الرئيسية » الهدهد » في أول ظهورٍ علنيّ منذ عام .. سُلطان عُمان يحضر عرضاً عسكرياً

في أول ظهورٍ علنيّ منذ عام .. سُلطان عُمان يحضر عرضاً عسكرياً

في أول ظهورٍ علني مباشر له منذ نحو عام، حضر سلطان عُمان، قابوس بن سعيد مساء الجمعة، عرضاً عسكرياً في العاصمة مسقط، حيث أظهرته اللقطات التلفزيونية وهو يؤدي التحية العسكرية وهو واقف على قدميه أكثر من مرة.

 

وبدا السلطان قابوس، القائد الأعلى للقوات المسلحـة، بصحة جيدة، وهو يرتدي زيه العسكري، وصافح لدى وصوله إلى ميدان الاستعراض بمعسكر “الصمود” التابع لقوة السلطان الخاصة في العاصمة مسقط، مستقبليه من كبار قادة القوات المسلحة، قبل أن يعتلي المقصورة السلطانية ليشهد العرض.

وتحتفل عمان اليوم بعيدها الوطني الـ46، وهو يوافق يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني يوم مولد السلطان (76 عاماً)؛ لما شهدته البلاد في عهده من نهضة وتطور في مجالات شتى، في حين بدأ الاحتفال به قبل 46 عاماً مع تولي السلطان الحكم عام 1970.

 

وقبيل ظهوره العلني المباشر الجمعة، استقبل سلطان عمان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الاثنين الماضي، وذلك بعد أقل من أسبوعين من استقباله الأمير تشارلز أمير ويلز، خلال زيارته السلطنة 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، دون أن يتم بث صور للقاءين.

وكان سلطان عمان قد غادر بلاده يوم 13 فبراير/شباط الماضي لإجراء “فحوصات طبية دورية” في ألمانيا، بعد أقل من عام من عودته منها، بعد رحلة علاجية استمرت 8 شهور من مرض لم يتم الإعلان عنه.

 

وعاد سلطان عُمان إلى بلاده، في 12 أبريل/نيسان الماضي، وأصدر ديوان البلاط السلطاني بياناً آنذاك جاء فيه أن “سلطان البلاد عاد إلى أرض الوطن بعد إتمام الفحوصات الطبية الدورية في ألمانيا، والتي تكللت بفضل الله بالنتائج الجيدة المرجوة”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.


كما يعد ظهور اليوم هو الأول جماهيرياً لسلطان عمان منذ عودته من رحلته العلاجية في أبريل/نيسان الماضي.

 

ويثير الحديث عن صحة سلطان عمان قلقاً بشأن من سيخلفه على العرش الذي يتربع عليه منذ 46 عاماً.

 

وتولى قابوس بن سعيد سدة الحكم في 23 يوليو/تموز 1970، وهو صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب الحاليين، كما أنه يعد ثامن سلاطين أسرة البوسعيد، وينحدر نسبه من أحمد بن سعيد، المؤسس الأول لسلطنة عمان، بحسب الأناضول.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “في أول ظهورٍ علنيّ منذ عام .. سُلطان عُمان يحضر عرضاً عسكرياً”

  1. حفظه الله صاحب الجلالة
    وأمده بالصحة والعافية والعمر المديد
    وان تعيش عمان في أمن وأمان وسائر بلاد المسلمين وأن يعم السلام سائر بقاع الأرض

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.