الرئيسية » الهدهد » أبرزها “قطر والسعودية” .. هذه الدول تستعد لمواجهة إيران بعد سيطرتها على مضيق هرمز

أبرزها “قطر والسعودية” .. هذه الدول تستعد لمواجهة إيران بعد سيطرتها على مضيق هرمز

بما أن مضيق هرمز هو الشريان الحيوي الذي يمد العالم بالطاقة ويعود بالازدهار والثراء على كل الدول المطلة عليه، فإن نتائجه بلا شك ستكون كارثية على الجميع، في اعقاب إعلان الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية سيطرتها عليه.

 

وستتضرر صادرات المملكة العربية السعودية من النفط الخام المحمول بحرًا بنسبة 88% إلا أن لها منافذ أخرى تستطيع التعويض عبرها وهي على بحر العرب والبحر الأحمر.

 

أمّا الأكثر تضرّرًا فهي دولة الكويت وقطر والبحرين، أما الإمارات العربية المتحدة فبادرت بعد انتهاء خط الأنابيب الذي افتتحته (خط حبشان الفجيرة) بضخّ نفطها عبره، إلا أنها ما زالت تحتاج لمياه المضيق، وكذلك سلطنة عمان.

 

وستكون الصين التي تعتبر الشريك التجاري الأول والأكبر مع إيران على مستوى العالم، من المتأثرين ايضاً، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين إيران والصين 45 مليار دولار عام 2011م، بزيادة بلغت 55% عن عام 2010م، وتستورد الصين نحو 21% من إجمالي صادرات النفط الإيرانية بمعدّل 2.2 مليون برميل نفط، وتحاول اليوم إحلال السلام في المنطقة حرصًا على مصالحها الاقتصادية.

 

وتعتبر إيطاليا، وإسبانيا، واليونان من أكثر الدول الأوروبية المتضرّرة من إغلاق مضيق هرمز، لأنها تستورد النفط الإيراني بالائتمان، بعد أن توقّفت روسيا عن تصديره إليها بسبب تجميد اتفاق تعاون عسكري بين البلدين (اليونان وروسيا).

 

ويبلغ إجمالي ما تستورده الدول الأوروبية من النفط الإيراني 450 ألف برميل نفط يوميًّا، أي بنسبة 18% من إجمالي الصادرات الإيرانية البالغة 2.7 مليون برميل نفط يوميًّا.

 

واعتبر مسؤول البحث عن المفقودين في الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، العميد باقر زادة، أن مضيق هرمز والخليج “منطقة استراتيجية وأن إيران تبسط سيطرتها، في هذه المنطقة بشكل كامل”.

 

وأكد زادة، في تصريحات نقلتها وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء، على “ضرورة أن تبقى سيطرة إيران مستمرة على تلك المناطق “ومن مستلزمات ذلك هو التواجد المقتدر”، بحسب تعبيره.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “أبرزها “قطر والسعودية” .. هذه الدول تستعد لمواجهة إيران بعد سيطرتها على مضيق هرمز”

  1. هذه النتيجة الطبيعية لسياسات ال سعود المعادية للشعوب و إرادتهم. كان بإمكانهم تحجيم إيران من خلال دعم التنمية البشرية و تطوير التعليم و تشجيع الأبحاث و الفنون و الأدب و دعم ثورات الشعوب العربيه لا دعم اامنقلبين. آل سعود ولى زمانكم انتم و عيال زايد. إلى مزبلة التاريخ

    رد
  2. ايران ماعندها الا الطقاع اعزكم الله ياما وياما من بدية ثورة الملالي وهي تهدد بحرق اسرائيل ولم يحدث شئ الغباء جعل العالم يعطي ايران اكبر من حجمها ايام دولة طالبان المسكينة جرعت ايران المر كما اذاقها صدام السم؟

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.