عندك شرائك لأيّ منتجٍ بلاستيكيّ، هل انتبهت يوماً إلى ذلك المثلث الصغير، أسفل العبوة البلاستيكية، والمكتوب بداخله أرقام!.

 

بدايةّ، يجب معرفة أن رمز المثلث يشير إلى أن هذه الزجاجة قابلة لإعادة التدوير، ومعظم زجاجات المياه يتم إعادة تدويرها، بينما الرّقم يشير إلى نوع البلاستيك الذي تم صناعة الحاويات منه، وما هو مدى سلامة هذا النوع من البلاستيك.

 

على الرغم من أن زجاجة المياه لا يمكنها أن تقتلك بشكل حرفي، إلا أنه بسبب إعادة تدويرها، ربما تبتلع بعض من جزيئات البلاستيك الصغيرة.

 

وفقاً لما جاء في موقع “ساينس دمب”، فإنه من المهم جداً معرفة تلك الأرقام التي تتواجد بداخل المثلث في الجزء السفلي من العبوات البلاستيكية.

 

وأضاف الموقع، بأن تصنيف البلاستيك يكون من رقم 1 إلى 7، وإن الأرقام (1، 2، 4، 5) هي آمنة، وتشير إلى أن بلاستيك الزجاجة لا يشكل خطر على حياة الإنسان، أما الأرقام (3، 6، 7) فإنها تشير إلى أن هذا البلاستيك يحتوي على مكونات ضارة وسامة.

 

على سبيل المثال فإن الرقم “3” يشير إلى مادة بولي فينيل كلوريد “PVC”، ومن الواضح بأن هذا النوع من البلاستيك لا يُستخدم في حاويات المواد الغذائية أو المشروبات، أما الرقم “6” فإنه يشير إلى مادة بوليسترين، وللأسف فإنه لا يزال يتم استخدامها لتخزين المواد الغذائية والمشروبات وغيرها.

b2a5ce675f0a96ac636c42147c71205d