الرئيسية » الهدهد » أثيوبيا تنتهي من بناء “سد النهضة” وسنوات عجاف تنتظر المصريين

أثيوبيا تنتهي من بناء “سد النهضة” وسنوات عجاف تنتظر المصريين

كشفت صور حديثة عبر الأقمار الصناعية أن إثيوبيا انتهت من بناء سد النهضة منذ شهر.

 

وأكد موقع صحيفة “اليوم السابع” المصرية أن آخر صور التقطتها الأقمار الصناعية لسد النهضة الإثيوبي تكشف انتهاء “أديس أبابا” من تنفيذ السد بالكامل وجاهزية البحيرة المجاورة للملء.

 

وأكد مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، ورئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، حسين الشافعي، أن “صور الأقمار الصناعية، التي جرى التقاطها وتحليلها بواسطة أقمار صناعية تابعة لبيلا روسيا وكازخستان ووكالات فضائية أخرى، كشفت انتهاء إثيوبيا من بناء السد بالكامل منذ يونيو الماضي”، وفق ما نقله الموقع.

 

وأشار الشافعي إلى أنه “يتابع بناء السد بواسطة الأقمار الصناعية منذ بداية عام 2015، ويرسل الصور محللة لمجلس الوزراء بصفة دورية، وكانت المفاجأة في الصور الأخيرة التي التقطتها الأقمار في يونيو الماضي، حيث كشفت انتهاء بناء السد وجاهزية البحيرة للملء”.

 

وأضاف: “كشفت أن الخزان المائي وراء السد، الذي سيخزن المياه لتوليد الكهرباء، حيث تفوق سعته التخزينية 90 مليار متر مكعب، وليس كما يتردد بأنها لا تتعدى 70 مليار متر مكعب”.

 

ولفت مستشار وكالة الفضاء الروسية إلى أن “السد به 4 بوابات تضم توربينات مائية لتوليد الكهرباء”، مضيفا: “عملنا لأكثر من عام ونصف على السد، وأعطينا الحكومة بالمجان صورا من مصادرنا الخاصة، لم تتمكن هي من توفيرها، لكن لم تكن هناك استجابة، ولا نعلم أين تذهب هذه الصور”.

 

وأوضح أن القمر الصناعي “إيجبت سات” “بقي حتى شباط/ فبراير 2015 يقدم صورا عن السد، حتى فقد الاتصال به، فلجأت الحكومة للحصول على الصور من أقمار صناعية أمريكية”، منوها إلى أن “الصور الفضائية لها شكلان، إما أن تؤخذ كمادة خام، وتقوم الدولة التي تحتاجها بتحليلها، أو أن تؤخذ محللة جاهزة”.

 

وقال: “إذا أخذت محللة، تكون المسؤولية في صحتها على من حللها، والصور الأمريكية كانت تحصل عليها مصر محللة، وهناك تشكك في مدى دقتها، وأمريكا كانت غير أمينة في نقل صور السد لمصر، وضللت القاهرة كثيرا، والتاريخ يذكر مواقف مشابهة لها”، وفق قوله.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.