الرئيسية » الهدهد » ولعت بين ملالي طهران: ممثل خامنئي يصف روحاني بـ”الساذج” الّذي أذلّ الإيرانيين

ولعت بين ملالي طهران: ممثل خامنئي يصف روحاني بـ”الساذج” الّذي أذلّ الإيرانيين

تعمقت الخلافات بين المسؤولين الإيرانيين بعد المواقف المتباينة الأخيرة للمرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس حسن روحاني حول الاتفاق النووي.

 

ووصف ممثل خامنئي، في مشهد أحمد علم الهدى، يوم الجمعة، روحاني، من دون الإشارة إلى اسمه، بـ”الساذج” لاعتقاده أن إيران نالت “العزة” في الاتفاق النووي.

 

وجاء ذلك خلال تعليقه في خطبة الجمعة على المواقف السياسية التي شهدتها البلاد خلال الأسبوع الماضي، وفق ما نقلت عنه وكالات أنباء إيرانية.

 

وعلى الرغم من دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ منذ أكثر من ستة أشهر ومضي عام على توقعيه، فإن الخلافات مازالت بين المسؤولين الإيرانيين مشتعلة.

 

وكان روحاني دافع بشدة عن الاتفاق النووي في مناسبتين خلال الأسبوع الماضي ردا على انتقادات وجهها خامنئي الاثنين الماضي، قال فيها إن إيران لم تنتفع من تنفيذ الاتفاق النووي.

 

وقال روحاني، الثلاثاء، إن الاتفاق النووي كان سببا في إعادة “العزة” للإيرانيين بعدما كانت يدها ممدودة أمام الآخرين في فترة العقوبات، مشيرا إلى قائمة من “الفوائد” التي حصلت عليها طهران بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

 

وذكر روحاني أن الاتفاق النووي ساهم في عودة إيران إلى سوق النفط وإقامة علاقات اقتصادية مع الدول الأخرى وإنعاش النقل البحري وصناعة السيارات. وبسبب تأخير وعود روحاني في تحسن الأوضاع الاقتصادية تتعرض حكومته منذ فترة إلى ضغوط كبيرة من معارضي الاتفاق النووي.

 

وكان روحاني ربط تحسين الوضع الاقتصادي بخروج إيران من الاتفاق النووي. من جانب آخر، المعارضون ينتقدون روحاني بسبب ما يعتبرونه تخلي إيران عن برنامجها النووي.

 

في هذا السياق، قال علم الهدى إنه “يعرف رجلا ساذجا يقول إننا كسبنا العزة من الاتفاق النووي”، متسائلا: “هل العزة في فتح أسواقنا أمام منتجات شركة موضة إيطالية؟” بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

 

وفق خطيب جمعة مشهد، فإن إيران لم تستفد من الاتفاق النووي سوى فتح “المئات” من وكالات شركات الموضة التي تريد “تحريف” الشباب الإيراني حسب زعمه.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.