الرئيسية » الهدهد » آيات عرابي: #انا_خريج_توكتوك ألاعيب تنفيس مخابراتية هدفها زرع الكراهية والفرقة بين المسلمين

آيات عرابي: #انا_خريج_توكتوك ألاعيب تنفيس مخابراتية هدفها زرع الكراهية والفرقة بين المسلمين

شككت الإعلامية المصرية المعارضة آيات عرابي في حقيقة فيديو سائق التوك توك المصري الذي هزّ الرأي العام العربي بكلماته المنتقاة بدقة والموجهة إلى المسؤولين المصريين.

 

وقالت “عرابي” في منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” رصدتها “وطن” والتي عنونتها بـ”مع كل الاحترام لسائقي التوكتوك” إنها لن تمرر ألاعيب التنفيس المخابراتية أياً كان هدفها ولن تمرر خطاباً قومياً عنصرياً بغيضاً يزرع الكراهية والفرقة بين المسلمين عن (مصر التي كانت تحت امرتها كذا وكذا)، والتي حسب ظنها “كتبه أحدهم في سكريبت معد مسبقاً”.

 

وأضافت الإعلامية المصرية المقيمة في الولايات المتحدة قائلة “كل التحية لسائق التوكتوك المثقف الذي يعرف فيينا واستطاع المقارنة بين حالها وحال خرابة العسكر وتحية اضافية لعمرو الليثي على جرأته المفاجئة جداً”.

 

وشغل الفيديو المنتشر على مواقع التواصل الإجتماعى لسائق “توك توك” مصري تحت عنوان “#أنا_خريج_توكتوك” المئات من النشطاء، وفي الوقت الذي احتفل فيه الآلاف بكلمات الرجل اعتبر الكثيرون أن الفيديو مفبرك وانتشرت عدة كتابات تحمل عنوان “الحقيقة وراء رجل الشارع الفصيح”.

 

وكتب المخرج عماد السماد تدوينة مطولة يشرح فيها الفيديو قائلا «لكل الناس اللي بتتابعني ولو فعلاً بتثقوا فيا وفي دماغي كمُخرج.. حتصدقوني لو قلتلكم إن الفيديو الأخر إني بتاع سواق التوك توك بتاع عمرو الليثي من أوله لآخره Staged. صدقوني الفيديو كله staged.

وكل كلمة السواق ده قالها مفبركة ومحفوظة ومكتوبة سكريبت بالحرف. أنا بعمل حلقات في الشارع و بفهم لما حد بيكون حقيقي أو متأجر.

 

  • نقطة هامة: أنا مُتفق معاه جداً في حاجات كتيرة قالها وفعلاً حال البلد مُحزن ويُرثى له..((بلا أدنى شك)).

 

لكن في فرق كبير بين كلام عفوي طالع بتلقائية و مابين كلام مُلقَّن أو مُعد مسبقاً خارج بشكل ثوري فيسبوكِّي جَهوري مُنسق ومُنثر.

 

أتفرجوا على الفيديو تاني وركزوا في تقطيع الجمل وأسلوبه المسرحي التصاعدي اللي بيتجه نحو ال Climax ولغة جسده والموسيقى التصويرية الرخيصة اللي حطها المخرج في الخلفية لتستميل عقولكم وعواطفكم.

 

أرجو تاني ان كلامي يتفهم صح وأني مش بتكلم على صوابية الكلام اللي قاله..أطلاقاً. أنا فقط بتكلم على الفبركة الأعلامية المعتادة اللي بقت بتجيبنا يمين..وهوووب تحدفنا شمال.. وبننساق معاها للأسف بدون أي وعي كالقطيع».

 

بدوره قدم الكاتب الصحفي إيهاب عمر شرحا مطولا لكيفية استخدام رجال الشارع في الخطاب السياسي وكتب عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” «يعتبر تكتيك استخدام شخص من العامة فى تلقين خطاب سياسي معين عبر لسانه كما فعل غلمان المؤامرة على لسان السواق الفصيح (اسكتش سواق التوك توك فى برنامج عمرو الليثي مستشار مرسي السابق) هو واحد من أهم التكتيات التى تستخدمها المراكز البحثية الأمريكية خلال موسم الانتخابات لبث رأى عام أو تأييد وجهة نظر معينة.

 

وفى سنوات الربيع العربي تم الاستعانة بهذه الشخصيات مرارا، مثل أغلب بدايات النشطاء البسيطة، وفى أمريكا كان واحدا من أشهر هؤلاء “العامة” أو رجل الشارع اللى تم تلقينه مقابل قرشين هو جو السباك أو السباك الفصيح الذى خدم لصالح جون ماكين فى الانتخابات الرئاسية عام 2008 .. و قد اتضح لاحقا ان جو ليس سباكا  واختفى لفترة قبل أن يظهر محاضرا فى بعض برامج التوك شو الأمريكية، يمكن مراجعة صفحته باللغة الانجليزية لمعرفة مزيد من التفاصيل جون ماكين ليس بعيدا عن تدريب شباب المعارضة المصرية أو الربيع العربي عموما وبالتالى لا يوجد أى شئ غريب أن نرى تكتيك استخدمه ماكين فى انتخابات الرئاسة عام 2008 يطبق لاحقا فى سنوات الربيع العربي وصولا إلى سواق التوك توك الفصيح عشية تظاهرات 11 نوفمبر 2016».

 

و كانت الإعلامية أيتن الموجي مذيعة الفضائية المصرية، قد سخرت عبر حسابها الرسمي في “تويتر”  من “سائق التوك توك”، وقالت “الموجي” “مصر بتتقدم.. سواقين التوك توك فيها عرفين أن عدد وفود مؤتمر شرم الشيخ (38) وانصرف عليهم (25) مليون”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.