الرئيسية » الهدهد » رجل الأعمال السعودي صالح كامل: ترامب “يخوزقنا” بلا “طبطبة” وهو افضل من الذي “يطبطب ويخوزقنا”

رجل الأعمال السعودي صالح كامل: ترامب “يخوزقنا” بلا “طبطبة” وهو افضل من الذي “يطبطب ويخوزقنا”

اعتبر رجل الأعمال السعودي «صالح كامل»، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية في مدينة جدة (غربي المملكة) أن وصول «دونالد ترامب» إلى رئاسة أمريكا، في حال حافظ على مواقفه، أفضل ممن «يطبطب ويعطي الخوازيق»، على حد تعبيره.

 

وقال خلال مقابلة له مع فضائية «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، على هامش المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية في البحرين، رداً على سؤال حول مستقبل العلاقة بين «ترامب» ودول الخليج: «إذا كان اتجاه ترامب عدائياً وكل ما قاله في البدء كان صحيحاً، فمن الجيد لنا أن نعرف، وذلك أحسن ممن يكون اتجاهه طبطبة على الظهر وإعطاء خوازيق».

 

وأوضح: «على الأقل تعرف أنه (أي: ترامب) لا يحبك، أحسن من الذي يحضنك ويعطيك خوازيق، وهذا هو ما يجري في المنطقة كلها. من اخترع الفوضى الخلّاقة؟ من اخترع الربيع العربي؟ أليس أصدقاءنا؟ طيب!».

 

و«الفوضى الخلاقة» أو (Creative Chaos) هو مصطلح سياسي عقدي يقصد به تكون حالة سياسية بعد مرحلة فوضى متعمدة الإحداث تقوم بها أشخاص معينه بدون الكشف عن هويتهم وذلك بهدف تعديل الأمور لصالحهم، أو تكون حاله إنسانية مريحة بعد مرحلة فوضى متعمدة من أشخاص معروفه من أجل مساعده الآخرين في الاعتماد على نفسهم.

 

وحديثا عاد هذا المصطلح إلى الواجهة بقوة في عهد الرئيس الأمريكي «جورج بوش الابن» على لسان وزيرة خارجية، في حينها، «كونداليزا رايس»، والذي أعلنت، أواخر عام 2005، عن نية بلادها نشر الديمقراطية في العالم العربي والبدء بتشكيل ما يُعرف بـ«الشرق الأوسط الجديد » عبر نشر «الفوضى الخلاقة» في الشرق الأوسط.

 

ويحلو للمشككين في ثورات «الربيع العربي» الزعم بأنها من تدبير قوى كبرى، وبينها الولايات المتحدة، في إطار تطبيقها العملي لـ«الفوضى الخلاقة».

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.