الرئيسية » فيديو » مقدمة نارية لوائل الإبراشي تعليقاً على حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية

مقدمة نارية لوائل الإبراشي تعليقاً على حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية

وطن-خاص-وعد الأحمد” اتهم الإعلامي المصري “وائل الأبراشي” الحكومة المصرية بالتهاون في موضوع الهجرة غير الشرعية تعليقاً على حادث غرق المركب الذي كان يقل أكثر من خمسين مصرياً في رشيد.

 

وأشار الأبراشي في برنامجه “العاشرة مساء” إلى أن المصريين اعتادوا استخدام عنوان الهجرة غير الشرعية وكأنه عنوان تقليدي”تعودنا عليه” رغم أن هذا العنوان يحمل بداخله–كما قال- آلاف الضحايا والأحزان والمصائب والغم في عدد كبير من البيوت، كما أنه يحمل– بحسب الأبراشي- عناوين للفساد من قبل سماسرة الموت، ومن يساعدهم، سواء من جهات الدولة التي تتستر عليه أو من يعرفه ولا يواجهه بالإضافة إلى مسؤولية أجهزة الدولة نفسها.

 

وأضاف الأبراشي أن هناك عدداً من الأضلاع الأساسية في موضوع الهجرة غير الشرعية، ومنها-كما قال- المواطن الذي يرغب بالسفر مدفوعاً بحلم العيش في أوروبا والإنبهار بالحياة الفارهة هناك ولكنه لا يرى –كما يقول- الجانب الآخر وهو الموت الذي يترصد المهاجرين في قاع البحر.

 

وروى الأبراشي أن بعض من التقاهم من راغبي الهجرة أكدوا له أنهم يفضلون الموت في البحر على أن يموتوا في المقاهي وهم يلعبون الطاولة.

 

وأشار الأبراشي إلى أن “أول ضحايا الهجرة غير الشرعية هم الأطفال الذين يُفترض أن يكون مكانهم أحضان المنزل ودفء الأب والأم” لافتاً إلى أنه سجل شريطاً فريداً من نوعه في إيطاليا حيث يوجد عدد كبير من الأطفال.

 

وأكد الأبراشي أن 65 % من الأطفال القصّر ممن يدخلون أوروبا بشكل غير شرعي من المصريين نصفهم يموتون في قاع البحر ونصفهم ينجو.

 

وحمّل الأبراشي الحكومة المصرية مسؤولية الهجرة غير الشرعية من مصر فهي -كما قال- لا زالت عاجزة حتى الآن عن التعامل مع أحلام الشباب والأطفال والعائلات المحبطة معيشياً واقتصادياً ممن يعيشون بطالة قاتلة، بالإضافة لعدم وجود أفكار لاستيعاب طاقات الشباب وعجز هذه الحكومة عن مواجهة سمسارة الموت، مؤكداً أن “هناك جهات حكومية تتحالف أحياناً مع هؤلاء السماسرة بأشكال مختلفة من خلال الفساد”.

 

ولم يوفّر الإعلامي المصري الحكومات الأوروبية من انتقاده فهي -حسب رأيه- مسؤولة عن هجرة المصريين إليها من خلال تعسفها في منح التأشيرات وفي استيعاب احلام البعض وهذه الحكومات-كما قال– مسؤولة عن الكوارث التي حلّت بدول المنطقة وهم الذين صنعوها من خلال الحروب والأزمات والفتن التي أشعلوها.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.