الرئيسية » تقارير » “نيوز وان”.. تونس وجهت الضربة القاضية للإخوان في الشرق الأوسط وزلزلت العالم الاسلامي

“نيوز وان”.. تونس وجهت الضربة القاضية للإخوان في الشرق الأوسط وزلزلت العالم الاسلامي

وطن”-ترجمة خاصة”- قال موقع “نيوز وان” الاسرائيلي إن جماعة الإخوان المسلمين تلقت ضربة جديدة موجعة في تونس خلال الأيام القليلة الماضية مع إعلان أيديولوجية حركة النهضة هناك، حيث تم فك الارتباط مع الإخوان وتحول إلى حزب سياسي مدني، معتبرا ما حدث ضربة قاسية للإخوان في الشرق الأوسط.

 

وأضاف الموقع الاسرائيلي في تقرير ترجمته وطن أنه كما فاجأت تونس العالم العربي بأنها كانت أول دولة اندلع بها عام 2011 الربيع العربي، الآن أحدثت مفاجآت أخرى، حيث أعلن أكبر حزب إسلامي بالبلاد والمعروف باسم “النهضة” عن تحول في مساره وأيديولوجيته بعد أن كان يعتبر امتدادا لجماعة الإخوان المسلمين، بينما اليوم أصبح حزبا سياسيا.

 

وأكد “نيوز وان” أن هذا التحول يتردد صداه في العالم العربي والإسلامي كله، لا سيما وأن هذه الخطوة لها انعكاسات كبيرة على فروع الجماعة الأخرى بالوطن العربي، لافتا إلى أن حركة النهضة التونسية تم حظرها في البلاد لمدة 30 عاما، وألقي القبض على عشرات الآلاف من أعضائها وتم ترحيلهم، حيث انتقل زعيم الحركة راشد الغنوشي إلى لندن، لكنه عاد إلى تونس مع بداية أحداث الربيع العربي وفرار رئيس تونس المخلوع بن علي زين العابدين إلى المملكة العربية السعودية، وهنا بدأ الغنوشي في إعادة تنظيم الحركة مجددا بالبلاد.

 

وأوضح التقرير العبري أنه قبل أيام عقدت حركة النهضة مؤتمرها العام بمشاركة رئيس تونس قايد السبسي، وقد تم خلال المؤتمر إعلان الحركة الانفصال عن الإخوان المسلمين والتحول إلى حزب سياسي تحت نفس الاسم. وقال زعيم الحركة راشد الغنوشي في المؤتمر إن التوصل إلى حل للأزمة في الشرق الأوسط يتطلب المصالحة بين الأغنياء والفقراء، بين الشمال والجنوب وبين الثقافات والأديان، يحتاج عالمنا إلى الاعتراف المتبادل والسلام والتضامن والأمن والاعتدال”.

 

وقال نيوز وان إنه قبل أيام قليلة من المؤتمر أجرى الغنوشي مقابلة صحيفة مع “لوموند” الفرنسية وقال: النهضة حزب سياسي له قاعدة من القيم الثقافية الإسلامية والحديثة، ونحن حزب يتخصص فقط في النشاط السياسي، ونحن يجب أن نوظف الإسلام للوصول إلى الديمقراطية الإسلامية السياسية.

 

وخلال العام الماضي كانت هناك خلافات عميقة بين الغنوشي، وقادة الإخوان في مصر وقطر وتركيا، وادعى الغنوشي أنهم فشلوا في دمج الحركة في العالم العربي ونجحت السياسة في تونس، وأضاف نيوز وان أنه من قبل تونس، حدث انقسام أيضا في الأردن بجماعة الإخوان وظهرت الخلافات إلى العلن، معتبرا رسالة النهضة بمثابة زلزال في العالم الإسلامي لأنها واحدة من الفروع التابعة للإخوان المسلمين في الدول العربية.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول ““نيوز وان”.. تونس وجهت الضربة القاضية للإخوان في الشرق الأوسط وزلزلت العالم الاسلامي”

  1. الانحاء امام العاصفة أهون بكثير من التعنت في مواجهتها، وهناك تجربة الاخوان المسلمون الاردنية، والتي سبقت بكثير التجربة التونسية، بفصل العمل الدعوي عن السياسي وتشكيل حزب سياسي ينافس القوى الاخرى على تمثيل المصالح. وما عدم الحكمة في ذلك اصلاً؟؟؟ فقد جاء هذا الامر متأخرا كثيرا، ولكن ان يتأخر أمرا أفضل بكثير من ان لا يأتي نهائيا. بالتوفيق والخير!!

    رد
  2. هذا التحول في توجهات الحركه هو من صميم البحث عن المصلحه والخروج من جبه الاخوان

    الغنوشي هذا المحرك اللئيم ذو الوجهين المتقلب بتقلب مصالحه يناي بحزبه عن الدعوي الذي بدا به ليختار السياسه واي سياسه بعد ان ساهم في انهيار اقتصاد تونس وفي تفشي الارهاب والزواج العرفي وانتشار الجمعيات المشبوهه المموله بمال الخليج الفاسد وانشاء الامن الموازي واختراق وزاره الداخليه والقائمه تطول
    الشعب التونسي يدرك خطر حركه النهضه التي اصبحت نقمه عليه ولن يلدغ من الجحر مرتين
    المنضمون للنهضه يحركهم المال وما تنظيمهم لاخر مؤتمر الذي تعدت مصاريفه المليارات الا دليل علي ان التمويل الفاسد وقوه المال هي التي تعطي الحركه كل هذا الوهج الزائف لان نهبها لاموال التونسيين وصمه عار علي وجوههم الكالحه البائسه الله يريحنا من شر النهضه وبلائها

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.