الرئيسية » الهدهد » العاهل الأردني: الأردن لم تعد قادرة على تحمل أزمة اللاجئين السوريين

العاهل الأردني: الأردن لم تعد قادرة على تحمل أزمة اللاجئين السوريين

قال العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، إن استمرار الأزمة السورية يزيد من تفاقم أزمة اللاجئين السوريين ودول الجوار، مشيرًا إلى أن بلاده التي تستقبل أزيد من مليون لاجئ سوري، “لم تعد قادرة على تحمل الوضع الراهن”.

 

وأضاف الملك في كلمة ألقاها بالنيابة عنه رئيس الوزراء هاني الملقي يوم الإثنين، في القمة العربية التي تستضيفها العاصمة الموريتانية نواكشوط: أن بلاده تستقبل عددًا كبيرًا من اللاجئين السوريين رغم عدم اضطلاع المجتمع الدولي بواجباته، بَيْدَ أنها “لم تعد قادرة على تحمل تبعات الأزمة، خاصة أن الكثير من الأردنيين باتوا يعانون من التدفق المستمر للاجئين”.

 

ولفت العاهل الأردني إلى أنه من واجب “العرب والمسلمين التصدي للخوارج والعصابات الإرهابية، خاصة في العراق وسوريا وليبيا، متحدثًا في جانب آخر عن “مواصلة المملكة الهاشمية لواجبها التاريخي لحماية الأماكن المقدسة في القدس الشريف والتصدي للانتهاكات الإسرائيلية”، وعن أنه “بدون حل شامل للقضية الفلسطينية لن تنعم المنطقة بالاستقرار”.

 

وانطلقت الإثنين في العاصمة الموريتانية نواكشوط أعمال القمة العربية العادية التي تبحث النزاعات في اليمن وسوريا والعراق وليبيا، بالإضافة إلى تشكيل قوة عربية مشتركة وآخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

 

وتناقش القمة كذلك ملفات اقتصادية تهدف إلى تشجيع وتعزيز التكامل الاقتصادي العربي، ومن المنتظر أن يؤكد بيان القمة مركزية القضية الفلسطينية في العمل العربي المشترك، ويرحب بالمبادرة الفرنسية الداعية إلى عقد مؤتمر دولي للسلام.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.