الرئيسية » تقارير » فورين أفيرز: لهذه الاسباب نجح انقلاب الجيش المصري وفشل التركي

فورين أفيرز: لهذه الاسباب نجح انقلاب الجيش المصري وفشل التركي

 

نشرت مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن أسباب نجاح الانقلاب في مصر وفشله في تركيا, كاشفة عن النقاط الفنية التي نجح فيها عبد الفتاح السيسي “رئيس النظام المصري” وفشل فيها نظراؤه الأتراك في إشارة إلى الرئيس رجب طيب أردوغان.

 

وافتتح ستيفن كوك الخبير في الشؤون المصرية مقالته بالمقارنة بين مشاهد الفرح والاحتفال في الشارع المصري أثناء تحركه لعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي ووضع نهاية لحكم الإخوان المسلمين عام 2013، ومشاهد الغضب المناقضة في شوارع اسطنبول.

 

ولفت الكاتب في مقالته التي نشرتها المجلة الأمريكية إلى تماسك الجيش المصري، في مقابل أن الجيش التركي الذي يعد ثاني أكبر جيش في الحلف الأطلسي يعاني من “ضعف سياسي” ومن حالة من الفوضى والانقسام، وقد فشل في هذا الانقلاب لكنه نجح في محاولات أربع سابقة، استطاع خلالها إسقاط أربع حكومات أعوام 1960، 1971، 1980، 1997.

 

ولخص كوك العوامل الفنية لفشل الانقلاب التركي في التقاط التالية:

–         لأنهم لم يتمكنوا من اعتقال أردوغان.

 

–         ولم يفرضوا سيطرتهم على الاتصالات.

 

–         وبقيت المطارات تشتغل.

 

–         ولم يتم اعتقال وزراء الحكومة.

 

بالمقابل نجح الجيش المصري وعبد الفتاح السيسي الذي كان آنذاك وزيرا للدفاع “في التعامل مع جميع هذه المهام بكفاءة نسبيا” ووضع جميع القادة المدنيين في البلاد تحت الحراسة من اللحظة الأولى، وبالمقابل ظهر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم على شاشات التلفزيون ليعلن عدم شرعية التحركات العسكرية، مهددا بمعاقبة المسؤولين عنها.

 

ولفتت المقالة إلى أن ضباط الجيش المصري جمعتهم وحدة الهدف على عكس نظرائهم الأتراك المنقسمين بشدة ولم تعلم الغالبية بأهدافهم، مضيفا أن جميع أطياف المجتمع المصري رحبت، في ظل ظروف اقتصادية متعثرة ووضع أمني متدهور، بتدخل الجيش عام 2013 وذلك تعبيرا عن عمق مشاعر الامتنان تجاه قواتهم المسلحة.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “فورين أفيرز: لهذه الاسباب نجح انقلاب الجيش المصري وفشل التركي”

  1. الجواب بسيط وسهل فشل الانقلاب في تركيا لان غالبية الشعب التركي الا قلة قليلة, هم من الناس الشرفاء المحبين لوطنهم, بينما نجح الانقلاب في مصر لانه باستثناء الرئيس محمد مرسي ومن لف لفه, فان غالبية الشعب المصري من السفلة وضعاف النفوس ومن الحثالة والمرتشين على شاكلة شيخ الازهر الحالي ومصطفى بكري والهام شاهين وصاحب قناة الفراعين.

    رد
  2. خبير كلاب .. واضح أن شكلك مقزز ، ومضمونك فن ، ولفظك قذر ، وأصلك سئ ، لأنك قبيح الشكل والمضمون ، وواضح من تعليقك أنك شخص مغمور تبحث عن الشهرة ، وهذا حال اللقطاء ، يا سليط اللسان الإخوانجي الإرهابي .. مصر العظيمة وشعبها الأبي وجيشها الوطني ورئيسها المخلص البار هرمآ شامخآ لا يمكن أن يمسهم لقيط مثلك أو خائن علي شاكلتك أو عميل أو تافة شبهك ، كف عن الثرثرة وأغلق فمك الواسع لقد أزكمت أنوفنا من رائحتك العفنة ، رائحتك العفنة تشبه رائحة الكلب الميت لا يصلح معها أي عطر فرنسي عتيق ، لا تتطاول علي أسيادك المصريين يا من تعاني من هبوط أخلاقي وثقافي وأدبي ، تحيا مصر بقيادة السيسي قاهر خرفان المرشد العام ..

    رد
  3. إلى الحمار عطية الشحات
    تضرب انت وعبدالفتاح السيسي وكل حيوان على شاكلتك يقف مع السيسي خائن مصر وخائن الإسلام وخائن العرب والانسانية.
    السيسي عبارة عن صرماية في قدم نتانياهو وقدم أوباما وقدم خامنئي وبوتين.
    لو كان عند النذل الخسيس الديوث القواد العرصة السيسي ذرة كرامة واحدة كان استعاد حقوق مصر في النيل بدل ما يعمل مجسم لمسجد ويهجم عليه هو وكلابه من مدمني الهزيمة والهرب من المعارك والذين هم اسود على النساء والأطفال وجرذان وصراصير أمام الرجال.
    تفوه على شرفك وشرف الكلب السيسي وشرف كل حيوان يقف مع الجحش السيسي.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.