الرئيسية » الهدهد » البرلمان غاضب جدا.. تشبيه التونسيات بالإيرانيات في “فرض” ارتداء الحجاب يثير احتجاجا في تونس

البرلمان غاضب جدا.. تشبيه التونسيات بالإيرانيات في “فرض” ارتداء الحجاب يثير احتجاجا في تونس

 

وقع عدد من أعضاء مجلس نواب الشعب التونسي أمس الثلاثاء عريضة احتجاجية على تصريحات رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، عندما قال إن النساء التونسيات المحجبات مفروض عليهن ذلك كما عليه الحال في إيران، مطالبين إيّاه بالاعتذار للتونسيات.

 

وتقوم الحملة الاحتجاجية عدة شخصيات منها القيادية بحزب نداء تونس ليلى أولاد علي، إذ صرّحت لموزاييك إف إم، أن ما قاله فالس “مسّ بسمعة تونس وأثار استياء حوالي خمسة ملايين تونسية”، وأن تصريحاته “تخالف تمامًا واقع الحال في البلاد، وتنم عن جهل رغم منصبه وزياراته المتعددة لتونس”.

 

وانتشرت على الشبكات الاجتماعية عدة منشورات تستهجن تصريحات مانويل فالس الذي أدلى بها عندما حلّ ضيفًا على القناة الفرنسية الثانية، وقد قال فالس كذلك إن التونسيات كما الإيرانيات، يحاربن يوميا من أجل انتزاع الحجاب المفروض عليهن. حسب ما نشرت شبكة “سي ان ان” الأمريكية.

 

وليس أعضاء حزب نداء تونس الوحيدون الذي انخرطوا في الحملة الاحتجاجية ضد تصريحات فالس، بل يوجد أعضاء من أحزاب آفاق تونس والوطني الحر والجبهة الشعبية.

 

وكان ارتداء الحجاب ممنوع في المؤسسات العمومية بتونس منذ عام 1981 ، إذ أصدر الحبيب بورقيبة ما يعرف بالمنشور 108 الذي يحظر ارتداء الحجاب داخل المؤسسات التابعة للدولة كالمدارس والمستشفيات والإدارات، وواصل زين العابدين بن علي العمل بالمنشور، قبل إسقاطه بعد الثورة التونسية، ممّا فتح الباب أمام عودة الحجاب بقوة إلى الشارع التونسي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.