الرئيسية » الهدهد » سلطنة عمان تهيئ الرأي العام الخليجي للخروج من مجلس التعاون.. ينتظرون الوقت المناسب

سلطنة عمان تهيئ الرأي العام الخليجي للخروج من مجلس التعاون.. ينتظرون الوقت المناسب

قال موقع “فردا” الإيراني الشهير، المقرب من الحرس الثوري الإيراني، إن سلطنة عمان تعمل الآن على تهيئة الرأي العام الخليجي للخروج من مجلس التعاون.

 

وأضاف “فردا”: في الوقت الذي لا يزال العالم لم يتعاف من صدمة استفتاء بريطانيا وخروجها من الاتحاد الأوروبي، كل المؤشرات الدبلوماسية تظهر أن المسؤولين الدبلوماسيين العمانيين يبحثون عن آلية مناسبة للخروج من مجلس التعاون لدول الخليج”.

 

واعتبر “فردا” أن سلطنة عمان تحاول أن تحافظ على مصالحها في حال خروجها من مجلس التعاون، مضيفا: الدبلوماسيون العمانيون في مسقط بصدد التخطيط لتهيئة الرأي العام الخليجي؛ حتى لا تتضرر علاقاتها التجارية والاقتصادية في حال خروجها من المجلس”.

 

وحسب “فردا”، فإن أهم الأدوات المناسبة التي تستخدمها مسقط للترويج لفكرة الانفصال هو موقع تويتر، الذي يحظى بشعبية كبيرة في دول الخليج العربي.

 

وحول تغريدة حساب وزارة الخارجية العمانية، الذي غرد معلقا على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قال “فردا”: إن موقف مسقط كان متحمسا ومنحازا بشدة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، والأهم من ذلك تصريح النائب السابق لرئيس مجلس الشورى العُماني، الذي قال بصراحة إنه يتمنى أن يتم إجراء استفتاء على غرار استفتاء بريطانيا حول خروج سلطنة من مجلس التعاون لدول الخليج العربي”.

 

وتابع تقرير الموقع الإيراني: على مدى السنوات الخمس الماضية كانت هناك مؤشرات واضحة حول المسار السياسي المختلف الذي تنتهجه سلطنة عمان عن باقي دول مجلس التعاون، حيث تسعى السلطنة بشكل واضح إلى إبعاد نفسها عن آل سعود، وتريد أن تلعب دور الوسيط بين مختلف القوى الإقليمية في المنطقة، في حين إن السعودية تريد من مجلس التعاون أن يكون أحد أوراقها”.

 

وأوضح “فردا” بأنه يمكن رؤية صورة الاختلاف بين السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي خلال حرب اليمن، حيث انضمت جميع دول مجلس التعاون إلى تحالف السعودية في اليمن، وشاركت  قطر والإمارات بصورة مباشرة في هذه الحرب، من خلال إرسال قواتهم العسكرية إلى هناك، ولكن سلطنة عمان لم تقبل حتى لفظيا بتأييد العمليات الخليجية ضد الحوثيين”.

 

وأكد موقع “فردا” بأنه منذ عام 2014 والجهاز الدبلوماسي العُماني يستعد للخرج من مجلس التعاون لدول الخليج العربي، ورفضت السلطنة حضور الاجتماع الطارئ للمجلس عام 2014، الذي ناقش الاختلاف بين السعودية والإمارات وقطر”.

 

وحسب “فردا”، فقد أظهرت سلطنة عمان من خلال سلوكها الإقليمي والدولي لجميع المراقبين تميزا عن باقي دول مجلس التعاون، لتثق بأن لديها القدرة الكافية للخروج من مجالس التعاون لدول الخليج العربي”.

 

وذكّر “فراد” بدور سلطنة عمان السري في الاتفاق النووي الإيراني؛ حيث استضافت مسقط المفاوضات بين الإيرانيين والأمريكيين على مدى ستة أشهر، وكانت هذه المفاوضات تتم بصورة سرية، رغم معارضة دول مجلس التعاون.

 

كما ذكّر “فردا” بأن السلطنة هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تعترف ببشار الأسد رئيسا شرعيا لسوريا، ولا يزال  سفير مسقط يتواجد في دمشق، ولم تكتف سلطنة عمان بذلك، بل أرسلت وزير خارجيتها يوسف بن علوي شخصيا إلى دمشق للقاء بشار الأسد.

قد يعجبك أيضاً

8 رأي حول “سلطنة عمان تهيئ الرأي العام الخليجي للخروج من مجلس التعاون.. ينتظرون الوقت المناسب”

  1. إذا كان موقع صحيفة وطن بكبرها وحجمها وثقلها تعتمد في نقل أخبارها من مصادر ثانوية واقل منها في الجانب الصحفي والاعلامي ف تقول على الدنيا السلام ..

    أستقوا أخباركم من مصادرها الاساسية وكفاكم نشر الفتن .. موقف عمان من الاتحاد الخليجي مختلف عن موقف عمان مجلس التعاون .. فرق السماء والارض

    ف لا تخلطوا الحابل بالنابل وتفقدوا مصداقيتكم في نشر الاخبار

    خصوصاً انحرافكم عن مهنيتكم الصحفية في الاشهر الاخيرة خصوصاً في العناوين المرتبطة ب سلطنة عمان

    رد
  2. مجلس التأمر الخليعي مجلس للممارسة الإطهاد والعنصرية والطائفية بين المواطنيين، وعمان دولة تجرم السؤال حتى عن المذهب. فكيف سوف تكون دول مجلس التأمر الخليعي قادرة على التنمية وهي لا تعرف العدالة وهو أساس الحكم والملك.

    رد
  3. غير صحيح هذا الكلام

    نتذكر عمان ما تخلت عن قطر

    وعن الإمارات لما تكون مشاكل في المجلس

    ويوسف بن علوي صرح وقال ان مجلس تعاون مش خيمة تجي وتنشلع…
    تحياتي

    رد
  4. كلام فارغ وتحليل غريب وغبي في نفس الوقت. عُمان خليجية شاء من شاء وأبى من أبى. سيبقى باذن الله الخليج بتماسك شعوبه وقياداته ولن يلتفت إلى الغوغائية والشعوبيون.

    رد
  5. هذا وسوف تنضم سلطنة عمان النووية الصاروخية الى محور المقاومة ضد اسرائيل بقيادة ايران ويضم بشار أسد وحزب الله وميليشا الحشد الشعبي وروسيا واسرائيل والفنانة اللبنانية مريام كلينيك التي تنشر صورها العارية على استنغرام مفتخرة أنه لولا الامن والامان الذي يوفره لها القواد الديوث حسن نصر الله في لبنان لما استطاعت أن تمانع وتناضل وتقاوم بجسدها وتنشر صورها العارية.
    للعلم محور المقاومة ضد اسرائيل يقوم بتنسيق بري وجوي مع اسرائيل في سوريا لضرب العرب السنة السوريين وينفذ مناورات مشتركة فوق الاراضي السورية.

    رد
    • أقووووول كل تبن يا خبير كلاب .. من شفت أسمك وأنا غاسل يداي منك هههههههه

      أنت وش دراك بالسياسة حدك الحيوانات الي انته خبير فيها ( الكلاب ) هههههه

      رد
  6. سلطنة عمان بحكم موقعها وتأريخها الحظاري والسياسي وكذلك الاتفاقيات الاقتصاديه الجديده والرؤيه المستقبليه قد ضمنت موقع قوي من الجدل العقيم حول موقعها على خارطة دول الخليج السياسي.

    بإمكان اى ذي عقل ان يقول لحق ل عمان الانسحاب فهي لا تنسجم مع الطيش السياسي لبعض الدول المجاوره. كذلك كثرة المن على عمان بانها عبء على دول الخليج اصبحت اسطوانه يتناقلها الكثير من السذاج الذين لا يعلمون اين تقع عمان.

    نعم عمان ليست هونج كونج وليست ماليزا ولكنها دوله لها سيادتها واستقلالها ويجب ان تعامل بثقلها السياسي المحنك وموقعا الجيوسياسي العالمي وليس فقط من باب كم تمتلك من النفط تحت الاقدام!

    رد
  7. بغض النظر عن حقيقة المعلومات و النظريات التي في المقال. سلطنة عمان تنتهج سياسة عدم تدخل في شؤون الغير و عدم تقبل بتدخل الغير في شؤون السلطنة…
    و اعتقد لو كل الدول التزمت بهذه السياسة لن يكون هناك اي حروب او نزاعات.
    و اتمنى ان تحترم الدول الشقيقة السياسة عُمان و خصوصا (الاعلام هذه الدول)

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.