الرئيسية » الهدهد » مقاتلو داعش في الأسر: “استجبنا للتنظيم بسبب ظلم الشيعة للسنة في العراق”

مقاتلو داعش في الأسر: “استجبنا للتنظيم بسبب ظلم الشيعة للسنة في العراق”

نادرا ما يسمح لمن يعتقد أنهم من رجال داعش في الأسر بالتحدث لوسائل الإعلام لكن مجلس الأمن لإقليم كردستان سمح لرويترز بإجراء مقابلة مع أسيرين في وجود مسؤول.

 

ووصف الاثنان كيف حولهما التنظيم من مواطنين عاديين في الموصل إلى مقاتلين جهاديين من خلال الوعود والتهديدات وقالا إن المعاملة الظالمة التي تلقاها الطائفة السنية من الحكومة التي يقودها الشيعة والقوات المسلحة كان لها دور كبير في هذا التحول.

 

وتبين الروايتان اللتان لم يتسن التحقق من صحتهما مدى أهمية معالجة التوترات الطائفية بعد أي نصر يتحقق علىداعش لتجنب تكرار التطورات التي شكلت الموجة الثانية من التشدد منذ الإطاحة بصدام حسين عام 2003.

 

وقال الأسير الأول وليد اسماعيل إن أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم أثار إعجابا واسع النطاق عندما دخل مسجدا في الموصل في وضح النهار قبل عامين وأعلن قيام دولة خلافة في مناطق شاسعة من سوريا والعراق بعد ستة أعوام من لجوء تنظيم القاعدة للعمل السري.

 

وقال اسماعيل بصوت خفيض “صدقته. أحببناه لأنهم خلصونا من ظلم الشيعة.”

 

“كل ما تريدون”

ومثل أفراد الطائفة السنية الآخرين في العراق قال اسماعيل إن أبرياء كثيرين من السنة وصموا بأنهم من الإرهابيين من جانب الجيش الذي لم يبد مقاومة عندما اجتاح 800 مقاتل من التنظيم شمال العراق في شاحنات بيك أب عام 2014.

 

وقال اسماعيل “قالوا ‘كل من يذهب إلى المسجد فهو آمن ‘ وقالوا ‘نحن إخوتكم المسلمون. وهدفنا أن نخلصكم من الشيعة ولن يظلمكم أحد‘.”

وأضاف أن المقاتلين قالوا لهم “سنعطيكم الطعام والمال. وكل ما تريدون.”

 

وفي مقابلة منفصلة مع سجين آخر يعتقد أنه شارك في القتال في صفوف داعش تحدث حازم صالح بانفعال شديد وهو يتذكر كيف عامل الجيش العراقي أشقاءه الثلاثة في الأشهر التي سبقت ظهور التنظيم على الساحة.

 

وقال صالح الحداد السابق من الموصل عن أشقائه “كانوا عمالا. اعتقلوهم لنحو شهر ونصف. وضربوهم. وعلقوهم من أقدامهم. وتسببوا في خلع أكتافهم.”

 

وينفي الجيش والحكومة العراقيان في ظل قيادة جديدة الآن مثل هذه الاتهامات ويقولان إنهما لا يستهدفان سوى الإرهابيين.

 

ضغط مالي

من ناحية أخرى يوصف بعض العراقيين بأنهم عصابات إجرامية تتكسب من عمليات الخطف طلبا للفدى. وينضم آخرون للتنظيم لأسباب عملية.

 

قال اسماعيل إنه كان يكافح لإعالة أشقائه الستة الأصغر منه عندما عطل التنظيم المخبز الذي كان يعمل به بقطع الغاز عنه بحيث لم يعد أمامه خيارات تذكر.

 

وقال مستخدما اسما شائعا للتنظيم “داعش أعطوني 500 ألف دينار (400 دولار) كل شهر للإمساك بمدفع رشاش والوقوف حارسا في الشارع.”

 

ومثل اسماعيل قال صالح إن التنظيم فرض ضغوطا مالية مما اضطر متجره لدفع ضرائب باهظة ثم عرض عليه مرتبا ممتازا لإغرائه بالانضمام إليه.

 

وقال “عندي سبعة أولاد أصغرهم سنتان. ويحتاجون للعيش. لم يكن العمل متاحا … ولذلك انضم أغلب الناس لهذا السبب.”

وأضاف أن الوضع بالنسبة له كان مختلفا “هددوا بأنهم سيأخذون ابني الذي عمره 14 عاما من أجل الضغط علي … لذلك ودعت أسرتي ورحلت.”

 

وكانت البداية بسيطة. تسلم اسماعيل زيا يشبه الزي الذي يرتديه رجال حركة طالبان في أفغانستان وطلب منه مراقبة أي أنشطة مشبوهة.

 

وقال إن التنظيم تكتنفه السرية ومهووس بحماية أمرائه خاصة من الوقوع في الأسر أو من الضربات الجوية. وأضاف “لم نكن نعرف من هو قائد جيشنا. ولم يسمحوا لنا قط بالاقتراب من المناطق الاستراتيجية.”

 

ولم يكن هناك نظام للجدارة فيما يبدو إذ قال اسماعيل إنهم كانوا يعينون من يشاءون أميرا.

 

وقال إنه بدأ في النهاية يدرك ما كان يعيشه من أوهام لكنه لم يجرؤ على التفوه بأي انتقادات لأن هذا هو الطريق إلى السجن وربما أسوأ من ذلك.

 

وأضاف “لا يمكنك الإفصاح عن رأيك.” واستشهد بفترة ضبط فيها مقاتلو التنظيم والده وهو يدخن رغم الحظر الذي فرضوه على التدخين وحذروه أنه سيتعرض للجلد في المرة القادمة.

 

وحضر صالح الذي استسلم في بعشيقة أيضا المقابلة مرتديا زيا عسكريا وكان يغطي رأسه بقلنسوة في البداية.

 

وقال صالح إنه كان يفحص العربات على الحواجز الأمنية التابعة للتنظيم حيث كان المقاتلون يلقون القبض على أي جنود عراقيين أو أكراد. وكانت الشبهات تحوم حول أي شخص لا يعيش في المنطقة.

 

وأضاف أنه عمل بعد ذلك في إعداد وجبات الأرز واللحم والعدس للمقاتلين حيث كان هناك طباخ لكل مجموعة مكونة من 12 مقاتلا.

 

وقال إنه تلقى تدريبا أربع ساعات يوميا لمدة 25 يوميا على كيفية استعمال البندقية الهجومية كلاشنيكوف لكنه لم يقاتل باسم تنظيم داعش ولم يقر العنف.

 

وعجز اسماعيل عن الكلام وهو يفكر في قرار الانضمام للتنظيم وكادت الدموع تطفر من عينيه. بل إنه أشاد بآسريه الأكراد في حضور المسؤول الكردي.

 

وقال إنه فقد الاتصال بعائلته عندما انتقل من الموصل إلى مدينة بعشيقة حيث انتهى به الحال محاصرا من الجنود الأكراد في انتظار أن ينفذ أمراء التنظيم وعودهم بإرسال تعزيزات. لكن هذه التعزيزات لم تأت قط.

 

ويواجه الرجلان مصيرا مجهولا. وفيما تستمر معركة الموصل يمثل المجمع الأمني مقر إقامة لمن يعتبرهم الأكراد المسؤولون عن المنطقة مصدر خطر كبير.

 

وإذا تجمعت أدلة كافية فمن المرجح أن يقدم الاثنان للمحاكمة.

 

وسئل اسماعيل عن الرسالة التي يريد أن ينقلها إلى أقاربه فقال “اصبروا من فضلكم. إذا شاء الله سأعود.”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.