الرئيسية » الهدهد » رغبات آل سعود تفكك مجلس التعاون.. والاتحاد الخليجي خيار فاشل

رغبات آل سعود تفكك مجلس التعاون.. والاتحاد الخليجي خيار فاشل

” المشاكل الأمنية والتحديات الاقتصادية وقضايا أخرى خطيرة تواجه المنطقة، لذا علينا الانتقال من مجلس التعاون الخليجي إلى الاتحاد الخليجي” هكذا قال رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان آل خليفة مروجا للتحول من مجلس التعاون الخليجي إلى الاتحاد الخليجي، معتبرا أن تحقيق الهدف لا مفر منه.

 

وأضاف موقع المونيتور في تقرير ترجمته وطن أنه في عام 2013، المملكة العربية السعودية والبحرين وجهتا دعوات خلال قمة هذا العام في المنامة لتحويل مجلس التعاون إلى الاتحاد الخليجي، لكن وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي بن عبد الله قال إن بلاده لا تدعم مثل هذه الخطط. وانضمت الكويت وقطر والإمارات العربية إلى عُمان في عدم دعمها حلم الرياض. لكن الشهر الماضي، ذكر وزير البحرين لشؤون البرلمان الخليجي أنه لمس حماسا كبيرا لإقامة الاتحاد من أعضاء آخرين في الخليج.

 

واستطرد الموقع البريطاني أنه حتى الآن ليس واقعيا توقع انضمام الكويت وقطر ودولة الإمارات للاتحاد هذا الشهر، والشكوك لها ما يبرره. فكثير من غير السعوديين في دول مجلس التعاون الخليجي يرون الرياض حليف مهم، لكنهم يرون أيضا المملكة الغنية بالنفط باعتبارها جارة طاغية لا تحترم سيادة الدول الصغرى في الخليج العربي. كما أنه نتيجة لمجموعة من القضايا الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي والتطورات الإقليمية، ترى العائلات المالكة في الخليج العربي من خلال عدسات مختلفة، مسؤولين في الرياض والمنامة يرون خطتهم لإنشاء الاتحاد الخليجي يقع على آذان صماء.

 

وأكد المونيتور أن حجة المسؤولين البحرينيين والسعوديين التي يقدمونها لنظرائهم في الدول الأخرى بالخليج العربي لإقامة الاتحاد الخليجي عدم الاستقرار المتزايد في منطقة الشرق الأوسط وتفاقم الأزمات الأمنية في دول مجلس التعاون الخليجي، لذا يحاولون إقناع الكويتيين، والقطريين والإماراتيين أن الوقت قد حان للاتحاد.

 

ولفت الموقع البريطاني إلى أن الكويت ترفض فكرة الاتحاد بسبب المخاوف بشأن إجراءات الأمن الجماعي وأن المملكة العربية السعودية ودول خليجية أخرى يمكن أن توظفه لأجل إسكات المعارضة. كما أن قطر التي تمتلك أعلى ناتج محلي إجمالي للفرد في دول مجلس التعاون الخليجي تتحفظ على إقامة الاتحاد، تخوفا من إعادة توزيع الثروة من الدول الأكثر ثراء بالخليج العربي إلى المناطق الأكثر فقرا في دول مجلس التعاون الخليجي. وعلاوة على ذلك على مر السنين، قد أنشأت الدوحة علاقات مع الفصائل الإسلامية في جميع أنحاء المنطقة، واستضافت العديد من قيادات الإخوان المسلمين وذلك سيؤثر على علاقاتها مع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، خاصة وأن دول الخليج العربية الأخرى مثل الإمارات تعتبر جماعة الإخوان جماعة إرهابية.

 

وتعارض الإمارات العربية المتحدة أيضا خطط تحويل مجلس التعاون الخليجي إلى اتحاد، لأن الإماراتيين يرون أنفسهم كمنافس للمملكة العربية السعودية للفوز بالهيمنة على المشهد المالي في المنطقة، خاصة وأن أبو ظبي لا تقدم دعمها للبنك المركزي الخليجي الذي يوجد مقره في الرياض. كما أن دولة الإمارات العربية التي تشن حملة على الإسلاميين، لديها منذ فترة طويلة اعتقاد بأن جماعة الإخوان تعمل في الإمارات نيابة عن المملكة العربية السعودية بهدف تقويض السيادة الوطنية لدولة الإمارات.

 

وشدد المونيتور على أن مصلحة عُمان في تعميق العلاقات مع إيران تجاريا ودبلوماسيا وفي المجالات الأمنية عامل رئيسي يدفع سلطنة عُمان لمعارضة الاقتراح السعودي، لأن هذه الخطوة من شأنها أن تحمل آثار سلبية على علاقة السلطنة مع طهران. وبالنسبة للكويت وقطر اللتان لهما علاقات طبيعية نسبيا مع إيران، قادتهم لديهم نظرة مختلفة نحو الجمهورية الإسلامية من المسؤولين البحرينيين والسعوديين الذين يرون إيران دولة مفترسة تسعى لإسقاط حكم آل سعود بالرياض وآل خليفة في البحرين من خلال ثورة عنيفة.

 

واختتم الموقع البريطاني بأنه مما لا شك فيه، منذ عام 2013، ظهرت تهديدات جديدة لأمن دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة بعدما أصبحت إيران أكثر حزما عقب توقيع الاتفاق النووي والحرب المشتعلة في اليمن. وعلاوة على ذلك، فإن فوز دونالد ترامب يعني أن هناك مخاوف كبيرة في دول مجلس التعاون الخليجي بشأن التزام الولايات المتحدة على المدى الطويل كضامن لأمن المجلس.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “رغبات آل سعود تفكك مجلس التعاون.. والاتحاد الخليجي خيار فاشل”

  1. الحقد والكراهيه اعمت بصيرة الكثير من المستعربين، دول الخليج نجحت بمجلس التعاون وتتجه للاتحاد وانتم الى مزبلة التاريخ خليكم بالحقد والحسد والكراهيه

    رد
  2. الحقد والكراهيه اعمت بصيرة الكثير من المستعربين، دول الخليج نجحت بمجلس التعاون وتتجه للاتحاد وانتم الى مزبلة التاريخ خليكم بالحقد والحسد والكراهيه

    رد
  3. اي مزبلة تاريخ يا أخ صالح ؟
    دول الخليج تامرت على العراق وبايديهم سلموا العراق وبعدها اخواتها لبنان واليمن وليبيا وسوريا لإيران يا ناس افهموا دول الخليج دول فاسده ويعملوا لمصالح الصهيونية وحكامها سفراء لاميركا وإسرائيل،

    رد
  4. القمة الخليجية المنعقدة في عاصمة البحرين المنامة اليوم ،مطالبة بالسير قدماً و بكل شجاعة خطوات جريئة على مسار تطوير المنظومة الخليجية نحو *إتحاد خليجي* في أفق عام 2020 و المبني على أسس مؤسساتية و آليات تنظيمية راسخة و ملتزمة بمعايير النجاعة و المصداقية و الموثوقية مع تبني خطوات مرحلية مدروسة للتحديث الهيكلي المؤسساتي العصرية في دول الخليج،طبعاً نحن في عصر لا مكان فيه للكيانات القزمية الهشة بل للكيانات و التجمعات الوازنة مالياً و إقتصاديا و جيوسياسياً و عسكرياً.و الواقع أن كل العناصر و المؤهلات و الطموحات الشعبية و الرسمية متوفرة و لا تحتاج إلا إلى الحكمة و التبصر و بعد النظر من طرف القادة الخليجيين، الأمل في إختراق حاسم و مشهود في هذه المرة له سابقة بقبول المملكة المغربية عضواً مشاركاً و الأمل معقود أن يتم قبول اليمن كعضو كامل العضوية في المنتظم الخليجي و يتم توسيع دائرة الأعضاء المشاركين من الدول الإسلامية من المشارق إلى المغارب في إطار سياسة تعاون محور شرق-شرق يغطي كل البلدان العربية و الإسلامية لأنها تؤهلها لذلك طموحات الشعوب أساساً لرفع نفس التحديات المعاصرة المطروحة بحدة اليوم و يجمعها التاريخ المشترك و بيئة إجتماعية و ثقافية و دينية و إقتصادية وكذلك معالجة جوانب في غاية الأهمية مثل التوصل إلى إعلان صيغة موحدة للاتفاق على أمن الخليج و وضع خطوط حمراء له من جهة و كذلك للمنطقة عامة بما فيها تركيا و باكستان من جهة أخرى. وكذلك توحيد الموقف السياسي و العسكري و تفعيل الردود المدروسة و المُنسقة على عبث ملالي طهران و تمددهم في سوريا،العراق،لبنان و اليمن.

    – ثمة عقبات لا بد من تدليلها و تحديات لا بد من رفعها…اليمن و سلطنة عمان و مصر و الجزائر…و لا بد فيها من الــحــزم… و الضبط و الربط …و النفس الطويل …و لحكمة القادة الخليجيين المشهودة،و كلها أمور مطلوبة ،و بالتوفيق إن شاء الله تعالى.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.