الرئيسية » الهدهد » هذه تفاصيل صفقة البشير وأبناء زايد.. الإمارات تستأجر جنود سودانيين لاحلالهم بدل قواتها في اليمن

هذه تفاصيل صفقة البشير وأبناء زايد.. الإمارات تستأجر جنود سودانيين لاحلالهم بدل قواتها في اليمن

ربطت مصادر مطلعة بين زيارة  رئيس الأركان الإماراتي للخرطوم وبين صفقة تمت بين أبناء زايد ونظام عمر البشير تم بموجبها الموافقة على تأجير خمسين الف جندي سوداني للإمارات وسيحصل الجندي السوداني على الفي دولار شهريا وهو مبلغ أقل من تكلفة جندي القوات الكولومبية التي استعانت الإمارات بهم قبل عدة سنوات.

وكان عمر البشير قد دخل في تحالف عسكري مع الإمارات لإحلال قوات سودانية محل قواتها في اليمن بعد ان تلقت ضربات عسكرية أدت إلى سخط شعبي بين عشائر الإمارات وان كان صامتا ويدخل ضمن الاتفاق توسط ابناء زايد لعمر البشير امام الإدارة الامريكية الجديدة لشطب اسمه من الملاحقات الدولية باعتباره من المطلوبين للمحكمة الدولية لارتكابه جرائم حرب.

في الاثناء يقوم رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإماراتي، الفريق الركن حمد ثاني الرميثي بزيارة إلى السودان، لاتمام الصفقة. وأجرى الفريق ركن حمد محمد ثاني الرميثي، الثلاثاء، مباحثات مشتركة مع نظيره السوداني، الفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي، في العاصمة الخرطوم

وفي ختام المباحثات، وصل الرئيس السوداني القائد الأعلى للقوات المسلحة، المشير عمر البشير، مقر وزارة الدفاع، حيث منح وسام “النيلين” من الطبقة الأولى لرئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية.

وكان رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات، وصل الاثنين الخرطوم، واستقبله بمطار الخرطوم نظيره السوداني، وأعضاء رئاسة الأركان المُشتركة.ومؤخرًا زادت الزيارات بين وفود البلدين، وحصل السودان في 20 يناير الماضي، على وديعة إماراتية بقيمة 500 مليون دولار. وأكد الرئيس البشير، قبل أيام قليلة، أنه كان للإمارات والسعودية دور مهم في رفع العقوبات الأميركية عن بلاده، وأنهما دعمتا موقف السودان بشكل قوي في مراحل المفاوضات التي استمرت ستة أشهر.

وكان الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، قد أمر في 13 يناير الماضي، بتخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان.وتؤكد مصادر مطلعة أن القوات السودانية تلعب دورا حيويا في العمليات العسكرية الأخيرة باليمن. ويتوقع محللون أن تشهد الفترة المقبلة طفرة على مستوى العلاقة بين الطرفين، خاصة على الصعيد الاقتصادي، حيث أبدت دول الخليج اهتماما كبيرا بالاستثمار في هذا البلد

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.