الرئيسية » الهدهد » “واللا” يكشف: حينما هدد “نتنياهو” .. واستجاب “طنطاوي” على الفور

“واللا” يكشف: حينما هدد “نتنياهو” .. واستجاب “طنطاوي” على الفور

(وطنترجمة خاصة) قال موقعواللا” العبري إن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، كشف الثلاثاء عن أنه كان على وشك إرسال قوات من الجيش الإسرائيلي لفك الحصار عن سفارة تل أبيب في القاهرة، خلال عام 2011 الماضي.

 

وأضاف نتنياهو، خلال حفل تأبين القتلى الدبلوماسيين الإسرائيليين في العالم، أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية استعانت بكل الأدوات المتاحة لإجلاء طاقم السفارة ليلة الحصار، مؤكدا أنه كان يخطط لتدخل عسكري لإجلاء طاقم السفارة من القاهرة لولا تدخل قوات الأمن المصرية لفك الحصار وإنقاذ الطاقم.

 

وأوضح موقع “واللا” في تقرير ترجمته “وطن” أن جهازي “الموساد والشاباك” يتدخلان في عمل أطقم السفارات والقنصليات الإسرائيلية حول العالم، مؤكدا أن تهديدات نتنياهو أدت إلى نهاية ناجحة لهذا الحدث، حيث تم إنهاء الأزمة.

 

وفي وزارة الخارجية قال رئيس الوزراء إنه قبل بضع سنوات، واجهنا الحصار وتضييق الخناق على شعبنا في السفارة الإسرائيلية في القاهرة، وحينها في ذلك المساء أظهرنا كل الأدوات التي في حوزتنا، بما في ذلك التهديد بتنفيذ عملية الإنقاذ من قبل الجيش الإسرائيلي، وهو الأمر الذي كان حاسما وقاد القوات المصرية للتدخل وإنهاء الأزمة.

 

وبالإضافة إلى ذلك، نشرت سابقا في وسائل الإعلام في إسرائيل والولايات المتحدة أنه في الواقع كان التدخل المصري بعد اتصال هاتفي من الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى وزير الدفاع المصري في حينها حسين طنطاوي، حيث حينها حاولت إسرائيل إجراء اتصالات مع طنطاوي، من دون أي نجاح، ثم اتجه نتنياهو لأوباما من أجل التدخل، لا سيما وأن الولايات المتحدة ترسل مساعدات لمصر أكثر من مليار دولار سنويا.

 

وقال نتنياهو إن سياسة إسرائيل هي حماية مواطنيها المهددين في كل مكان، وفي هذه الحالة كانت النية لاتخاذ إجراءات منسقة وليس من جانب واحد، ونحن سعداء بذلك ونشكر الجيش المصري لحسن التعامل مع الأزمة بطريقة مسؤولة وحل هذه المشكلة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.