الرئيسية » الهدهد » “هآرتس”: أمريكا تستفسر عن هدية إسرائيلية لرئيس الوزراء الروسي

“هآرتس”: أمريكا تستفسر عن هدية إسرائيلية لرئيس الوزراء الروسي

طلبت الولايات المتحدة الأمريكية من إسرائيل توضيحات بخصوص طائرة دون طيار صغيرة أهداها وزير الزراعة الإسرائيلي، أوري أرئيل، لرئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيدف.

 

ونقلت صحيفة “هآرتس”، الخميس، عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الأمريكيين طلبوا معرفة ما إذا كانت الطائرة تشتمل على تكنولوجيا أمريكية.

 

وأضاف المسؤول إن الأمريكيين طلبوا أيضا معلومات عن الهدايا التي تلقاها مدفيدف، من وزارتي الخارجية والدفاع ووكالة الأمن القومي ومكتب رئيس الوزراء.

 

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية: “استنادا إلى المعلومات الأمريكية، فإن الطائرة دون طيار المحددة لاستخدامات زراعية، تتضمن كاميرا من صنع أمريكي”. وقالت: “تستخدم إسرائيل التكنولوجيا الأمريكية بموجب تصريح، ولا يسمح لها بنقلها إلى طرف ثالث دون تصريح”.

 

وتابعت: “أضف إلى ذلك، فإن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت عقوبات على روسيا بسبب نشاطها في أوكرانيا، وهي ممنوعة من تلقي تكنولوجيا مدنية متطورة ذات استخدام مزدوج أمني ومدني”.

 

وحسب “هارتس”، فقد قامت السلطات الإسرائيلية بنزع الكاميرا الأمريكية من الطائرة، قبل إهدائها لرئيس الوزراء الروسي، ورغم ذلك تواصل وزارة الدفاع التحقيق للتثبت من خلو الطائرة من أي مكونات أمريكية.

 

وقالت:”ينتظر أن تقدم وزارة الدفاع ردها الكامل إلى السفارة الأمريكية في إسرائيل، خلال الأيام القليلة المقبلة”.

 

وتقدم الولايات المتحدة مساعدات عسكرية وتكنولوجية ضخمة لإسرائيل، سنويا، لضمان تفوقها العسكري في المنطقة.

 

وتعرض الوزير الإسرائيلي لحملة من الانتقادات بعد أن تبين لاحقا أن الطائرة تحتوي على تكنولوجيا حساسة. وكان أرئيل قد اصطحب مدفيديف منذ أيام في جولة إلى مركز أبحاث زراعية، وسأله إن كان يرغب في الحصول على الطائرة المعروضة هناك كهدية بعد أن أعجبت المسؤول الروسي.

 

وقبل مدفيديف الهدية، إلا أنه لم يتضح حتى اللحظة ما إذا كان يحق للوزير الإسرائيلي منحه إياها.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.