الرئيسية » الهدهد » الإندونيسيون يتظاهرون ضد حاكم جاكرتا بسبب إهانته القرآن ويطالبون بسجنه “فيديو”

الإندونيسيون يتظاهرون ضد حاكم جاكرتا بسبب إهانته القرآن ويطالبون بسجنه “فيديو”

سار عشرات الآلاف من المحتجين في إندونيسيا الجمعة إلى قصر الرئاسة للمطالبة باستقالة حاكم العاصمة جاكرتا بسبب مزاعم بأنه أهان القرآن.

 

وإندونيسيا أكبر بلد إسلامي من حيث عدد السكان. وقد شهدت من قبل اضطرابات أثارها متشددون إلا أن وقوع احتجاجات بمثل هذا النطاق الواسع نادرة.

 

وساد التوتر جاكرتا وطلبت بعض الشركات من موظفيها العمل من المنزل وقيدت السلطات دخول الأحياء التجارية وحثت السفارات رعاياها على توخي الحذر.

 

وتقوم شاحنات محملة بجنود الجيش والشرطة بعضهم مسلح ببنادق بدوريات وتؤمن أيضا المراكز التجارية. وذكرت الشرطة أن من المتوقع نشر نحو 18 ألفا من قوات الأمن في العاصمة المترامية التي يسكنها عشرة ملايين نسمة.

 

ويطالب المحتجون الذين تقودهم جماعة تسمى جبهة المدافعين عن الإسلام بسجن حاكم جاكرتا باسوكي تجاهاجا بورناما -وهو مسيحي وأول شخص من أصول صينية يتولى المنصب- بتهمة ازدراء الأديان.

 

ويقولون إنه أهان القرآن في ثنايا رده على هجوم سياسي من معارض حث على معارضته مستشهدا بآية من القرآن.

 

وقال محمد سعيد أحد الذين شاركوا في الاحتجاج لرويترز “هو ليس مسلما لكنه أهان القرآن.”

 

وأضاف “لا تستشهد بأي شيء في القرآن وبالأخص لا تفسره تفسيرا خاطئا… أدعو الله أن يسجن.”

 

وعمل بورناما نائبا للرئيس جوكو ويدودو حينما كان ويدودو حاكما للمدينة في الفترة من 2012 إلى 2014 وينظر إليه كحليف قديم للرئيس.

 

وقال المتحدث الرئاسي جوهان بودي للصحفيين إن ويدودو سيمارس مهام عمله كالمعتاد اليوم ويعتزم زيارة مشروع إنشاء خط سكك حديدية في مطار العاصمة.

 

وأضاف أن من المقرر أن يلتقي ويرانتو وزير تنسيق الشؤون السياسية والقانونية والأمن وكذلك سكرتير الدولة براتيكنو مع ممثلين عن المحتجين.

 

ودعا ويدودو ونائب الرئيس يوسف كالا في بيان مشترك أمس الخميس إلى أن تكون الاحتجاجات سلمية وقال البيان “يجب أن يستمر كل شيء وكل شخص في العمل كالمعتاد.”

 

وتحقق الشرطة في القضية ضد بورناما الذي اعتذر عن التصريحات.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.