الرئيسية » تقارير » ميدل إيست آي يكشف: الإمارات موّلت الإنقلاب في تركيا عن طريق السمسار محمد دحلان

ميدل إيست آي يكشف: الإمارات موّلت الإنقلاب في تركيا عن طريق السمسار محمد دحلان

“خاص-وطن أكّد ديفيد هيرست رئيس تحرير موقع ميدل إيست آي البريطاني، أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة متورطة رسميا في محاولة الإنقلاب العسكري الفاشلة في تركيا ليلة 15 من شهر يوليو الجاري، وذلك عن طريق القيادي الفتحاوي المفصول محمّد دحلان.

 

وقال هيرست في مقاله الّذي ترجمته صحيفة “وطن” مساء الجمعة إنّ “الحكومة الإماراتية تعاونت مع مدبري الإنقلاب في تركيا قبل أسابيع من انطلاقه وذلك عن طريق القيادي الفتحاوي المفصول محمّد دحلان الذي كان ينسق مع زعيم حركة الخدمة المقيم في أمريكا فتح الله غولن والّذي تتهمه تركيا بقيادة محاولة الإنقلاب الفاشلة، وذلك بحسب ما نقلته لميدل إيست آي مصادر قريبة من الإستخبارات التركية.

 

وأضاف الموقع البريطاني المختص في شؤون الشرق الأوسط ” واتهم دحلان بأنه كان وراء نقل الأموال إلى الإنقلابيين في تركيا في الأسابيع التي سبقت الإنقلاب بالإضافة إلى الإتصال بفتح الله غولن، رجل الدين المتهم من قبل تركيا بتدبير محاولة الإنقلاب وذلك من خلال رجل أعمال فلسطيني مقيم في أمريكا ومعروف لدى جهاز الاستخبارات التركية.

 

ولاحظ هيرست أن وسائل الإعلام العربية التي تبثّ من إمارة دبيّ مثل سكاي نيوز العربية والعربية، كانت قد نشرت في ليلة 15 تموز/ يوليو أن انقلابًا ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم قد نجح، بالإضافة إلى زعمها أن أردوغان غادر تركيا، وفي ذات الوقت أشار هيرست إلى عدم وجود دلائل على تورط وسائل الإعلام هذه في محاولة الإنقلاب.

 

وذكر الموقع البريطاني الّذي كشف سابقا عن عديد الملفات التي تورط فيها دحلان في صربيا وليبيا وغيرهما، أن حكومة الإمارات انتظرت 16 ساعة -بعد ساعة من تصريح السعودية- قبل إعلان إدانتها لمحاولة الإنقلاب ودعمها للرئيس التركي الشرعي أردوغان.

 

ونقل الموقع عن مصادر قولها إنّ الإمارات أطلقت عملية للتبرّؤ من دحلان بعد ذلك، فنشرت على وسائل الإعلام أن هناك “غضبًا من دحلان”، ثم أجبرته على مغادرة الإمارات، ويُعتقد أنّه الآن موجود في مصر.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.