(وطن – خاص) في خضّم الأحداث والحروب المستعرة التي يشهدها الوطن العربيّ في الوقت الحالي، قد يتساءل كثيرون عن وضع الجيوش العربيّة، من حيث قوتها العسكرية وقدراتها في خوض والمواجهات العسكريّة، سيّما وأن بعض هذه الدول سخّرت جيوشها ضد مواطنيها الذين طالبوا أنظمتهم بالعدالة والحرية، وخرجوا رفضاً للذلّ والقمع.

 

فيما يلي ترتيبٌ بأقوى 10 جيوش عربية لعام 2016، بحسب الخبراء:

 

1.مصر: تمتلك دولة مصر جيشاً قوياً جداً حتى انه استطاع التفوق على دول متقدمة من الناحية العسكرية، مثل اسرائيل وايران وكندا واستراليا وذلك راجع الى اسباب عديدة/ كما انها احتلت مركزا متقدما في قائمة اقوى جيوش العالم باحتلالها للمركز الثاني عشر لتصبح بذلك صاحب احد اقوى الجيوش في العالم.

 

2.المملكة العربية السعودية: استطاع جيش المملكة العربية السعودية التقدم نحو القمة في السنوات الاخيرة، وذلك راجع الى الميزانية الكبيرة المخصصة للجيش والاسلحة المتطورة وكذلك الدعم المقدم من الحكومة.

 

3.الجزائر: من المذهل مشاهدة الجيش الجزائري يحتل مراكز متقدمة في العالم وأيضا تمكن من التقدم في الترتيب، على دول متقدمة في هذا المجال مثل اسبانيا والسويد واليونان وهولندا وذلك لم يأتي عن طريق الصدفة، وانما عن طريق العمل الجاد الذي تقوم به هذه الدولة من اجل تحسين جيشها .

 

4.سوريا: رغم الصراعات الكبيرة التي تحدث في دولة سوريا الا انها تحتل مراكز متقدمة جدا، وذلك راجع الى الدعم الكبير الذي تحصل عليه من الدول المتقدمة في هذا المجال مثل الصين وروسيا، وللأسف فإن هذا الجيش يستعمل ضد الشعب عوضاً عن ان يستعمل من اجل حمايته.

 

5.المغرب: بدأت المغرب تتقدم بشكل ملفت نحو المراكز المتقدمة في قائمة اقوى جيوش العالم، وذلك راجع للنجاحات الكبيرة التى حققته خاصة مع التعامل مع التهديدات وحماية الأمن والوحدة الترابية للمغرب.

 

6.الامارات: رغم ان عدد الافراد في جيش الامارات العربية المتحدة لا يتعدى 62 الف فردا فقط، الا انها تمتلك من الاسلحة المتقدمة ما يشفع لها امام عدد افراد الجيش الهزيل، وعلى الرّغم من ذلك فقد دفعت الإمارات الى جانب السعودية بقواتها الى اليمن، حيث تكبدت وما زالت خسائر فادحة في الحرب المستعرة مع الحوثيين حتى اليوم.

 

7.العراق: رغم الاحداث التى تشهدها العراق الا انها تحتل مركزا مشرفا بين الجيوش العالمية، رغم ان الترتيب قادر على التحسن وذلك بعد ان يستطيع الخروج من الازمات والتغلب على التحديات .

 

8.اليمن: يحتل الجيش اليمني المركز الـ 61 في العالم والمركز الثامن في العالم العربي في السنوات الثلاثة الاخيرة، تراجع ترتيب الجيش اليمني بشكل كبير جدا والسبب يعود للاحداث الاخيرة التى شهدتها البلاد.

 

9.الاردن: يعتبر الجيش الاردني احد اقوى الجيوش في العالم العربي هدفها الرئيس هم التعامل والصد ، لجميع التهديدات التى يمكن ان تتعرض لها دولة الاردن وقد نجحت في ذلك .

 

فيما احتل المركز العاشر والأخير في قائمة أقوى لعام 2016 الجيش السوداني.

 

شاهد: