الرئيسية » الهدهد » خطة الأمم المتحدة للحل في اليمن تقضي بتهميش دور “هادي” ونائبه والإمارات أول المؤيدين

خطة الأمم المتحدة للحل في اليمن تقضي بتهميش دور “هادي” ونائبه والإمارات أول المؤيدين

كشفت مصادر أن  خطة السلام التي اقترحها المبعوث الأممي لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والتي تقترحها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الجارية في اليمن منذ 19 شهراً  تهدف إلى تهميش دور الرئيس عبد ربه منصور هادي، وتشكيل حكومة من شخصيات تحظى بقدر أكبر من القبول.

 

وبحسب المصادر، فإن الخطة تقترح أيضا تنحي الأحمر وقبول هادي بدور شرفي إلى حد ما، وذلك بعد انسحاب الحوثيين من العاصمة صنعاء.

 

وكشفت وثيقة الخطة التي اطلعت عليها “رويترز”، أنه “بمجرد التوقيع على الاتفاقية الكاملة والشاملة يستقيل نائب الرئيس الحالي ويعيّن الرئيس هادي النائب الجديد للرئيس (المسمى في الاتفاقية)”.

 

وأضافت “عند اكتمال الانسحابات من صنعاء وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة (بما في ذلك راجمات الصواريخ الباليستية) ينقل هادي كافة صلاحياته إلى نائب الرئيس. يعين نائب الرئيس رئيس الوزراء الجديد والذي يحل محل الحكومة السابقة”.

 

كما أكدت الخطة على بقاء هادي رئيساً من الناحية الفنية كما نص على ذلك قرار الأمم المتحدة، ولكنها ستجعل دوره رمزياً في واقع الأمر.

 

من جانبه أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، عن مساندة بلاده لخطة الأمم المتحدة، وقال في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر”، رصدتها “وطن” إن “الخيارات البديلة مظلمة”.

 

وأضاف “آن الأوان لترك منطق السلاح والعنف بين اليمنيين.. خريطة الطريق فرصة لتغليب العقل والحوار… هدف الحل السياسي تغليب مصلحة اليمن واستقرار المنطقة وجهود الأمم المتحدة فرصة للعودة إلى المسار السياسي بين اليمنيين”.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.