الرئيسية » الهدهد » الجبير: مستعدون لإعطاء روسيا “حصة” في الشرق الأوسط مقابل تخليها عن الأسد

الجبير: مستعدون لإعطاء روسيا “حصة” في الشرق الأوسط مقابل تخليها عن الأسد

“خاص- وطن”- كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن استعداد الرياض لتقديم “حصة” لروسيا في الشرق الأوسط، لتصبح أقوى بكثير من الاتحاد السوفيتي، مقابل تخليها عن رئيس النظام السوري بشار الأسد.

 

ونقلت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، عن الجبير في مقابلة خلال زيارته إلى بروكسل: “السعودية مستعدة للتعاون مع روسيا بصفتها من أكبر منتجي النفط في العالم”.

 

واعتبر في المقابلة التي نشرت يوم الجمعة 22 يوليو/تموز، أنه من المنطقي أن تقول موسكو أن ما يصب في مصالحها هو تعزيز دفع علاقتها مع الرياض قدما إلى الأمام وليس مع الأسد.

 

وأردف الوزير السعودي قائلا: “إننا مستعدون لإعطاء حصة لروسيا في الشرق الأوسط ستحول روسيا إلى قوة أكبر بكثير بالمقارنة مع الاتحاد السوفيتي”.

 

وشدد قائلا: “إننا نختلف (مع الروس) بشأن سوريا، لكن خلافنا يتعلق بالدرجة الأولى ليس بنتيجة اللعبة بل بالطريق التي تؤدي إليها”.

 

وأضاف الجبير أن أيام الأسد معدودة، وقال متوجها إلى الروس: “إقبلوا الصفقة ريثما يمكنكم ذلك”.

 

وكرر الجبير في المقابلة الاتهامات السعودية الموجهة إلى إيران بالوقوف وراء كافة مشاكل المنطقة.

 

وأصر على أن التشكيلات المسلحة التي تدعمها إيران وهي حزب الله في لبنان وسوريا، والميليشيات الشيعية في العراق والحوثيين في اليمن، هي عامل زعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط. وتابع أن طهران تؤجج التمرد في صفوف الشيعة في البحرين والسعودية.

 

وتدعم روسيا نظام الأسد بمختلف أنواع الأسلحة، فضلاً عن الغارات الجوية لطائراتها الحربية ضد المدنيين في مختلف المدن السورية، والتي تسببت بإلغاء الامتحانات وصلاة الجمعة فيها.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.