الرئيسية » تقارير » “أنتلجنس أون لاين”: الملك سلمان غاضب جداً من السلطان قابوس لدعمه الحوثيين

“أنتلجنس أون لاين”: الملك سلمان غاضب جداً من السلطان قابوس لدعمه الحوثيين

 

ذكرت نشرة ” أنتلجنس أون لاين” الاستخبارية الفرنسية، أن السعودية تشعر أن وراء حياد سلطنة عمان توجه نحو مواءمة نفسها تدريجيا للاصطفاف مع إيران، ولا سيَما بشأن الأزمة في اليمن.

 

وأضافت النشرة أن مسؤولين عسكريين وأمنيين سعوديين مقربين من وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، الذي وصفته بأنه “الرجل وراء التدخل العربي في اليمن”، ينتقدون بصخب تحركات ما يرون أنه “لوبي” موالي لإيران في مسقط.

 

وأحد أولئك الذين يميلون إلى توثيق التنسيق مع إيران، هو الجنرال سلطان بن محمد النعماني، وزير مكتب قصر السلطان. وادعت النشرة أن النعماني ينتمي إلى إحدى أبرز الأسر العمانية، يشرف بشكل رسمي جهاز أمن الدولة، وهو جهاز المخابرات الداخلية العمانية

 

وهذا الجهاز استثمر لفترة طويلة في علاقته مع المكونات اليمنية تحت غطاء مراقبة الحدود بين بلدين.

 

واستنادا إلى المعلومات الاستخبارية، فإن الرياض تعتقد أيضا أن مسقط تغض الطرف عن دعم الحوثيين من ظفار، المحافظة المتلملة العمانية التي تقع على الحدود مع اليمن.

 

ووفقا لتقديرات النشرة، فإنه يُعتقد أن مطار صلالة، المدينة الرئيسة في محافظة ظفار، والجزر الصغيرة في المنطقة، تشكل طرق وأماكن تخزين للعتاد العسكري الإيراني المتجه إلى المتمردين الحوثيين. ذلك أن مسقط لا تسيطر بشكل كامل على هذه المنطقة، التي كانت دائما مترددة في الخضوع للسلطة المركزية.

 

وبحجة الدبلوماسية الإقليمية والحياد العُمَاني، كما أورد تقرير النشرة، وجهت السلطنة الدعوة لقادة الحوثيين بشكل منتظم منذ أن فشلت المحادثات في الكويت في 31 يوليو.

 

وخصصت لهم وزارة الخارجية برئاسة الذراع الأيمن للسلطان قابوس، يوسف بن علوي بن عبد الله، إقامة فاخرة في فندق “البستان” بالقرب من الأجنحة المخصصة لوفد حليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح، عدو الرياض الرئيس.

 

 وقت قصير قبل زيارة أعضاء

وكان الوفد اليمني الذي شارك في المحادثات الكويت، قبل فترة قصيرة، غير قادر على الطيران من العاصمة العمانية إلى صنعاء على متن طائرة استأجرتها السلطنة.

 

وقد حاولت السلطات السعودية، التي بدأت مؤخرا تراقب المجال الجوي اليمني، الإصرار على أن الطائرة ستتعرض للتفتيش والتحقيق في هويات ركابها ما إن تحطَ في مطار سعودي، غير أن المتمردين الحوثيين والسلطات العمانية رفضوا الاستجابة للطلب.

 

قد يعجبك أيضاً

14 رأي حول ““أنتلجنس أون لاين”: الملك سلمان غاضب جداً من السلطان قابوس لدعمه الحوثيين”

  1. إيران اذا تريد تهرب سلاح لليمن أمامها البحر كله. عن الافتراء و تبرير الفشل بنظريات تآمرية رخيصة. عمان عزيزة نظيفة بعيدة باذن الله عن الصراعات الصبيانية الطائفية التي مزقت الأمة والعذر الدين، والدين بري منهم.

    رد
  2. كلام غير منطقي، سلطنة عمان محاذية لمحافظة المهرة التي تعد آمنة وبعيد عن منطقة نفوذ الحوثيون، بل على العكس فهي تحت سيطرة قوات موالية لعبدالهادي، دعو الكذب والصيد في الماء العكر. ولا تبررو فشلكم بثوابت السياسة العمانية المبنية على حسن الجوار، التي لم نرا منها سوى الخير ، فتحوا بلادهم ومستشفياتهم لعلاجنا وأثبتوا بأنهم أشقاء وليسوا أعداء معتدين.

    رد
  3. كلام حريم….عُمان مهتمه باليمن شعباً ووطن حتى لا ينفض عنها الجميع ويذروها قاعاً صفصفا، كما حدث في العراق بعد صدام. عمان قريبة من جميع الفرقاء في اليمن وليس ذنبها أن لا يجد الحوثيون وجماعة علي صالح منفذ غيرها لحضور الموتمرات، كما أنها أضحت السبيل الأخير من بين العرب الذي يمنع الحوثيون من اللجؤ لإيران. فعلى العرب التفكير جيدا في تبعات سد الأبواب أمام علي عبدالله والحوثيون، كما سبق مع العراق وحماس والاسد ولبنان. والنتيجة انها جميعاً لم تجد سوى إيران كملاذ أخير.

    رد
  4. كلام غير منطقي….عُمان تحاذيها محافظة المهرة التي تعتبر آمنة وبعيده عن المناطق الواقعة تحت نفوذ الحوثيون، بل على العكس حيث أنها منطقة نفوذ جماعات موالية لحكومة عبدالهادي. سلطنة عـُمان وقابوس الحكيم فتحوا بلادهم ومستشفياتهم لعلاج مصابي الحرب وأثبتوا أنهم أشقاء في زمن جار علينا الأشقاء والجيران.

    رد
  5. سلطنة عُمان دعمت كل اليمنين دون تمييز، فهي التي أنقذت الرئيس عبدالهادي عند فراره من محاولة الإغتيال وأمنت نقله إلى الرياض، والمتتبع لتاريخ العلاقات العمانية-اليمنية يجد أن قابوس ومن خلفه العمانيون لم ينحازوا لطرف على حساب الأخر، حيث أن السياسة العمانية قائمة على حسن الجوار والسعي لإيجاد حلول سلمية لتجنيب اليمن العواقب الوخيمة.

    رد
  6. الملك سلمان طيب ومسكين رجل لا يفهم في السياسه او العسكريه والسلطان قابوس رجل سياسي وعسكري محنك وربما ان السلطان قابوس قد نصح الملك سلمان واخبره عن مستنقع اليمن وان هذا المستنقع هو فخ امريكي للمملكه العربيه السعوديه ليتم استنزافها والعبث بمواردها واضعافها اقتصاديا وسياسيا وعسكريا والسلطان قابوس لا يريد الحروب مع اشقائه قي اليمن فهم اصل العرب والسلطان والقبائل العربيه العمانيه قد نزحت بعد انهيار سد مارب من اليمن وسكنت جبال وسواحل عمان

    رد
  7. قبل الخوض في حيثيات المقال, ليعلم الجميع ان كاتب المقال يستحيل ان يعلم ابجديات السياسه والعطف هنا على ناقل الخبر او مترجمه ان كان فعلا من مجلة انتجلنس اون لاين خخخخخ

    النعماني هو رئيس المكتب السلطاني وهو اساسا جهاز الاستخبارات العماني وليس الامن الداخلي.
    الحدود المواليه للحوثين هي على حدود نجران وغيرها من مدن السعوديه وليست على حدود ظفار العمانيه.

    طاح حظكم من مجله

    رد
  8. ياوطن ويامحرري الوطن لاتجعلوا من أنفسكم اضحوكة بتمرير مقالات غبية ولايمكن أن يصدقها عاقل،،
    عمان وسلطانها خط أحمر.

    رد
  9. يهرفون بما لا يعرفون بما إن سطلنة عمان لم تشارك في عاصفة الحزم هذا لا يعني بأي حال من الاحوال وقوفها مع طرف ضد اخر و لكن دائما تسعى لايجاد حل وسط

    رد
  10. اللهم لا شماته تورطوا ف حرب اليمن و الحين يناقضوا أنفسهم وبدأ التخريف السياسي ، قلنا ونعيد ونعيد للي يتكلم ولا عنده علم عن عمان وشعبها نحنا دولة سلام وحياد وعلاقتنا قائمة على الإحترام المتبادل بين جميع الدول ولا يضرنا كلام المطبلين.

    رد
  11. السعوديون أخوه واليمن أخوه ونحن لا نتحدث عن السياسة فسياسة لها من يتحدث بها وما يكتب الكاتب فهو لا يعلم عن السلطنة غير حدودها مع الاخوه سوي كان في السعودية أو اليمن فتحي ربك يوم يأتيك الموت فماذا تقول له .
    ربي يهدي بالكم …

    رد
  12. الذي نعرفه ان حدود اليمن مع عمان كلها تحت سيطرت قوات هادي وان حدود صنعاء بعيد جدا عن الحدود العمانية بالله عليكم كيف بينقل السلاح الى الحوثيين عبر مناطق يسيطر عليها القوات التابعة لهادي والتحالف العربي .

    رد
  13. تحليل سوقي للواقع ..
    سلطنة عمان وقائدها وشعبها اعزاء على انفسهم وعلى العروبة … كرماء … الشعب اليمني يعلم من هي سلطنة عمان…
    والمتتبعين لسياسة السلطنة ومن زارها يعلم من هي سلطنة عمان.

    ف اتركوا عنكم هذا العبث وهذا التحليل المغلوط عن السلطنة .. والتزوا بالمصدقية في انتقاء المواضيع

    مستشفيات السلطنة مفتوحة لكل الاطياف اليمنية للعلاج ….
    المدن والمحافظات اليمينية المتاخمة للسلطنة تدعم بالسلط الغذائية والمحروقات وحتى المياة والكهرباء..

    انتركوا الهراء والتهور… واستمعوا لحكمة “سلطنة عمان” … واقراوا التاريخ

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.