الرئيسية » الهدهد » عشقي: لا أرى عيبا في لقائي بالدبلوماسي الإسرائيلي وعلى المملكة التنسيق مع إسرائيل

عشقي: لا أرى عيبا في لقائي بالدبلوماسي الإسرائيلي وعلى المملكة التنسيق مع إسرائيل

قال الجنرال السعودي المتقاعد أنور عشقي إن تنسيق المملكة العربية السعودية مع إسرائيل ضرورة، مشيرا إلي أنه سُئل مرة عن الفرق بين إسرائيل وإيران، فقال : “إسرائيل هي عدو عاقل، وايران صديق جاهل”.

 

وأضاف عشقي في حوار أجرته معه صحيفة “المصري اليوم” المصرية، إن سفر السفير السعودي أحمد عبدالعزيز قطان، إلي المملكة العربية السعودية، الأسبوع الماضي، “لم يكن استدعاءً لقطع العلاقات، وإنما كان سعياً من المملكة لاحتواء الخلافات بين القاهرة والرياض، وبحث آليات تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بين الدولتين، وأن احتمال قطع البترول عن مصر غير وارد نهائيا، فالتوقف متفق عليه من الطرفين لشهر أكتوبر، مؤكدا أن التقارب السعودي- التركي لن يؤثر علي العلاقة بين المملكة ومصر”.

 

وارجع عشقي سبب تأجيج الخلاف بين البلدين إلى غياب غياب قنوات الاتصال اليومية بين البلدين لإدارة هذه الاختلافات والتنسيق في شأنها، وليس وقف شحنات البترول، “فالتزامن ليس من باب عقاب مصر، كما حاولت بعض وسائل الإعلام المُغرضة الإيحاء بذلك، أو مساومة “الشقيقة الكُبري” علي مواقفها الخارجية تجاه القضايا السياسية، زاعما أن كلمة مندوب السعودية في الأمم المتحدة عن تصويت مصر لصالح مشروع القرار الروسي، جاء من باب العتاب، وليس من باب الهجوم”.

 

وعن التقارب السعودي– التركي في الفترة الأخيرة وأثره علي العلاقات المصرية السعودية قال عشقي إن “التقارب السعودي– التركي، لن يؤثر علي العلاقة بين الرياض والقاهرة، بأي حال من الأحوال، ومن تقرر طبيعة تحالفاتها الاستراتيجية في المنطقة، هي المملكة نفسها، حسبما تقرره مصالحها، وليس لمصر وصاية عليها، فلكلا البلدين رؤيته لمصالحه، لطالما لم تمس أمنه القومي مباشرة أو تقوّض مصالحه”.

 

وعن الخلاف المصري السعودي الحاد بشأن مصير الرئيس السوري بشار الأسد، والأزمة السورية قال عشقي إن “الخلاف مرتبط بتخوف مصر من أن يؤدي رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، إلي وصول المعارضة السورية للسلطة، والتي تعتقد مصر أن لجماعة الإخوان، السيطرة عليها، والتي سيؤدي وصولها للسلطة في سوريا لمنح إخوان مصر، “قبلة الحياة” من جديد مما يشكل مزيداً من الضغط علي الحكومة المصرية في ظروفها الحالية، لذلك يقول ممثلو الحكومة المصرية في المحافل الدولية إن الأولوية في سوريا تتمثل في تقويض إمكانات المنظمات الإرهابية في سوريا والحفاظ علي كيان ومؤسسات الدولة السورية”.

 

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “عشقي: لا أرى عيبا في لقائي بالدبلوماسي الإسرائيلي وعلى المملكة التنسيق مع إسرائيل”

  1. تدق على البغدادي انت ارهابي
    ترسل واتس اب للظواهري انت تفحيري
    تتصل على زعيم بوكو حرام انت تكفيري
    تزور تقابل تصافح تبتسم للصهاينه الاهاربيين المجرمين
    القتلة المحتلين لفلسطين,انت رجل حر شجاع شهم مؤمن تقي مخلص
    لبلدك ولصنمك ولكهنته
    هكذا هذا هو دين ال سلول واذنابهم

    رد
  2. من يعتقد بأن مملكة الظلام هي حامية المسلمين والعرب حاليا فهو في غيبوبة ,,, مؤسسها هو من منح أرض فلسطين لليهود المساكين الى قيام الساعة وهناك وثيقة بذلك ,,, مع أن اليهود أساسا كانوا بالجزيرة العربية ولقد رأيت بأم عيني بين مكة والمدينة جبال سوداء لم أشاهد مثلها من قبل وقيل لي هنا تم حرق اليهود فلماذا لا تأخذهم عندها ؟؟؟؟!!!
    والتخلي عن فلسطين لهؤلاء الملاعين كان الهدف هو الا تصبح فلسطين وبالذات القدس لسيطرة مسيحية عالمية وهناك اتفاق مع الفاتيكان بهذا الأمر ,,, ولا يشد اليها المسلمون كمكان للحج في حالة تأزم مشكلة مع أي بلد اسلامي أو عربي مستقبلا كما حصل هذا في التاريخ الاسلامي ويسحب بساط الخير والأموال من الجزيرة العربية والتي كانت تعتمد اعتمادا تاما على الحج والعمرة .
    كل ضباط الجيش بهذه المنطقة دربوا ودرسوا على ايدي صهاينة سواء بأمريكا أو انجلترا لهذا تم تحضيرهم لخدمة بني صهيون ,,,,,
    سؤال لماذا الخيانة تتجسد مرة أخرى في اسم ,,,,,,,,,,,,,,أنور .؟؟؟؟؟!!!!!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.