الرئيسية » تقارير » صحيفة تنشر وثيقة لجنة التحقيق مع دحلان وعلاقته باغتيال عرفات وبتجار سلاح من كفركنا وسخنين

صحيفة تنشر وثيقة لجنة التحقيق مع دحلان وعلاقته باغتيال عرفات وبتجار سلاح من كفركنا وسخنين

 

نشرت صحيفة “الصنارة” الصادرة في الاراضي المحتلة عام 1948, وثيقة تورط القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان في اغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات والتي أشارت لها القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي الأسبوع الماضي مع انعقاد المؤتمر السابع لحركة فتح.

 

وواجهت الصنارة القيادي نبيل شعث عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية بالمعلومات التي وردت بالوثيقة حيث ورد اسمه مقررًا للجنة التحقيق الخاصة في اغتيال ياسر عرفات, الا أنه نفى علمه بمخرجات لجنة التحقيق الحركية التابعة للجنة المركزية لحركة فتح مع محمد دحلان والتي تم تسريبها الى الإعلام.

 

كما نفى شعث ان يكون عضوًا  في هذه اللجنة او مقررًا لها كما ورد في الوثيقة المسربة والتي اشارت الى ان اللجنة ترأسها  عزام الاحمد ونائبه الطيب عبدالرحيم والمقررون عثمان أبو غربية ونبيل شعث.

 

وقالت الصحيفة إنها حاولت على مدار يومين كاملين التواصل مع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد دون جدوى.

 

شعث الذي “رسب” في انتخابات اللجنة المركزية قال إنه ليس عضوا  في لجنة التحقيق  الحركية التي ترأسها ” الأخ عزام الأحمد لكن ثم استجوابي ووجهت اليّ اسئلة من قبل اللجنة وقدمت معلوماتي عن حالة الشهيد ياسر عرفات خاصة في الفترة الأخيرة من حياته والتي واكبت فيها الشهيد عرفات اثناء مرضه ثم رافقته الى مستشفى بيرسي في باريس الى حين إعادته الى ارض الوطن .”  حسب قوله.,

 

واضاف شعث مؤكدًا كما تقول الصحيفة :” انا لست عضوًا لا في اللجنة التي يترأسها الأخ عزام وفيها الأخ الطيب عبد الرحيم ولا في اللجنة التي يترأسها الأخ توفيق الطيراوي .كنت مع الرئيس الشهيد لسنوات طوال وقدمت للجان ما طُلب مني من معلومات من خلال مرافقتي له ومعايشتي له ولوضعه.. وكل ما نُشر للأسف لا استطيع ان اؤكده او انفيه .”

 

وحول وجود اسمه متذيلاً تقرير اللجنة التي يرأسها عزام الأحمد بصفته (اي شعث) مقررًا للجنة  وقرأنا له الفقرة الخاصة بعلاقة دحالان باغتيال عرفات , قال الدكتور نبيل شعث:” لا اعرف عن هذا الأمر البتة .ولا فكرة لدي عن ذلك .ولا اعرف ما إذا كانت هذه المعلومة صحيحة ام لا ..”

 

يشار الى ان شعث كان حتى المؤتمر الأخير لحركة فتح عضواً في لجنتها المركزية وهو اضافة الى ذلك عضو في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو في المجلسين التشريعي والوطني .

 

وكانت لجنة التحقيق الحركية التي شكلها رئيس السلطة الفلسطينية ورئيس فتح ، محمود عباس ، للبحث في قضية اغتيال الرئيس ياسر عرفات، وجهت بناء على التلخيص المسرب اتهامات للقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، بالعديد من الأمور الخطيرة، منها: التخطيط لانقلاب عسكري في الضفة الغربية، والتورط بإنهاء حكم السلطة الفلسطينية في قطاع غزة، وتسميم الرئيس الفلسطيني الراحل.

 

وبحسب التقرير المسرب ؛ فإن دحلان متورط باغتيال عرفات؛ عبر إدخاله أدوية مسممة مع وفد أجنبي جاء لزيارة عرفات أثناء تلقيه العلاج في مستشفى بيرسي قرب العاصمة الفرنسية باريس” وأن “عناصر في حرس الرئاسة تم استجولبهم  اعترفوا بتورط دحلان وانه طلب اليهم ابادة علب الدواء السوداء المسممة “.

 

*وتحت بند “ملف تسميم عرفات – محمد دحلان” جاء :” تم توجيه تهم لدحلان بمشاركته بإدخال علب دواء مسمومة للرئيس ياسر عرفات ومرة ثانية قام بإدخال علب دواء مسمومة عن طريق وفد تضامني أجنبي وأثناء تواجد عرفات في مستشفى بيرسي العسكري في باريس قام دحلان بمقابلة مسؤول في الحرس الرئاسي في رام الله وطلب منه تجميع كل علب الدواء وحرقها وقد اعترف مرافقو الرئيس ياسر عرفات أثناء التحقيق معهم وأخذ إفادتهم بما طلبه منهم محمد دحلان.”

 

يشار الى ان الرئيس عباس كان قد اعلن قبل شهر وفي خطاب على الملأ انه يعرف الذي اغتال الشهيد عرفات وانه سيكشف عنه .. وكان من المتوقع ان يقوم بذلك خلال مؤتمر فتح الأخير الاّ انه لم يفعل وهوما عزاه البعض الى ان “ضغوطات عربية هي التي وقفت خلف إخراج قضية اغتيال عرفات من جدول أعمال مؤتمر فتح”، معتبرين أنه “من المثير للسخرية أن يعد عباس الشعب بكشف قتلة عرفات، ثم لا يفعل”.

 

وتشير الوثيقة التي تم تسريبها الى شبهات بعلاقة دحلان بتجار اسلحة من المواطنين العرب في كفركنا وسخنين حيث “نفى دحلان ما وجه اليه من تهم شراء أسلحة من تجار من داخل الخط الأخضر من كفركنا وسخنين عن طريق زكريا الزبيدي وابو جبل رغم اعترافات نشطاء في كتائب الأقصى في جنين ونيته تنفيذ مخطط عسكري في مدن الضفة.”

 

وفي ما يلي نص الوثيقة الذي نشرته الصنارة..

 

منظمة التحرير الفلسطينية

السلطة الفلسطينية

الرئاسة

ديوان الرئاسة

 

تقرير اللجنة المكلفة للتحقيق مع محمد دحلان عضو اللجنة المركزية سابقاً والمطرود من الحركة

نتائج لجنة التحقيق ضد محمد دحلان

 

*ملف اغتيال الصفطاوي ورفاقه الإثنين

ملف خليل الزين – دحلان

 

تمّ توجيه تهمة إرسال فرقة لاغتيال الإعلامي خليل الزين وقد كانت الفرقة مشكلة من —— وقد نفى دحلان تلك التهم المنسوبة اليه في حين أن آخرين أكدوا قيام دحلان بإرسال فرقة اغتالت الإعلامي خليل الزين.

 

*ملف هشام مكي – محمد دحلان

تمّ التحقيق مع دحلان بقيامه بإرسال شخصين الى فندق في غزة—— وقاموا باغتيال منسق عام هيئة الإذاعة والتلفزيون هشام مكي وقد نفى دحلان التهم المنسوبة اليه في حين ان آخرين اعترفوا للجنة التحقيق عن قيام دحلان بإرسال مجموعة لاغتيال هشام مكي.

 

*ملف تسميم عرفات – محمد دحلان

تم توجيه تهم لدحلان بمشاركته بإدخال علب دواء مسمومة للرئيس ياسر عرفات ومرة ثانية قام بإدخال علب دواء مسمومة عن طريق وفد تضامني أجنبي وأثناء تواجد عرفات في مستشفى بيرسي العسكري في باريس قام دحلان بمقابلة مسؤول في الحرس الرئاسي في رام الله وطلب منه تجميع كل علب الدواء وحرقها وقد اعترف مرافقو الرئيس ياسر عرفات أثناء التحقيق معهم وأخذ إفادتهم بما طلبه منهم محمد دحلان.

 

*ملف اللواء كمال مدحت

تمّ توجيه تهم لمحمد دحلان تتضمن قيامه بإرسال أبو هادي البيروتي وتمّ تجنيده في لبنان وقام بوضع عبوة متفجرة للواء كمال مدحت كانت القاتلة له وان ابو هادي البيروتي متواجد حالياً في فنلندا.

 

*ملف أبو عجوة – المشهراوي – دحلان

تمّ توجيه تهم لدحلان بالإيعاز لزيد المشهراوي لاغتيال حسين ابو عجوة من غزة وقد نفى دحلان التهمة.

 

*ملف الأشقر – دحلان

التحقيق مع دحلان بشراكته الإقتصادية مع إيهاب الأشقر وتشغيل أمواله عن طريق الأشقر ووضع اموالهما في بنوك سويسرا ومملكة الجبل الأسود والإمارات.

 

*ملف جريدة شيحان الأردنية

التحقيق مع دحلان في شرائه جريدة الشيحان الأردنية وتسجيلها باسمه وقد نفى دحلان التهمة المنسوبة اليه.

 

*ملف تجنيد ضباط وموظفين في مؤسسة الرئاسة والأجهزة الأمنية

نفى دحلان ما نسب اليه عن تجنيده لضباط في المؤسسة الأمنية ومؤسسة الرئاسة في رام الله ونفى أي علاقة تربطه مع سامي نسمان وبهاء بلعوشة.

 

*ملف تمور المستوطنات – دحلان

نفى دحلان أي تجارة في التمور في المستوطنات رغم اعتراف رئيس الشركة المصدرة للتمور بشراكته مع دحلان.

 

*ملف قناة فضائية – دحلان

تم التحقيق مع دحلان في الأموال التي تلقاها من أجل تمويل فضائية الغد وقد أكد دحلان بأنها مشروع شخصي ربحي تجاري وهدفه وطني رغم اعترافات موظفين من القناة ان دحلان طلب منهم تشكيل طواقم إعلامية والإستعداد لتعكير الأجواء على ياسر عبدربه ومحمود عباس.

 

*ملف زرع أجهزة تصنت في بعض مبانٍ وزارية وأمنية ومكاتب شخصيات

نفى دحلان التهم المنسوبة له رغم اعترافات صوتية مسجلة بينه وبين شخصية أمنية فلسطينية.

 

*ملف علاقة دحلان بتجار سلاح من عرب 48

نفى دحلان ما وجه اليه من تهم شراء أسلحة من تجار من داخل الخط الأخضر من كفركنا وسخنين عن طريق زكريا الزبيدي وابو جبل رغم اعترافات نشطاء في كتائب الأقصى في جنين ونيته تنفيذ مخطط عسكري في مدن الضفة.

 

اللجنة المكلفة

رئيس اللجنة: عزام الأحمد

نائب رئيس اللجنة: الطيب عبدالرحيم

المقررون: عثمان أبو غربية ونبيل شعث

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.