الرئيسية » تقارير » ديبكا: بوتين يستعد للتدخل عسكريا في ليبيا.. الدعم الجوي مقابل قاعدة بالبلاد

ديبكا: بوتين يستعد للتدخل عسكريا في ليبيا.. الدعم الجوي مقابل قاعدة بالبلاد

 

اتخذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد الماضي خطوة حاسمة نحو توسيع مشاركة سلاحي الجو والبحرية في منطقة الشرق الأوسط. وذكرت مصادر عسكرية واستخباراتية خاصة بموقع ديبكا أن بوتين يسعى لنسخ صيغة من التدخل العسكري الروسي في سوريا التي تقع في شرق البحر المتوسط بليبيا التي توجد في مركز المتوسط.

وأضاف موقع ديبكا في تقرير ترجمته وطن إذا تمت هذه العملية بنجاح، سوف تقوم روسيا ببناء قاعدة بحرية في الأبيض المتوسط على بعد 700 كم من أوروبا، وبالنسبة للقوات الجوية والبحرية الروسية ستكون المهمة مساعدة جيش ليبيا  الذي يقوده خليفة حفتر، لذا يستعد بوتين لإنشاء قاعدة بحرية روسية على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالقرب من بنغازي، خاصة وأنه لديه قاعدة مماثلة قرب اللاذقية.

 

واستطرد الموقع أن حفتر في ليبيا هو القائد العسكري للجيش الذي يحظى بدعم رئيسي من مصر والعديد من دول الخليج العربي، كما أن القوات الجوية المصرية والإمارات العربية المتحدة يوفران دعما جويا له في الصحراء الغربية. ومن المرجح أن المسؤولين في مصر والخليج العربي هم الذين دفعوا حفتر للحصول على مساعدات عسكرية من روسيا. وللمضي قدما في تنفيذ ذلك زار حفتر الأحد روسيا لبحث المساعدات العسكرية التي يمكن أن تقدمها موسكو له.

 

وزيارة حفتر هذه تعتبر الثانية إلى موسكو خلال الأشهر الستة الأخيرة بعد أن كان هناك في يونيو من هذا العام، عندما التقى مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، ومستشار الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، ولكن حينها الروس لم يكونوا مستعدين لتقديم مساعدات عسكرية علنية للقوات الليبية العامة. ولكن الآن وبعد انتخاب الرئيس دونالد ترامب في الولايات المتحدة يتحدث الجميع عن التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا ضد داعش في سوريا، وبوتين يشير إلى أنه مستعد لتوسيع هذا التعاون ليشمل ليبيا أيضا.

 

وذكرت مصادر عسكرية واستخباراتية خاصة بديبكا أن روسيا ستقدم الدعم لحفتر بعد تسليح القوات الليبية بالطائرات المقاتلة والمروحيات الهجومية والدبابات وصواريخ من أنواع مختلفة، وستقدم لليبيين أيضا الدعم الجوي في حربهم على داعش. ووفقا للاقتراح الروسي فإن الطائرات الروسية ستحلق مباشرة إلى قاعدتهم في اللاذقية، على مسافة نحو 1500 كيلومتر، وستكون الطائرات الروسية على حاملة الأدميرال كوزنيتسوف المبحرة الآن شرقي البحر الأبيض المتوسط قبالة الساحل السوري، ثم حاملة الطائرات الروسية تبحر من سوريا إلى وسط البحر الأبيض المتوسط، وتقدم الدعم لقوات حفتر عبر بنغازي.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “ديبكا: بوتين يستعد للتدخل عسكريا في ليبيا.. الدعم الجوي مقابل قاعدة بالبلاد”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.