الرئيسية » تحرر الكلام » الثورة الجزائرية، ودعاة ” العرافة”..؟

الثورة الجزائرية، ودعاة ” العرافة”..؟

ديسمبر 2016 : إقالة والي ولاية سكيكدة من منصبه، بعد تصريح، اُعتبر إهانة للأسرة الثورية.

عبد الحكيم شاطر، ذهب ضحية المزايدين، المُغرضين، وهو الذي فاضل في قوله المبين، بين الغثّ، والسمين، في التفريق بين شهداء قضوا، طُهرا في سبيل الأرض، والعرض، وبين مجاهدين مطعونين، بشهادات السابقين، واللاحقين، يستنزفون الثروة، والسلطة، على اعتبار أنهم” ملائكة رحمة الجزائريين”، ومن يعترض، فالويل له من غضب” المجاهد”، حتى ولو كان مسؤولا رفيعا، أراد تطبيق القانون فقط، وهو ماحدث في عدة ولايات ـ محافظات ـ

أما بعد:

في الجزائر الحاضرة، الحاضنة، أضحى الكلام الموضوعي، والذي يُعرّي العورات، ويفضح التكسب غير المشروع، بغض النظر عن هوية مرتكبيه، هرطقة، وتطاولا، وزرعا للكراهية.

تهم جاهزة، يسوقها المنتفعون، من البقرة الحلوب، ومن يُصاهرهم من ذوي الحقوق، المتنوعة، والقاعدة الربّانية في ذلك، ” الأولوية التاريخية، المنزّهة”، ضد كل من يجتهد، في إصدار حكم، بمدلول سياسي، لا يوافق أهواء المستدمرين الجدد.

إن ما عبّر عنه والي سكيكدة، لم يكن إهانة، ولاجحودا، وما إشادته بعلوّ كعب الشهداء الأبرار، واستحقاقهم، الذي لا يقبل التفاوض، إلا حالة صحية، من الاستئثار بذاكرة وطنية، حقّة، وأصيلة، حتى لا يلحقنا عار فرنسا، وتقاسمنا النصر، والسيادة، كما يحدث اليوم.

ردود الجزائريين من رسميين،وعوام ،وإعلام، وغيرهم، كانت في معظمها شتيمة، كالعادة، فجياد الوطن المسلوب، يحتكرون خزيا، واستعداء، البرّ بالوطن، ورجاله، وهو العقوق بعينه، واستعجال المزيد من الفتن، والخراب.

صنيع كان يستوجب من العقلاء، اعتدالا، وضبطا للنفس، للإحاطة بملف ثقيل، بمعطيات ذات أبعاد، وتداعيات كثيرة، بعيدا عن النفخة الوطنية، المنافقة، وسقطات الابتذال، وشطحات ” نحن ،ونحن..”،  ففي حملات تعداد أساطير الأولين، وجب الاعتراف السيّدُ، بأن هناك من سعى دائما، للرفع من شأن نكرات، باسم الثورة، والتاريخ،  وذلك بديباجة، و توصيفات، مُغيّبة الصدقية ، والسند.

فمن يلوك، ويسرد أحداث المعارك،والبطولات، وبطنه مليئة بالسّحت، والسّطوة على حقوق غالبية الجزائريين، بمزايا استثنائية، جاوزت حدود العقل، والمنطق، هو من يشقّ صفوف الشعب، ويضرب الاستقرار، والسلم الأهلي في الصميم.

في الجزائر المحاصرة، هناك من تربّع، وتصدّر، بغير وجه حق، وبدفوعات لم ولن تغفر التجاوزات، في حق الوطن، والمواطن.

بحبوحة، ونغنغة فئوية، لم تكن دائما بعيدة عن الهبش واللّبش، وبها تجذّر التشرذم، والتّلف السياسي، في انتظار التصحيح الوطني، والتاريخي المنشود.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.