الرئيسية » الهدهد » أغنية مصرية تسخر من الصندوق الدولي وتكسر كل المحرمات وتعيد زمن الشيخ إمام “فيديو”

أغنية مصرية تسخر من الصندوق الدولي وتكسر كل المحرمات وتعيد زمن الشيخ إمام “فيديو”

استعاد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي أغنية بعنوان “صندوقة” من كلمات وألحان وغناء الفنان “ياسر المناوهلي” غناها قبل أربع سنوات تعبيراً عن عمق معاناة ومرارة المصريين من قروض صندوق النقد الدولي التي ترزح مصر تحتها حتى طغت سياساته وآثاره على شتى مناحي الحياة المصرية، ومهزلة تعويم الجنيه .

وتبدأ الأغنية بمقطع تمثيلي حيث تبدو سيدتان بسيطتان مشغولتين بأعمالهما المنزلية ويظهر طفل يحمل كتاباً مدرسياً ويقرأ فيه :”وهب الله وطننا العربي بفئات مختلفة وسكان يتميزون بالذكاء والفطنة” وتبدأ كلمات الأغنية بـ”صندوق النقد يا صندوق سمّه في الشهد مين حيدوق” وتمضي كلمات الأغنية التي تحاكي أغاني الفنان الراحل الشيخ إمام: “يا بانيلي بيتي ياصندوق. يا زارعلي غيطي يا صندوق”.

وتشير كلمات الأغنية إلى صعوبة العيش في مصر دون قروض صندوق النقد “من غيرك أنت عيشة كحيتي علمني أصنع وازرع واركع لصندوق… وريني فين مصلحتي برطع.. الحقني بعرضك كلبشني بقرضك” وتمضي كلمات الأغنية بنبرة مؤثرة:”ارتع في بلادنا وأعدلها بعرضك” وتنعي الأغنية موت النيل وعدم فائدته لمصر بعد أن كانت مصر كما يُقال هبة النيل :”لو عندي نيل كان قال مواويل عن زرعة ماتت عن أمة تاهت مين يزرعها غير صندوق” ويمضي المناوهلي راثياً حال مصر: “لو عندي إيد كان قمحي يزيد وأعيش بكرامة مرفوع الهامة” ويستدرك ساخراً: “مين يرفعهالنا غير صندوق”

ويخاطب المناهلي صندوق النقد متهكماً: “يامعلي داري وشريك بأفكاري يا مخطط مستقبلنا ومصادر قراري” ويردف مشبهاً الصندوق بـ”ولي الأمر” الذي يعرف مصلحة المواطن المصري وجابر يده المكسورة لا بل هو من يجلب للمصريين”لبن العصفورة”

ويردف المناوهلي متسائلاً عن سبب قيام الثورة المصرية ولأجل من مات شهداؤها طالباً من صندوق النقد أن يفهم المصريين معنى الكرامة”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.