الرئيسية » أرشيف - المجلة » ما المقدار الطبيعي لشرب الماء يوميّاً وما هي أعراض نقص الماء في الجسم!؟

ما المقدار الطبيعي لشرب الماء يوميّاً وما هي أعراض نقص الماء في الجسم!؟

في الوضع الطبيعي يجب على الإنسان شرب 8 أكواب يوميًا من الماء، ويمكن الزيادة عن المعدل الطبيعي في بعض الأوقات مثل فصل الصيف أو إذا كنت تعاني من الالتهابات، أو نسبة الأملاح في جسمك مرتفعة.

 

وقد تظهر على الجسم بعض الأعراض والتي تكون دليل على نقص كمية الماء في الجسم ومن هذه الأعراض:

 

1.الشعور دائما بحالة سيئة: نقص الماء في الجسم يجعل الشخص بحالة سيئة وبالمرض مثل الصداع والألم والخمول والانفلونزا والكسل وغيرهم، ولكن في الواقع لا يوجد أي شيء من تلك الأمراض.

 

2.التشنجات: السبب في حدوث التشنجات العضلية أو شد العضل هو نقص كميات الماء الموجودة في الجسم، وقلة الماء تؤدي لقلة البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان لهما دور أساسي في الحفاظ على العضلات من التشنج، وللتخفيف من التشنجات ينصح بالاكثار من الماء.

 

3.جفاف الجلد: يعتبر جفاف الجلد من أكثر العلامات التي تشير إلى انخفاض نسبة الماء في الجسم، فقد تلاحظ وجود تشققات في الجلد أو تقشفات في اليدين، وغيرها مثل انخفاض نسبة اللعاب في الفم، والأظافر هشة، وجفاف في العين.

 

4.الإمساك أو مشاكل في الجهاز الهضمي: الماء يساعد على تليين الجهاز الهضمي ويحافظ على مرونته ونظافته، وكما أنه يساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء العادية ومنع الإمساك.

 

5.قد تشعر بارتفاع درجة حرارة الجسم باستمرار: إحدى وظائف الماء في الجسم هي تنظيم درجة الحرارة، وإذا قلّت نسبة الماء فإن الجسم يصبح غير قادر على تنظيم حرارته، ويصبح الدم أكثر تركيزًا، ونقص الماء يجعل الجسد أقل تعرقًا ويحد من توسّع الأوعية الدموية وبالتالي يزيد من حرارة الجسد.

قد يهمك أيضاً:

هذا ما يحدث للجسم بسبب شرب المياه عند الاستيقاظ من النوم

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.