الرئيسية » أرشيف - المجلة » «صور» موجة غضب بعد زواج طفلين لا يتجاوزان “14 عاماً” في سوريا!

«صور» موجة غضب بعد زواج طفلين لا يتجاوزان “14 عاماً” في سوريا!

انتشرت صور لعقد قران طفلين يبلغان من العمر 13 و14 عاما على مواقع التواصل اﻹجتماعي، جنوب العاصمة السورية دمشق، لتقابل بموجة من التعليقات طغى عليها الاستنكار والغضب، علما أن حالات الزواج المبكر في محافظة السويداء نادرة.

والزواج المبكر يجعل الفتيات أكثر عرضة بشكل كبير للمخاطر الصحية الشديدة للحمل والولادة المبكرين.

 

وطبقا للأمم المتحدة فإن مضاعفات الحمل والولادة هي الأسباب الرئيسية للوفاة بين الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15-19 سنة في البلدان النامية.

 

ومن بين 16 مليون مراهقة يلدن كل عام، فإن حوالي 90 في المئة منهن متزوجات بالفعل.

وتقدر اليونيسف أن حوالي 500000 منهن يتعرضن للموت, وأكثرهن في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.

 

وعلى الرغم من أن قانون الأحوال الشخصية العام في سوريا قد اشترط أساساً في أهلية الزواج “العقل والبلوغ” وفق المادة (15), وحدد في المادة (16) منه “أهلية الزواج للفتى بتمام الثامنة عشرة, وللفتاة بتمام السابعة عشرة من العمر” إلا أنه عاد ووضع استثناء خطيراً في المادة (18) منه حيث أجازت تلك المادة للقاضي تزويج الفتى في الخامسة عشرة والفتاة في الثالثة عشرة من عمريهما إذا تبين له صدق دعواهما واحتمال جسميهما.


قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “«صور» موجة غضب بعد زواج طفلين لا يتجاوزان “14 عاماً” في سوريا!”

  1. غضب ليس في محله وايضاً زواج ليس في محله! في هذا الزمن, زمن تراجع العقل والفهم البشري(أعني تراجع المنطق حسب ملاحظتي) بسبب الجهل والامية والاعلام, نعم بسبب انتشار الاعلام, المفروض ان يكون هذا الاعلام مفيد ولكنه مضر وينتج الغباء حيث يصبح المر مثل الببغاء. أرى حسب فهمي, في هذا الزمن مرحلة البلوغ عند الانسان تبدأ متأخرة جداً وربما بعد ال30 وعند ال40 من العمر. لو رجعنا حوالي 40 الى 50 سنة الى الوراء لرأينا بان الانسان كان في سن ال20 متزنا وناضجاً لتحمل كل المسؤليات أما اليوم للاسف حتى سن ال 30 يبدو مراهقاً, ولو رجعنا الى 100 او 200 سنه الى الوراء لرأينا بان الانسان في سن ال 13 و 15 سنة في تمام النضج, حيث كان يقود الجيوش والتاريخ وقصصنا الاجتماعية تأكد على ذلك!! أما لماذا قلت في بداية كلامي اعلاه, الغضب لهذا الزواج المبكر ليس في محله, لأنه زواج رسمي وبرضا العائليتن وعلني لذا يعترض علية ولو كانت علاقة حب(جنس) مزعومة لما اعترض هؤلاء عليه بل لباركوها, مثل ما يحدث في اوربا!! البنت والولد يبدأون بالعلاقات الجنسية في سن الثامة والتاسعة لانرى من يعترض حتى لو ادى الى الحمل ربما يكون هناك فقط إندهاش ويقال لماذا لم يتم الاجهاض؟؟ في الغرب هناك ملايين حالات الحمل والاجهاض لبنات في السن بين ال حوالي 9 سنين والى فما فوق! وللعلم اصغر أم في اوربا عمرها كانت 10 سنين كانت اسبانية وفي المانيا (نعم في المانيا وليس افغانستان) إمرأة أو طفلة حسب فهم القراء عمرها 11 سنة واصغر جدة عمرها 23 سنة أيضاً في اوربا نعم في اوربا ليس في العالم الاسلامي!! وأيضاً للعلم هناك ولايات امريكية تتيح الزواج في سن ال14 سنة! فلم كل هذه الضجة في زمن امريكا, نتن ياهو, بوتين الدموي, بشار الدموي, المعممين الشيعة الدمويين, السيسي وثلاجته الفارغة ولعشرة سنين لم يأكل فقط يشرب الماء وبقية التفهة والرويبضات؟؟

    رد
    • شوف يا عمر المسلم المتعصب مثلك في على رأسه بطحة ودايما بيحسس عليها وابشرك انه رايح يظله مغتاظ ويحسس عليها طول عمره . احنا شو ذنبنا اذا نبيك عمل عملته واتجوز طفلة وهو فوق الخمسين يعني خلص حرام على الناس انهم ينتقدوا ظاهرة واضح وضوح الشمس انها غلط علشان حضرتك كل ما واحد جاب هالسيرة بتفطن عملة نبيك وبتتأذى . يحسبون كل صيحة عليهم

      رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.