يحدث في اي وقت كان، نتيجة اسباب عديدة، ووعلى الرغم من الالام التي قد يسببها الا ان علاج الامساك قد يكون سهلاً جداً نتيجة تناول بعض المشروبات، ومنها:

 

1- الصبار وعصير الفواكه :يعد الصبار من الأمور الملينة جداً للمعدة والتي يمكن استخدامها في حالات الامساك الشديد لأنه يقدم اغاثة فورية لحل هذه المشكلة، ويمكن اضافة عصير الفواكه اليه لاضافة المزيد من السوائل الى الجسم.

 

2- الدبس: الدبس هو المشروب الاكثر فعالية لمعالجة الامساك اذ انه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن وتحديداً المغنسيوم الذي يجعله علاجاً طبيعياً ممتازاً للتخلص من الإمساك .

 

3- تناول المزيد من الماء :ينصح الأطباء بتناول ٨ أكواب من الماء يومياً فالماء ملين للأمعاء ويعمل على ترطيب الطعام الذي تتناوله ويساعد في تدفق الدم لجميع اجزاء الجسم.

 

4- ماء الليمون الدافئ :ان حمض الستريك الموجود في الليمون هو بمثابة منبه للجهاز الهضمي، ومساعد على طرد السموم، وبالتالي فان مزجه مع الماء لن يقلل من فوائده بل سيزيد من مد الجسم بالسوائل التي يحتاجها.

 

5- مشروب عصير الليمون وزيت الزيتون :يساعد زيت الزيتون النفي على التخفيف الامساك كونه ويحفز الجهاز الهضمي، مما يحسن من إنتظام عمل القولون وبيمكن اضافة الليمون على الزيت اذ يعمل هذا المشروب كأداة طبيعية تساعد في علاج الإمساك.

 

6- عصير التفاح :ان الميتامينات الكثيرة الموجودة في عصير التفاح تساعد على تليين المعدة والتخلص من الامساك، ولذلك ينصح بتناول ثلاثة اكواب من العصير يومياً للتخفيف من الامساك.

 

7- زيت الخروع :من المعروف جداً ان زيت الخروع يعمل كملين للمعدة اذ يكفي تناول ملعقتين صغيرتين زيت الخروع في الصباح، حتى تبدأ تلاحظ النتائج في غضون ٨ ساعات لأنه يحفز الأمعاء على الحركة.