الرئيسية » الهدهد » صحيفة: بوتين وراء تدمير ليبيا.. هكذا يدعم صديقه القديم حتى يقتل شعبه ويحقق له 4 مليارات $

صحيفة: بوتين وراء تدمير ليبيا.. هكذا يدعم صديقه القديم حتى يقتل شعبه ويحقق له 4 مليارات $

نشرت صحيفة “فرانكفورتر الجيماينه” الالمانية تقريرا عن الدور الذي تلعبه روسيا في ليبيا, مشيرة الي  الجرائم والحروب السياسية التي تحدث في ليبيا في الفترة الاخيرة, موضحا أن دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الي قوات الجنرال خليفة حفتر بالمال والسلاح هو ما ادي  الي تعقيد الوضع في ليبيا الي الان.

 

وتابعت الصحيفة ان بوتين يساند حفتر في هذا الصراع الدائر, مؤكدا أن مساندة موسكو لحفتر جعلته يشعر بأنه في موقع قوة على طاولة المفاوضات ,خاصة في موسكو, مشيرة الي أن  الحالة التي وصلت إليها الأوضاع في ليبيا تعكس فشل المجتمع الدولي في التدخل في هذا البلد، وهو ما فتح المجال لروسيا لتوسيع نفوذها الاستراتيجي .

 

واصفة الوضع في العاصمة الليبية طرابلس بـ”الغرب المتوحش”, مشيرة الي الحالة الامنية المتدهورة فيها ,فضلا عن أن الكل يقاتل الكل, وعن ازدياد الانقسام الداخلي هناك, وخاصة ان حكومة فائز السراج المدعومة لم تفرط سيطرتها علي جميع المؤسسات الليبية , بالإضافة الي أن القيادة السياسية في شرق ليبيا ترفض الاعتراف بحكومة السراج, وفقا لشاهد عيان من قلب الاحداث.

 

وأضافت الصحيفة في تقريرها أن موجة العنف تصاعدت مؤخرا في ليببا ,بسبب ما يعرف  ب”امراء الحرب ” بجانب الجيش الوطني الذي يقوده اللواء المتقاعد خليفة حفتر, بدعم من الخارج حتى يتسنى له الهيمنة علي حكم البلاد, موضحا أن حفتر يسعى للسيطرة على كامل ليبيا بقوة السلاح ، إلا ان هذا الجنرال المتقاعد لا يحظى بأي شعبية في الغرب ” .

 

وأكدت الصحيفة أن حفتر يسعى لجلب اسلحة من موسكو, رغم الحظر الدولي بمنع جميع الاطراف الليبية بشراء السلاح منذ عام 2011 ,ألا ان بعض المصادر المقربة من حفتر اكدت انه يسعى بكل الطرق للحصول علي اسلحة بمساندة بوتين,الذي اتفق معه علي جلب الاسلحة وتهريبها عن طريق الجزائر, الحليف القديم لروسيا.

 

وعقبت الصحيفة ان روسيا تسعي بكل قوتها لفرض سيطرتها علي ليبيا عبر مساندتها ل”حفتر” لكي تضمن مصالحها  هنالك, بعد ان خسرت الكثير من مصالحها بعد سقوط معمر القذافي, خاصة في مجالات عقود التسلح والطاقة والبنية التحتية ، التي تصل قيمتها إلى ما لا يقل عن أربعة مليارات دولار.

 

والجدير بالذكر ان الجنرال خليفة حفتر وفلاديمير بوتين تجمع بينهما صداقة قديمة, فالجنرال حفتر تم تدريبه لسنوات في المدارس السوفيتية ,فهو يتحدث الروسية بطلاقة  .

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.