رصدت كاميرا مراقبة عملية اغتيال مروعة طالت قاض فيدرالي مكسيكي كان قد حكم على زعماء عصابات المخدرات في البلاد، بينهم خواكين غوزمان الملقب بـ””.

 

وأظهر الفيديو الذي نشر على موقع يوتيوب أمس الثلاثاء، رجل مجهول الهوية يتسلل خلف القاضي فينست بيرموديز خلال ممارسته رياض الجري في أحد الشوارع بالعاصمة مكسيكو.

 

وأقدم الرجل على إطلاق الرصاص على رأس بيرموديز الذي على الفور، حسب السلطات المكسيكية التي أشارت أيضا إلى أن عملية الاغتيال وقعت قرب منزل القاضي.

 

وكان بيرموديز أحد القضاة الذين أشرفوا على محاكمة كبار تجار المخدرات في المكسيك، وبينهم زعيم سينالوا، إل شابو، والزعيم السابق لعصابة لوس زيتاس، ميغال تريفانيو.

 

واعتقلت قوات خاصة إل شابو في فبراير 2014، قبل أن ينجح في الفرار من السجن في يوليو 2015 عبر نفق تم حفره إلى زنزانته، ليسقط بعد أشهر قليلة مجددا في قبضة الأمن. وفق ما ذكر سكاي نيوز.

 

وتحتجز السلطات قطب المخدرات في سجن شديد الحراسة في سيوداد خواريز قرب الحدود مع الولايات المتحدة، التي طالبت السلطات المكسيكية بتسليمه لمحاكمته بقضايا عدة.

 

وكانت المكسيك وافقت في مايو الماضي على تسليم غوزمان، وأعلن المفوض الوطني للأمن المكسيكي، قبل أيام عدة، أن عملية تسليمه قد تجري بين شهري يناير وفبراير 2017.