الرئيسية » الهدهد » السيسي يشكر الرز الخليجي: علاقتنا بالأشقاء هناك مستقرة وثابتة وحريص على توطيدها

السيسي يشكر الرز الخليجي: علاقتنا بالأشقاء هناك مستقرة وثابتة وحريص على توطيدها

أكد رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي على عمق الروابط بين مصر ودول الخليج, مثمنا في الوقت ذاته مسار ما قال عنها العلاقات مع “الأشقاء الخليجيين”, مشددا على أن اختزال العلاقات في قيام تلك الدول بتقديم منح للدولة المصرية أمر «غير صحيح».

 

وكانت تسريبات له كشفت أنه ينظر على دول الخليج على أنها “مغنم” له، وهو يقول لأحد مساعديه ” دول (هؤلاء) عندهم فلوس زي الرز”، في سياق طلبه المزيد من الدعم الخليجي ومساعده يسأله كم يطلب من أموال.

 

ووصف السيسي العلاقة مع السعودية والإمارات بأنها «مستقرة وثابتة»، مضيفاً أن مصر حريصة على ذلك مثلما يحرص الأشقاء في الخليج على توطيد هذه العلاقة أيضاً.

 

واستغرب مراقبون أن يكتفي السيسي بهذا الوصف مع أهم دولتين في العالم والمنطقة يدعمانه بكل قوة ماليا وسياسيا وإعلاميا، إذ كان من المتوقع أن يصفها بالقوية  والمتينة وأن يوجه لهما الشكر على الأقل. ولاحظ مراقبون أن السيسي طرح نفسه ندا كاملا للسعودية والإمارات رغم استمرار حاجته الماسة لهما داخليا وخارجيا. وبحسب مصادر عديدة فقد بلغ دعم الإمارات للسيسي 29 مليار دولار، ومع ذلك لم يجد السيسي وصفا يناسب هذه العلاقات حتى يصفها “بالمستقرة والثابتة”.

 

ولكن مؤخرا تناقلت مصادر دبلوماسية أن القيادة الإماراتية تحديدا غير راضية عن اداء السيسي وترى أن سياساته الاقتصادية والاجتماعية فشلت في دعم الشعب المصري للانقلاب. ورأت هذه المصادر التي تحدثت لصحيفة “راي اليوم” أن مطالبة عبد الخالق عبدالله للسيسي بعدم الترشح لفترة ولاية جديدة إنما جاء بإيعاز من القيادة في الدولة.

 

وكانت مجلة “الإيكونوميست” و وكالة “بلومبيرغ” الاقتصادية حملتا بشدة على السيسي وحملاه مسؤولية الفشل الاقتصادي والاجتماعي والأمني في مصر منذ الانقلاب في يوليو 2013.

 

وزعم السيسي أن مصر “تسهم بقوة في الوصول إلى تسويات في سوريا واليمن وليبيا” من منطلق “الحرص على الأمن القومى المصري والعربي”، نافياً في الوقت ذاته أن تكون هناك “قوات برية مصرية في أي بلد في المنطقة”.

 

واعترف السيسي أن دور مصر في قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن تقتصر فقط المشاركة بعناصر من القوات البحرية لتأمين حرية الملاحة في الممر الملاحي في باب المندب وتأمين وصول السفن إلى قناة السويس.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.