الرئيسية » الهدهد » مستشار ابن زايد يعاير الخليجيين ان رئيس دولته يجدد له كل خمس سنوات بعكس دول الخليج

مستشار ابن زايد يعاير الخليجيين ان رئيس دولته يجدد له كل خمس سنوات بعكس دول الخليج

في واقعة حملت في طياتها الكثير من الهمز واللمز بحق جميع حكام دول الخليج العربي، عاير المستشار السياسي لولي عهد أبو ظبي، عبد الخالق عبدالله، الشعوب الخليجية بأن رئيس الإمارات هو الوحيد الذي يجدد له كل خمس سنوات.

 

وقال “عبد الله” في تغريدة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: ” مما يميز #الامارات انها الدولة الخليجية الوحيدة حيث الحاكم ليس بملك او سلطان او أمير بل صفته وفق الدستور رئيس دولة يجدد له كل خمس سنوات”. !!

 

وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة المعاصرة جزءاً من الإقليم الذي عرف تاريخياً باسم عُمان وذكره كثير من المؤرخين والكتاب العرب وغيرهم والذي يشمل حالياً سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة من هذا المنطلق فإن تاريخ الدولة المعاصرة يدخل في إطار التاريخ العُماني والعربي الشامل وقبل ميلاد دولة الإمارات العربية المتحدة كانت المنطقة تسمى مشيخات الساحل العُماني، ثم أطلق عليها الاستعمار ساحل القرصان، ثم تغير هذا الاسم ليصبح مشيخات الساحل المهادن.

 

وتتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بدستور اتحادي تم التوقيع عليه في 2 ديسمبر 1971 من قبل ست إمارات عدا إمارة رأس الخيمة والتي انضمت إليه في 10 فبراير 1972، كان الدستور في ذلك الوقت مؤقتا حتى أعتمد نهائيا مع إضافة بعض التعديلات عام  1996 ، بحسب ممارسة نظام الحكم في الدولة فإنه أشبه بنظام “ملكي اتحادي” متعدد بحيث ينتخب رئيس الدولة ونائبه من حكام الإمارات السبعة أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد فقط ويكون اختصاص الإمارة هو الأصل واختصاص الاتحاد هو الاستثناء.

 

ورئيس الدولة، هو رئيس ينتخبه أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد من بينهم لولاية مدتها خمس سنوات. صلاحياته تشمل تعيين مجلس الوزراء، فيما أن نائب الرئيس يتم انتخاب نائبا لرئيس الدولة ضمن المجلس الأعلى للاتحاد وهو رئيس مجلس الوزراء.

 

وقد جرى العرف أن يكون رئيس الدولة، حاكم أبوظبي ونائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

 

ومن هنا، فإنه وفقا للدستور فإن رئيس الدولة يتم انتخابه من قبل حكام الإمارات السبعة، وليس عن طريق الانتخاب السري المباشر من قبل الشعب، وهو ينافي ما يحاول مستشار ابن زايد إظهاره للخليجيين وكأن دولته ذات تاريخ ديمقراطي عريق!

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “مستشار ابن زايد يعاير الخليجيين ان رئيس دولته يجدد له كل خمس سنوات بعكس دول الخليج”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.