الرئيسية » الهدهد » عمان تواصل التغريد خارج سرب الخليج وتقدّم امتيازات غير مسبوقة “فقط وفقط” للإيرانيين

عمان تواصل التغريد خارج سرب الخليج وتقدّم امتيازات غير مسبوقة “فقط وفقط” للإيرانيين

(وطن-وكالات) أعلن السفير العماني في طهران سعود بن أحمد البرواني أن بلاده ستضع أحد موانئها تحت تصرف التجار الإيرانيين وستمنحهم تأشيرات الدخول لسنة كاملة على الأقل.

 

وأفادت وكالة مهر للأنباء نقلا عن موقع “تابناك” الإيراني أن البرواني قال لدى لقائه مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني الأحد إن علاقات عمان مع إيران تختلف عن علاقاتها مع الغرب والشرق والعرب وغير العرب.

 

وأضاف السفير العماني “لأول مرة ننوي وضع أحد موانئنا تحت تصرف الإيرانيين وفيما يتعلق بتأشيرات الدخول فإننا وبعد طي المراحل القانونية لهذا المشروع سنمنح الإيرانيين تأشيرات دخول لمدة سنة واحدة على الأقل وإذا رغب المستثمرون الإيرانيون في البقاء في عمان بعد مضي سنة فإن تأشيرات دخولهم تتحول تلقائيا إلى إجازات إقامة وهذا امتياز منحته عمان فقط وفقط للإيرانيين.

 

وأشار البرواني إلى العلاقات التاريخية والودية والأخوية بين البلدين طيلة 40 عاما الماضية، وقال إن “المسؤولين الإيرانيين ومسؤولي دول العالم يعلمون جيدا أن عمان لم تمنح هذه الإمتيازات لأية دولة عربية او غربية أو شرقية وهي مستعدة لتقديم مثل هذه الخدمات فقط لإيران لأن إيران دولة شقيقة وحليفة.

 

وتابع “نظرا للطلب الذي قدمته الحكومة الإيرانية فإننا سنخصص فضاء بقدر 3 آلاف طن في ميناء صحم العماني للإيرانيين وإن الإيرانيين يستطيعون الإستفادة من هذا الفضاء وتحويل هذا الميناء إلى ميناء تجاري.

 

كما أعلن البرواني عن عزم بلاده على زيادة الرحلات الجوية بين عمان ومختلف المدن الإيرانية، وقال “منذ بداية شهر يونيو القادم ستكون هناك رحلة جوية يومية بين مسقط ومدينة مشهد المقدسة الإيرانية ومنذ بداية شهر أغسطس سيزداد عدد الرحلات الجوية من مسقط إلى طهران إلى 3 رحلات يوميا وننوي إقامة رحلات جوية مباشرة أيضا إلى أصفهان وبندر عباس كما أننا بصدد نقل المسافرين الإيرانيين إلى أنحاء العالم عبر الخطوط الجوية العمانية.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “عمان تواصل التغريد خارج سرب الخليج وتقدّم امتيازات غير مسبوقة “فقط وفقط” للإيرانيين”

  1. وانتم مالكم ومال عمان تقدم والا تؤخر أليست دوله ولها استقلالها وحريتها لتفعل ما تراه لصالح الوطن والمواطن وان شالله تتعامل مع الشيطان انتم مالكم … يعني عمان صارت عدو لتعاملها مع ايران … الدول العربية تتعامل مع اسرائيل وامريكا وغسيل اموال لحسن نصرالله

    رد
  2. عمان تمنح تأشيرات إقامة لعمالة أسيوية من هنود وباكستانيين وفلبينيون وغيرهم لمدة سنتين بدون أن تمييز أحداً على الأخر، فما الغريب إن منحت الإيرانيين أو غيرهم تأشيرة لمده عام أي أقل ب ٥٠٪‏ من الجنسيات الأخرى، أنا عن وضع ميناء تحت تصرف الإيرانيين فهو كذب وغير صحيح، عمان منحت إمتيازات لكوريا والصين وتركيا تضاهي ما منحت ايران، عدى الامتيازات الخاصة التي تمنح للدول الخليجية الشقيقة بإعتبارها حليف إستراتيجي.

    رد
  3. إنّ عمان تراعي مصالها من وراء التقارب مع إيران والإبتعاد من نسيجاها الخليجي ولإسباب قد يكون لها مايبررها, أولاً: إنّ العمانيين مرّو بمراحل عديدة من الناحية الإقتصادية والأمنية فواجهوا صعوباتٍ جمَّ لكنها بنت إقتصادها والدي لايعدّ من الإقتصادات القوية أُسوةً بجيرانها في المجلس الخليجي ويعود السبب في ذلك مرحلة الإستقرار السياسي الذي مرت به منذ سبعيينيات القرن الماضي إلى يومنا هذا برغم ضئالت موارد الدخل لكن ندرك من هنا ونحن حول سياق الموضوع أنّ تقارب العمانيين إلى إيران إذا ما نظرنا إليه من عدة جوانب هو تدمّرهم من نهج دول الخليج الأخرى في التعامل معهم وهم ينظروا أن جيرانهم الأغنياء في وضعٍ يختلف عنهم بالإضافة إلى أنهم كانوا يأملون الدعم اللازم من جيرنهم في المجلس لرفع مستوى الإقتصاد إلاّ أن آمالهم تبخرت الأمر الدي أدى إلى إندفاعهم إلى اللجوا إلى جلب الإستثمارات الإيرانية ثانياً : لاننسى الطابع الديني والإجتماعي القريب من بعض فدين السلطنة الإسلام والمذهب هو الإباضي والذي له صلة بنسبة لاباسب بها بالمذهب الشيعي الذي تتبنهاه إيران بل جوجد في السلطة أيضاً نسبة لابأس بها من أتباع المذهب الشيعي فهذه هي أهمّ الأسباب بل هنا لربما أمور قد يكن ليس لنا إطلاع عليها . وشكرا للجميع

    رد
  4. “والمذهب هو الإباضي والذي له صلة بنسبة لاباسب بها بالمذهب الشيعي ”

    لا توجد اية صلة بين المذهبين سوى انهما ينتميان الى الاسلام مثل بقية المذاهب الإسلامية و لا ادرى عن اية صلة تتحدث يا أخي

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.