شركات دولية عديدة دخلت على الخط لتستفيد من المشروع الإيراني العماني.

 

وما زالت المباحثات جارية في الوقت الراهن حول آليات تدشين الأنابيب، كونها المرة الأولى التي تجرب فيها إيران نقل غازها بهذه الطريقة، وبحال نجاح المشروع فهذا سيفتح الباب أمام طهران لتصدر غازها بذات الطريقة لأطراف ثانية، كما ذكر.

 

وكان وزير النفط والغاز العماني محمد بن حمد الرمحي أكد عقب زيارة روحاني، أن بلاده تجري مع إيران مباحثات بشأن استيراد غازها، وهي المباحثات التي قال عنها الطرف الإيراني إنها بدأت منذ تولي الرئيس

قد يعجبك أيضاً

6 رأي حول “الإمارات ترفض مرور الغاز الإيراني إلى سلطنة عُمان عبر أراضيها”

  1. ما أكذب الفرس !! في الخبر المنسوب لوكالة الأنباء الايرانية كذبة خطيرة جدا وهي أن إيران ستنقل الغاز لأول مرة بالأنابيب ! إيران تنقل الغاز إلى العراق وكردستان بنفس الطريقة وقبلها في 2005م مدت خط للغاز إلى الشارقة لشركة الهلال حسب اتفاق جرى عام 2001م قبل أن تتنصل من الاتفاقية !! الامارات بعيدة كل البعد عن هذا العبث الصفوي ولها الحق في رفض أية شيء لأنها صاحبة السيادة على أراضيها ومنذ عام 2014م وإيران تماطل عمان والمشروع يراوح مكانه تارة مشاكل فنية تارة تصماميم الأنابيب وتارة أخرى العمق وهذا جزاء من يقف أمام باب البخيل ! على عمان أن تعتمد على نفسها وهنا أقول للأخوة العمانيين ألم نقل لكم بأن زيارة روحاني اقتصادية وهذا شخص رسمي من وكالة الانباء الايرانية يؤكد ذلك زيارة لاسترداد المليارات وبيع الوهم والكذبات للعمانيين ومن ثم وبالطبع سيجنون الخيبات !! ولا داعي لتحميل الآخرين فشل رهانكم على الفرس !!

    رد
    • إنطم وأسكت، ما نحتاج لشي منكم مسوي نفسك شريف مكه وأنت مافي ….. منك. خلي الرز للي عرف يضحك عليك وعلى غيرك ونحن بإذن الواحد الأحد ما محتاجين لنصائح الفاشلين. شوف لك سالفه غير وتأدب عن عمان وأهلها.

      رد
    • “لا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ، وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ ، حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا “

      رد
  2. سلطنة عمان لم:
    ١. تحالف اليهود
    ٢. تسقط الجنسية عن مواطنيها وتنتهك أعراضهم
    ٣. تحارب الاسلام بدعوى الاٍرهاب
    ٤. تتلطخ يديها بدماء الأشقاء
    ٥. تنقاد للآخرين
    ٦. لم تبذر أموال الشعب في رشوة الآخرين

    رد
  3. المدعو عماني : أنت من سينطم ويسكت ويتأدب لسبب واحد لأن المساعدات الايرانية لم تصل إليكم والآمال التي تدغدغ مشاعركم ذهبت سراب وصحيح لا تحتاجون لنصائح بقدر ماتحتاجون للرز الايراني الوهمي بس مستواك نصف جيد انحطاط في اللغة وتدني في التعبير دمتم في دمار دائم يا ….

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.