الرئيسية » الهدهد » قناة العالم الإيرانية مبتهجة: تطور كبير في علاقات إيران والإمارات يصل للتنسيق الاستراتيجي والتبادل التجاري

قناة العالم الإيرانية مبتهجة: تطور كبير في علاقات إيران والإمارات يصل للتنسيق الاستراتيجي والتبادل التجاري

نقلت قناة العالم الإيرانية عن مسؤولين إيرانيين قولهم ان العلاقات بين كل من ايران والامارات وصلت الى مرحلة غير مسبوقة وأن التبادل التجاري بين البلدين حقق طفرة كبيرة مؤخرا وبما يؤشر الى تطور استراتيجي في العلاقات بينهما .

ونقلت قناة العالم عن  السفير الايراني  لدى أبو ظبي محمد على فياض تأكيده اهتمام الحكومة الإيرانية بتنمية العلاقات الثنائية مع دولة الإمارات؛ مبيناً أن حجم التبادل التجاري بين إيران والإمارات كان 15.7 مليار دولار في عام 2013 ليصل حاليا الى أرقام غير مسبوقة دون أن يحدد الرقم النهائي .

وأوضح السفير فياض لدى لقاءه أعضاء الوفد التجاري الإماراتي بغرفة التجارة الإيرانية الذي يزور طهران حاليا أن العلاقات التجارية كانت وماتزال جيدة لاسيما في المجال الاقتصادي.

وأشار السفير الإيراني إلى الإحصاءات الرسمية للسنوات الأربع الماضية قائلاً: على ضوء الإحصاءات الرسمية، فإن حجم التبادل التجاري بين إيران والإمارات كان 15.7 مليار دولار في عام 2013، فيما كان نحو 17.8مليار دولار في عام 2012، وكان 23 مليار دولار في عام 2011، و20 مليار دولار في عام 2010.

وأكد السفير محمد علي فياض ان الضغوطات التي مورست ضد إيران ألحقت أضراراً بالإمارات بعد أن حالت دون تنمية تجارتها مع إيران وأضاف “لقد حان الوقت لدخول القطاع الخاص على خط تنمية التبادل التجاري بين البلدين”.

وأعرب فياض عن ارتياحه لزيارة الوفد الإماراتي إلى طهران وقال ” إن وزير الخارجية الإيراني يولى اهتماماً خاصا لتنمية العلاقات مع دول الجوار لاسيما الإمارات على نحو خاص؛ وبعد مرور شهر ونصف من زيارته الإمارات ولقاءه لجنة تجارية إماراتية، تمخضت تلك الزيارة عن زيارة الوفد الإماراتي إلى إيران “.

من جهته اكد رئيس غرفة التجارة الإيرانية يحيى آل إسحاق، خلال اجتماعه بالوفد التجاري الإماراتي برئاسة رئيس غرفة التجارة والصناعة الإماراتية محمد ثاني الرميثي افي طهران، الترحيب بالاستثمارات الإماراتية في قطاعات النفط والسياحة والصناعة الإيرانية.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “قناة العالم الإيرانية مبتهجة: تطور كبير في علاقات إيران والإمارات يصل للتنسيق الاستراتيجي والتبادل التجاري”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.