الرئيسية » الهدهد » العراقيون يتحركون دبلوماسيا لاحتواء خلاف سببه اعلان شيعي في الجزائر

العراقيون يتحركون دبلوماسيا لاحتواء خلاف سببه اعلان شيعي في الجزائر

أعلنت السفارة العراقية لدى الجزائر، أن وزير الشؤون الدينية الجزائري محمد عيسى، التقى السفير العراقي عبدالرحمن الحسيني، عقب جدل خلفه إعلان للسفارة ذاتها، دعت فيه الجزائريين لـ”زيارات دينية في العراق”، الأمر الذي اعتبرته منظمات وناشطون جزائرون “دعوة لنشر المذهب الشيعي”.

 

ونشرت السفارة العراقية بياناً أمس السبت، على موقعها الإلكتروني الرسمي، جاء فيه: “التقى السفير (العراقي) عبدالرحمن الحسيني، وبناءً على طلبه بتاريخ 23/6/2016 (أمس الأول الخميس) محمد عيسى، وزير الأوقاف والشؤون الدينية (الجزائري) في مبنى الوزارة (بالعاصمة)”.

 

ووفق البيان “أكد السفير (العراقي) أن السفارة العراقية معنية فقط بتطوير العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأن الحملة الإعلامية المفبركة والمبنية على أكاذيب لا يمكن تصديقها”، مشيراً إلى أن “تلك الحملة لن تؤثر على العلاقات العراقية الجزائرية، التي وصلت الى درجة كبيرة من النضوج”، فيما لم يتطرق البيان إلى فحوى اللقاء وما آل إليه.

 

في المقابل، لم تنشر وزارة الشؤون الدينية الجزائرية أي بيانات أو معلومات حول مضمون اللقاء بين الوزير والسفير.

 

ومنتصف يونيو/حزيران الجاري، نشرت السفارة العراقية، إعلاناً على موقعها الرسمي جاء فيه “تعلن سفارة جمهورية العراق بالجزائر، للأشقاء الجزائريين، عن إمكانية التقديم بغرض الحصول على سمة (صفة) الدخول إلى الأراضي العراقية، لغرض زيارات دينية”.

 

ولاقى الإعلان موجة تنديد من منظمات دينية وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اعتبروه “دعوة لنشر المذهب الشيعي”.

 

وقال وزير الشؤون الدينية الجزائري، الثلاثاء الماضي، على هامش جلسة للبرلمان، إنه سيعقد لقاءً مع السفير العراقي لبحث هذه القضية.

 

وعبّر عن أمله في أن “تلتزم البعثات الدبلوماسية بالمهام المنوطة بعقيدة الجزائريين المضبوطة بروح الدستور ونصوص القانون”، كما نقلت عنه وسائل إعلام محلية.

 

من جانبه، قال الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال، أمس الأول الخميس، إن “هناك بعض الإعلانات التي تنشرها سفارات العراق بالخارج بخصوص تقديم تسهيلات للمواطنين الجزائريين أو غيرهم ممن يرغبون في زيارة العتبات المقدسة في العراق، وأن الأمر ليس له أي علاقة بنشر أي مذهب سواء سني أو شيعي”.

 

واعتبر جمال، كما نقلت عنه وسائل إعلام عراقية، أن “ما يروج يأتي في إطار حملة إعلامية مفبركة، تحاول استهداف سفارة العراق لدى جمهورية الجزائر”، لافتاً إلى أن “السفارات العراقية على مستوى العالم لا تنشر التشيع أو أي مذهب أو توجه ديني”، على حد قوله.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “العراقيون يتحركون دبلوماسيا لاحتواء خلاف سببه اعلان شيعي في الجزائر”

  1. الى هذا المستوى عقيدتكم بمذهبكم ضعيفة الى درجة انكم ترتجفون وترتعبون من اعلان بسيط لايرى بالعين المجردة في موقع مهجور مع عدد ضئيل من المتصفحين … ياناس ابناء الشيعة يدرسون التاريخ على العقيدة السنية ويتابعون التلفزيونات السنية ويقرؤون الصحف السنية ويتعلمون على يد اساتذة من السنة ولايتاثرون بالفكر السني لقوة العقيدة الشيعية بينما ارى في وسائل التواصل الاجتماعي ان مشايخ السنة يحذرون بعضهم الآخر من عدم متابعة القنوات الشيعية وخاصة قناة اهل البيت لكي لايتأثروا بالفكر الشيعي … الى هذا المستوى عقيدتكم بمذهبكم ضعيفة …. اذا كان المذهب الشيعي هو مذهب السلام والحوار والاعتراف بالآخر هو بلا شك افضل من المذهب الذي يسمح بذبح الناس وانتهاك الاعراض تحت عنوان السبايا وهو بلا شك افضل من المذهب الذي يكفر المسلمين وغير المسلمين … انا اؤمن بعقيدة انسانية تلائم العقل والمنطق ولااؤمن بعقيدة دموية تبني مجدها على جماجم الناس وهي السبب في الدمار الذي يحصل لمعظم البلدان العربية والاسلامية

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.