الرئيسية » الهدهد » إيران تغير رأيها.. السعودية بلد هام ولدينا إستعداد لانهاء خلافاتنا معها

إيران تغير رأيها.. السعودية بلد هام ولدينا إستعداد لانهاء خلافاتنا معها

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين في المجال النووي عباس عراقجي، استعداد طهران للدخول في مفاوضات مع الرياض لتسوية الخلافات بين البلدين، مؤكداً أن “السعودية بلد هام في العالم”.

 

وقال عراقجي في تصريحات للصحافيين الإيرانيين، إن “قرار السعودية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ناجم عن سوء تقدير”، مضيفاً أن “سياسة إيران قائمة على إرساء أسس الأمن والاستقرار في المنطقة”، على حدّ وصفه.

 

وأعرب عراقجي عن جاهزية بلاده “لتسوية القضايا مع بعض الدول الإقليمية بما فيها السعودية عن طريق الحوار”.

 

وأربك قرار السعودية بقطع العلاقات مع إيران مطلع كانون الثاني الماضي “مع قيام محتجين إيرانيين باقتحام البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومدينة مشهد”، الأمر الذي جعل العديد من مسؤوليها يطلق “تصريحات متناقضة”.

 

وترفض السعودية المواقف الإيرانية “المتشددة” و”تدخلها” في شؤون بعض البلدان العربية عبر تشكيل خلايا نائمة تابعة لطهران، تقوم باستهداف الأمن القومي العربي، الأمر الذي تنفيه إيران.

 

مساع دولية لإنهاء التوتر
وحاولت بعض البلدان العربية والأجنبية الدخول بوساطة بين طهران والرياض من أجل إنهاء حال التوتر بين البلدين، فقد أعلن الرئيس الألماني الأسبق كريستيان فولف، الشهر الماضي، إن جهود الوساطة لتخفيف التوتر بين السعودية وإيران تزايدت، مشيراً إلى أن منطقة الشرق الأوسط تشهد صراعا بين الرياض وطهران. وفق ما ذكرته تقارير عربية.

 

وأوضح فولف في تصريحات للصحافيين أن “حل الخلافات بين السعودية وإيران يتطلب جهوداً دولياً خاصة من الدول الكبرى مثل الصين وروسيا وأمريكا”، مبيناً أنه “لا يمكن أن يحل البلدان (السعودية وإيران) خلافاتهما ومشاكلهما بدون دعم وجهد دولي”.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “إيران تغير رأيها.. السعودية بلد هام ولدينا إستعداد لانهاء خلافاتنا معها”

  1. لعنة الله عليكم يامجوس ياروافض كل هذا بعد فشل الانقلاب العسكري على دولة العز والاباء تركيا.تفووووو على الروافض

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.