كيف تسيطر الأنانية على الحياة الزوجية؟ قد تدخل بين الزوجين في الحياة الزوجية وهي على عكس ما يعرفه الكثيرون قد تؤدي الى انهيار أسس الزواج الصحيحة لأنها تتغلغل بين الشريكين وتشعر واحداً منهما بانه الضحية في العلاقة ولا يتم الاهتمام به.

 

اليكم مفهوم الأنانية في وتداعياته على الزواج.

أسباب الأنانية

 

تعود أسباب الأنانية في العلاقة الزوجية الى مشاكل تنمو مع الشخص منذ الطفولة فيكون قد اعتاد على تملك الأشياء وهذا الأمر يتجذر في التربية التي تلقاها وقد اعتاد على أن يتم تنفيذ كل ما يطلبه فتنمو الأنانية في داخله.

 

من الأسباب الأخرى للأنانية تكون نتيجة معاناة الشخص في حياته وتضحيته من اجل الآخرين من دون اي مقابل، وهذا الامر يشكل له عقدة نفسية تكمن في ردة فعل سلبية على الآخرين فيقوم بعكس ما اعتاد على القيام به ويأخذ من دون مقابل ويصبح قاسياً على الآخرين.

 

حب التملك

من المشاكل التي تقابل أحد الزوجين في العلاقة الزوجية هي حب التملك لأن تملك الشريك للآخر يجعل حريته محدودة ويشكل عليه ضيقة فلا يستطيع الشريك أن يعبر عن نفسه ويعيش في كبت فتصبح العلاقة متوترة وبالتالي يشعر كل من الزوجين بأنهما في علاقة متوترة وغير مستقرة. حسب موقع “صحتي”

 

انعكاسات الأنانية في الحياة الزوجية

الأناني بطبعه أخذ كل الأمور من وجهة نظره الخاصة وبحسب كل ما يعود عليه بإيجابية وهنا لا يركز الشخص على شريكه فيكون هو الأسعد في العلاقة على حساب الآخر فيربح الكثير ويخسر الشريك ومن هنا ينسحب شريكه لأنه لا يستطيع مواصلة هذه الحياة معه ويبحث عمن يهتم به وبشؤونه بقدر ما يهتم بنفسه.