الرئيسية » الهدهد » ضجة كبيرة بعد منع الكويت عرض مسلسل “ساق البامبو” في رمضان .. ما السبب!؟

ضجة كبيرة بعد منع الكويت عرض مسلسل “ساق البامبو” في رمضان .. ما السبب!؟

أثار قرار الرقابة الكويتية بمنع عرض مسلسل “ساق البامبو”، خلال شهر رمضان ضجة كبيرة ما دعا وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود الصباح، إلى طلب مشاهدة المسلسل وتقديم تقرير مفصل كامل له؛ كما طلب موافاته بأسباب عدم إجازة النص والتي تم على أساسها منع عرض المسلسل ومنع تصويره في الكويت، وهو ما جعل من دبي والفلبين المكان الأنسب للتصوير.

 

ويتناول المسلسل وهو من تأليف سعود السنعوسي، وبطولة سعاد عبدالله، فكرة صراع الهوية من خلال قضية اجتماعية تظهر بوضوح في الكويت على وجه الخصوص ودول الخليج بشكل عام من خلال الأبناء الذين يولدون بملامح فلبينية لآباء كويتيين أو خليجيين؛ فلا يعترف بهم المجتمع في الخليج أو الفلبين.

 

وتدور أحداث المسلسل عن شاب ولد من خادمة فليبينية تعمل لدى عائلة كويتية أحبها النجل الوحيد لهذه العائلة، وتزوجها سراً وانجب منها طفلا، حتى علم الأهل فأصروا على أن يتخلى ابنهم عن زوجته وطفله.

 

مسلسل “ساق البامبو”، مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للروائي الكويتي سعود السنعوسي، وفازت الرواية بالجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” عام 2013، وأثارت جدلا واسعا في الأوساط الأدبية والسياسية في الكويت لحساسية القضية التي تعالجها.

 

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن منع عرض المسلسل وقبله منع تصويره في الكويت هو اعتداء على الحق في حرية الرأي والتعبير والإبداع، ويدل بوضوح إلى اتساع مساحة الممنوعات في الإعلام الكويتي، والتي لم تقف فقط عند تناول الأسرة الحاكمة أو القضايا السياسية في الكويت أو السعودية، ولكنها امتدت لتضع القضايا الإجتماعية أيضا في دائرة الممنوعات”.

 

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وزير الإعلام الكويتي الشيخ سلمان الحمود الصباح، بالسماح بعرض المسلسل في موعده، ومحاسبة المسؤولين عن منع عرضه وتصويره في الكويت.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.