الرئيسية » الهدهد » “خاشقجي”: تطور خطير يهدد العلاقة بين السعودية وأمريكا

“خاشقجي”: تطور خطير يهدد العلاقة بين السعودية وأمريكا

علق الكاتب السعودي المعروف، جمال خاشقجي، على موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي، على تشريع يسمح للناجين من هجمات 11 سبتمبر وذوي الضحايا بإقامة دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية.

 

وقال “خاشقجي” فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر ” : “الكونغرس يصوت لصالح قرار يجيز لعوائل ضحايا 11/9 بمقاضاة المملكة … تطور خطير يهدد العلاقة بين البلدين”.

ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء على مشروع قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر أيلول بإقامة دعاوى قضائية ضد حكومة السعودية للمطالبة بتعويضات مما أثار مواجهة محتملة مع البيت الأبيض الذي هدد بالاعتراض على مشروع القانون.

 

وصوت مجلس الشيوخ على “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب” بالإجماع.

 

وقال مساعد باللجنة القضائية بمجلس النواب إن مشروع القانون يجب إحالته إلى المجلس حيث تعتزم اللجنة عقد جلسة استماع لمناقشته في المستقبل القريب.

 

وإذا أصبح مشروع قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب قانونا فإنه سيرفع الحصانة السيادية -التي تمنع إقامة دعاوى قضائية ضد الحكومات- عن الدول التي يثبت أنها متورطة في هجمات إرهابية على الأراضي الأمريكية.
وسيسمح القانون للناجين من الهجمات وأقارب القتلى بالمطالبة بتعويضات من الدول الأخرى.

 

وفي هذه الحالة سيتيح إقامة دعاوى بمحكمة اتحادية في نيويورك يسعى من خلالها المحامون إلى إثبات أن السعوديين كانوا ضالعين في الهجمات على مركز التجارة العالمي ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

 

ويعارض السعوديون مشروع القانون بشدة وينفون أي مسؤولية عن الهجمات التي وقعت عام 2001. ويقولون إنهم قد يبيعون سندات أمريكية وأصولا تصل قيمتها إلى 750 مليار دولار إذا أصبح المشروع قانونا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.