الرئيسية » الهدهد » يديعوت: يا أهلا وسهلا.. مصر طلبت من إسرائيل تنفيذ مشاريع استثمارية لإنقاذ النظام من الانهيار

يديعوت: يا أهلا وسهلا.. مصر طلبت من إسرائيل تنفيذ مشاريع استثمارية لإنقاذ النظام من الانهيار

كشف تقرير إسرائيلي عن قلق واسع من المخاطر التي يتعرض لها النظام السياسي المصري بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وخاصة على صعيد التحديات الاقتصادية التي تعصف باستقرار البلاد .

 

ويرى التقرير الذي نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” لمحللها العسكري أليكس فيشمان أن عام 2017 سيكون حاسما وبالغ الخطورة على مصير نظام السيسي ، مضيفا أنّه من المرتقب أن تقوم إسرائيل بتنفيذ عدة مشاريع استثمارية في مصر، لا سيما في مجال بناء وتحسين البنى التحتية، مع عودة التعاون بين الطرفين، في ظل مخاوف إسرائيلية “جدية” من انهيار النظام بفعل فشل سياساته الاقتصادية، وتراجع الأوضاع المعيشية للمصريين .

 

وأضاف التقرير أنّ مصر قدّمت لإسرائيل قائمة تطلب فيها التعاون لإنجاز مشاريع إنماء وتطوير للبنى التحتية، وذلك بعد سنوات من غياب التعاون الملموس في هذا القطاع، مشيراً إلى أنّ وزارة الأمن الإسرائيلية تدرس المشاريع.

 

ومن المشاريع التي تطلب فيها مصر مساعدة إسرائيلية، مشروع لتحلية مياه البحر، وذلك بفعل انخفاض منسوب المياه في نهر النيل إلى درجة تهدد قدرتها بعد عقد من الزمن، على توفير مياه الشرب ومياه الري للزراعة، في ظل الكثافة السكانية.

 

كما تدرس إسرائيل تقديم مساعدات لمصر في مجال الغاز والزراعة وتطوير الطاقة الشمسية، وإنتاج الكهرباء، وكذلك تشجيع حركة السياحة العالمية إلى مصر، وليس فقط السياحة من إسرائيل، وذلك بعد فشل مشروع القناة الفرعية في قناة السويس، بتحريك عجلة الاقتصاد المصري، على الرغم من الاستثمارات الهائلة والمليارات التي تم تخصيصها للمشروع.

 

وفقاً للتقرير، فقد جرت ولا تزال تجري اتصالات سياسية رفيعة المستوى، بين مصر وإسرائيل وجهات أميركية، بعد أن تبين وجود مخاوف جدية على مصير النظام وقدرته على البقاء والصمود لسنة أخرى.

 

وحذر التقرير “الإسرائيلي” من أنه ما لم تطرأ تغييرات اقتصادية واجتماعية جادة خلال العام 2017، فإن الغليان الشعبي قد يعيد “جماعة الإخوان المسلمين” إلى صدارة المشهد السياسي .

 

وأكد التقرير أنّ القيادة المصرية تعترف بأنّ الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، تشكّل خطراً استراتيجياً أساسياً، لذلك يسعون إلى بذل جهود في مصر وخارجها، سعياً لزيادة الدخل العام، وتسريع إنجاز البنى التحتية.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “يديعوت: يا أهلا وسهلا.. مصر طلبت من إسرائيل تنفيذ مشاريع استثمارية لإنقاذ النظام من الانهيار”

  1. في هذه الحالة العالم العربي المتأزم محتاج الى مساعدة إسرائيل,وعليه أن يرحب بها ويمنحها مزيدا من الأراضي ويمنحها الامن والسلام حتى يستفيدوا من خيراتها وخبراتها

    رد
  2. مشروع لتحلية مياه البحر، وذلك بفعل انخفاض منسوب المياه في نهر النيل .. من ام الدنيا الى عار الدنيا . بالامس فيديو مواطن من قلب القاهرة يصرخ . لا يوجد راجل في مصر بعد كل ما يجري لا احد الكل صامت وخائف

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.